الصدر ينهي في 60 دقيقة ليلةً داميةً ببغداد

الصدر ينهي في 60 دقيقة ليلةً داميةً ببغداد

انتظار حبس الأنفاس في العراق لكلمة السيد مقتدى الصدر، التي أعلن عنها من الحنانة (مقر الصدر في مدينة النجف)، هل سيصعد من المواجهات الدامية، أم أنه سيدعو إلى التهدئة، سؤال كان على كل لسان إلى أن خرج زعيم التيار وأعلن رفضه لما حصل، بل وهدد بالتبرؤ من أنصار تياره ما لم ينسحبوا من المنطقة الخضراء، ويرفعوا الخيام التي أقاموها هناك منذ أكثر من شهر، وخلال 60 دقيقة.

كلمة الصدر الذي صدر الإعلان عنها رداً على ما قيل إنه سافر إلى إيران بعد إعلان اعتزاله، حيث تداولت بعض المنصات فيديو يظهر فيه مستقلاً طائرة اتضح فيما بعد أنه يعود إلى عام 2016، تضمنت خطاباً مباشراً وواضحاً قال فيه، «بغض النظر عمن بدأ الفتنة فأنا أمشي مطأطئ الرأس، وأعتذر للشعب العراقي الذي هو المتضرر الوحيد مما يحدث، فالقاتل والمقتول في النار»، وتابع: «أحزنني كثيراً ما يحدث في العراق، وكنت آمل أن تكون احتجاجات سلمية فبئس الثورة المسلحة، هذه ليست ثورة، أنا الآن أنتقد ثورة التيار الصدري».

وواصل الصدر كلمته بالقول: «كنا نأمل أن تكون هناك احتجاجات سلمية لا بالسلاح، كنت آمل أن تكون سلمية»، داعياً «المتظاهرين للانسحاب من أمام البرلمان والمنطقة الخضراء خلال 60 دقيقة». ولفت إلى أنه «كما انتقد ثورة تشرين سابقاً، فإنه ينتقد اليوم ثورة التيار الصدري».

وأوضح أن «المرجع قال لا تتدخل في السياسة مجدداً، وأنا ألتزم بذلك»، مشيراً إلى أنه «على أنصار التيار الانسحاب تماماً من أمام البرلمان وإلغاء الاعتصام».

اقرأ ايضاً
مشرفون حوثيون رهن الاعتقال... والسبب «تقصيرهم» في حشد الأطفال

وأكد الصدر أن «اعتزالي هو شرعي لا سياسي»، مقدماً «الشكر إلى أفراد (الحشد الشعبي) والقائد العام للقوات المسلحة». وتابع بالقول إن «أفراد الحشد الشعبي ليس لهم علاقة بل قياداتهم»، مبيناً أنه «إذا ما انسحب التيار الصدري من المنطقة الخضراء فلنا موقف آخر». وقال: «لا أريد حتى مظاهرات سلمية»، مشيراً إلى أنه «لو تم حل الفصائل المسلحة لما حصل ما حصل هذا اليوم».

كان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أعلن الإضراب عن الطعام ليل أول من أمس، أملاً أن تؤدي تلك الرسالة إلى تهدئة الأوضاع، بيد أن ذلك لم يحل دون ارتفاع دموية درجة العنف الذي تجدد في بغداد صباح أمس الثلاثاء بين أنصاره المعتصمين منذ أكثر من شهر ونصف الشهر داخل المنطقة الخضراء أمام بوابات البرلمان العراقي، وبين فصائل مسلحة وأطراف لم يتم تحديدها بعد، بعد أن هدأ خلال ساعات الليل.

وفي تعليق له، يقول الدكتور إحسان الشمري رئيس «مركز التفكير السياسي»، لـ«الشرق الأوسط»، إن «السلوك السياسي لمقتدى الصدر اختلف كثيراً بهذا الاعتزال بعد خطوة الحائري التي نجحت في إفشال حكومة الأغلبية الوطنية، والتي دفعت الصدر إلى الاحتجاج الشعبي». وأضاف: «بالتأكيد اعتزال الصدر دفع جمهوره إلى رد فعل عنيف». وأكمل: «من المتوقع أن تحسم المحكمة الاتحادية الجدل، وتحل البرلمان، لتنهي الأزمة القائمة بين الأطراف المتخاصمة».


المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *