الدعاوى العمالية
الدعاوى العمالية

الدعاوى العمالية – ممن ترفع هذه الدعاوى وفي اختصاص اي محكمة تقع؟

المحامي والمستشار القانوني الاستاذ تركي بن نايف. يعرفنا على ماهية الدعاوى العمالية. ممن ترفع هذه الدعاوى وفي اختصاص اي محكمه تقع؟

الدعاوى العماليه هي الدعاوى التي يستطيع العامل أو صاحب العمل رفعها لإثبات أي مطالبه له على الطرف الآخر فيما يخص عقد العمل المبرم بينهم. لابد ان يرتبط الطرفين بعقد عمل حتى تكون الدعوى عمالية و المحكمة العمالية هي المختصة للنظر في هذا النزاع.

محاولة التسوية الودية

ترفع الدعاوى العمالية من صاحب العمل أو من العامل بحسب مصلحة كل طرف في قضيته. اذا كان لأحد الطرفين مصلحة محدده امام القضاء العمالي مرتبطة بعمل، تقديم شكوى من صاحب العمل أو من العامل. وستقوم المحكمه العماليه بتقديم الدعوى الابتدائيه للتسويه الودية الخاصه بمكتب العمل. ثم ينظر للصلح بينهما ان كان هناك رغبة للصلح.

التسوية الودية

قبل المحكمه العماليه لابد من المرور بمرحلة التسوية الودية لدى مكتب العمل. هذا الشرط الزامي للوصول المحكمه العماليه في الدعوى العماليه. هي تنظر في التسويه الوديه وفي حال نجاح الصلح يتم الحصول على وثيقة صلح من التسويه الودية. أما اذا تعذر الصلح لأي سبب فيحال إلى المحكمه العمالية.

اجراءات الدعوى العمالية وإمكانية الإستئناف

في حال عدم وجود الرغبة باجراء الصلح تحال الدعاوى العمالية إلى المحكمه العمالية. يتم النظر في القضية من قبل القضاة الإبتدائيين ثم يصدر الحكم الابتدائي في الموضوع. ويمكن أيضا الأستئناف بعض صدور الحكم مثلها مثل أي قضية مدنية أو جزائية أخرى. الجدير بالذكر أن القضاء العمالي له استقلالية خاصة.

اقرأ ايضاً
وظائف شاغرة لدى هيئة تطوير بوابة الدرعية
اجراءات الدعوى

يذكر أنه من شروط الدعوى العمالية هو عدم التقادم في القضية حيث يسقط الحق في رفع الدعوى العمالية في حال مرور وقت طويل على حدوث المشكلة وعدم مسارعة العامل أو صاحب العمل في المطالبة بحقوقه. ويجب أيضاً ألا تكون الدعوى كيدية بل يجب أن تكون مبنية على المطالبة بحقوق ومستحقات حقيقية.

أنواع الدعاوى العمالية

تختلف حالات النزاع وتتفاوت بين مشكله بسيطة أو كبيرة. ولكن بشكل عام يمكن أن يكون التاخير في دفع المستحقات هو سبب الخلاف. ولا يعتبر هذا الخلاف بسيطاً خصوصاً اذا تجاوز التأخير مدة ثلاثه اشهر. ورافقه وعود بالدفع ولم يتم تصفية المستحقات. حيث تعتبر هذه القضايا من أبرز قضايا المحاكم العمالية.

ممكن أن تكون أيضاً الدعاوى العمالية عبارة عن مطالبات بتعويض نهايه الخدمه أو مطالبات بمستحقات أخرى أو ما الى هنالك من القضايا التي لا تعد بارزة.

في بعض الأحيان تحصل إخفاقات من المترافعين اذا كان العمال يترافعون بانفسهم مثلا اذا تعرض الموظف للتحقيق ورفض مثلا ان تتواصل معه الشركة ولم يخضع للتحقيق وخالف النظام الإداري للشركة. فتقوم الشركة بمنع الموظف من الدخول للشركة ويصبح الموظف غير قادر على الوصول إلى المستمسكات اللازمة وغير قادر على الإعتراض على قرار الفصل.

القضاء الإداري يتيح لك الإعتراض على هذه المنشأة أو الشركة بالسرعة المطلوبة، لأن الإعتراض على قرار الشركة يصلح فقط ضمن مهلة محددة تستطيع من خلالها الإعتراض على الفصل التعسفي.

شاهد أيضاً

الإطاحة بشخصين لحيازتهما 155 كلجم من نبات القات المخدر بجازان

الإطاحة بشخصين لحيازتهما 155 كلجم من نبات القات المخدر بجازان

قبضت دوريات شرطة محافظة فيفا بمنطقة جازان على مخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.