ما الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق؟

ما الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق؟

تعتبر جلطات الساق واحدة من الجلطات التي تحتاج إلى عناية تمامة واهتمام، حيث يتوجب على الأشخاص الذين تعرضوا لها الالتزام بخطة العلاج بالإضافة إلى اتباع نمط حياة صحي، هذا بجانب إلى حاجتهم إلى تجنب الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق وتناول الطعام المسموح به، تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق والأكل المسموح به.

الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق

عادة ما يضع الأطباء قائمة بالاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق، وذلك لأن بعض الأطعمة قد تؤثر على المرضى بشكل سلبي، ومن أهم الأطعمة التي قد يكون لها تأثير التالي:

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك

لأن هذه الأطعمة تساعد في زيادة نسبة فيتامين ك في الجسم، مما يعني زيادة نسبة التجلط في الـدم، وهذه الأطعمة يكون لها تأثير على الأدوية التي تعمل كمسيلات للدم خاصة الوارفارين، حيث تجعل الأدوية أقل فاعلية، ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ك التالي:

السبانخ.

الملفوف.

نبات البقدونس.

الخس.

السلق.

أطعمة أخرى

بالإضافة إلى هذا يحذر الأطباء من تناول المايونيز، لأنه يؤثر على عمل مسيلات الـدم، كما يحذر الأطباء من بعض الأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالجلطات مرة أخرى، وذلك بسبب تأثير هذه الأطعمة على القلب، ومن أهم هذه الأطعمة التالي: الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض، سواء الخبز أو المعجنات.

الأرز الأبيض والبطاطس المقلية وكذلك الأطعمة السريعة.

الحلويات وكذلك الأطعمة الغنية بنسب كبيرة من السكر الأبيض.

المشروبات الغازية والعصائر الصناعية الغنية بالسكر.

الدهون غير الطبيعية مثل السمن النباتي.

اللحوم المصنعة.

الملح، وذلك لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الـدم الذي قد يؤدي إلى تكون الجلطات بالنهاية.

ويُعتقد أن الأطعمة الصحية وخاصة نظام البحر المتوسط هو أحد أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكن لمرضى جلطة الساق تناوله، وذللك لأن النظام يرتكز بصورة كبيرة على الأطعمة الصحية.

المشروبات الممنوعة لمرضى جلطة الساق

اقرأ ايضاً
20 مصممة إماراتية يبدعن في معرض “جواهر الإمارات”

يمنع تناول بعض المشروبات عند الإصابة بجلطة الساق، وذلك لأن بعضها يتداخل مع دواء الوارفارين، مما قد يؤدي إلى تقليل فاعليته أو زيادة سيولة الـدم عند شربها معه، ومن أبرز هذه المشروبات:

عصائر الفواكه والخضروات التي تزيد سيولة الـدم

ويقصد بها العصائر التي يتم تحضيرها من الفواكه والخضراوات، والتي قد يؤدي استخدامها مع دواء الوارفارين إلى زيادة نسبة النزيف، ومن أشهر هذه العصائر:

عصير العنب.

عصير التوت الأحمر البري.

الشاي الأخضر

يحذر من تناول الشاي الأخضر عند الإصابة بجلطة الساق، وذلك لأن الشاي الأخضر من المشروبات التي تحتوي على فيتامين ك، وبالتالي هذا قد يؤثر على فاعلية مسيلات الـدم وقدرتها على العلاج.

الكحول

يحذر الأطباء من تناول الكحول لأنه يمكن أن يتسبب في تكون الجلطات بصورة عامة، كما يحذر من استخدامه خاصة عند أثناء استخدام الوارفارين ومسيلات الـدم لعلاج جلطة الساق، حيث أن الكحول هو أحد المواد التي قد تتسبب في زيادة نسبة النزيف عند هؤلاء الأشخاص.

الكافيين

هناك تساؤلات كبيرة حول تأثير الكافيين على جلطة الساق، حيث أثبتت بعض الأبحاث أن تناول ما بين كوب إلى أربع أكواب، يمكن أن يكون سبباً في الإصابة بالجلطة وحدوثها بنسبة تصل إلى 11%، بينما اختلفت النتائج مع التجارب السابقة عند تناول 5 أكواب يومياً، حيث ساعدت هذه الكمية في الوقاية من الجلطة بنسبة تصل إلى 23%.

ولهذا يجب عليك أن تستمع عزيز القاريء إلى توجيهات طبيبك فيما يتعلق بالكافيين وتأثيره على صحتك وعلى الجلطة الموجودة في ساقك.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفت على الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق وكذلك أهم المشروبات، ننصحك عزيزي القاريء باتباع تعليمات طبيبك والالتزام بالأدوية الموصوفة، هذا بجنب الالتزام بنمط حياة صحي يبدأ بخسارة الوزن، وتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة، هذا بجانب مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

 


المصدر: أخبار 24

شاهد أيضاً

النمر العربي

النمر العربي صفاته العربية وتحديات الحفاظ عليه من الإنقاض

يعتبر النمر العربي أقل النمور شهرة واكثرها جمالا. حمل صفات العربي وشهامته وعزته وعنفوانه. حجمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *