استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030
استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030

استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030 – دعم دولي

أطلقت العاصمة السعودية بداية العام حملة عالمية طموحة لاستضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030 في حفل ختام مبهر لجناح المملكة في إكسبو 2020 دبي.

فرص استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030

هناك خمس دول، المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية وإيطاليا وأوكرانيا وروسيا، في طور التحضير لمعرض إكسبو العالمي 2030. حيث مثل الحفل الرائع للجناح السعودي نهاية التواجد الناجح للمملكة في إكسبو 2020 دبي حيث ألقى ملايين الزوار لمحة عن تاريخ المملكة العربية السعودية الغني وتنوعها الجغرافي والثقافي.

وفي حديثه في الحفل الختامي، قال سعادة فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض: “لقد ألقى ملايين الأشخاص الذين زاروا الجناح السعودي الحائز على عدة جوائز لمحة عن المستقبل الذي تبنيه المملكة وعاصمتها. واليوم مجرد بداية لإظهار ما يجب أن تقدمه الرياض لمعرض إكسبو 2030“.

الهيئة الملكية لمدينة الرياض (RCRC) هي أعلى سلطة في العاصمة الرياض تقود تحول المدينة وتقود ملف استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030.

حملة السعودية لاستضافة اكسبو 2030

وأضاف الرشيد “المملكة العربية السعودية دولة فتية ومتجددة مدعومة بالطاقة والطموح الذي لا يلين لشبابها، العالم بحاجة إلى هذا النوع من التفاؤل بشأن المستقبل الآن أكثر من أي وقت مضى.”

وتابع أن العاصمة السعودية، بمشاريعها العديدة، ستكون أكثر من جاهزة لاستضافة معرض إكسبو العالمي في عام 2030. “الرياض تبني واحدة من أكبر شبكات النقل العام في العالم، واحدة من أكبر الحدائق الحضرية، وتحويل المدينة بأكملها إلى معرض فني مفتوح بدون جدران”.

واختتم الرشيد حديثه قائلاً: “إن الإقبال الكبير في الجناح السعودي يظهر الاهتمام العالمي الكبير بالمملكة والتحول الذي تشهده بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

دعم جمهورية الرأس الأخضر لملف السعودية

من ناحية أخرى قدمت جمهورية كابو فيردي أو جمهورية الرأس الأخضر دعمها لملف استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030. وأعلن رئيس الرأس الأخضر خوسيه ماريا نيفيس عن دعمه خلال لقاء مع المستشار السعودي بالديوان الملكي أحمد بن عبد العزيز قطان بالعاصمة برايا.

اقرأ ايضاً
حجوزات الرحلات الجوية إلى الصين تتضاعف بعد تخفيف سياسة "صفر كوفيد"

وجدد وزير خارجية الجمهورية روي ألبرتو دي فيغيريدو سوارس دعمه للملف السعودي خلال مؤتمر صحفي عقد بعد محادثات مع قطان. كما أعربت الجمهورية عن دعمها لجهود المملكة في عقد القمة السعودية الإفريقية الأولى والقمة العربية الإفريقية الخامسة، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

جمهورية الرأس الأخضر

وشكر قطان نيابة عن المملكة العربية السعودية المسؤولين على دعم بلادهم الذي يعكس العلاقات المتينة بين البلدين.

وفي وقت سابق، أجرى القطان محادثات مع نيفيز ومسؤولين كبار آخرين في الرأس الأخضر استعرضت العلاقات الثنائية وبحثت سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات لخدمة المصالح المشتركة. كما تم استعراض آخر المستجدات الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

يذكر أن جمهورية الرأس الأخضر هي دولة جزيرة في قارة أفريقيا، تتكون من أرخبيل مؤلف من عشر جزر بركانية تقع في وسط المحيط الأطلسي، إلى الغرب من سواحل شمال أفريقيا. وتقع جزر الرأس الأخضر على بعد 570 كيلومتر من سواحل السنغال في المحيط الأطلسي.

رسالة بخط يد الرئيس الصيني للملك سلمان

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ دعم بلاده استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030 في رسالة إلى الملك سلمان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) يوم الاثنين. وأبرزت الرسالة المكتوبة بخط اليد العلاقات المتينة بين البلدين وسبل تطويرها في جميع المجالات.

رسالة الرئيس الصيني

وتسلم الرسالة نيابة عن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبد الكريم الخريجي خلال استقباله السفير الصيني لدى المملكة تشين وي تشينغ. وناقش المسؤولان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. كما تبادلا وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

شاهد أيضاً

تفجيرات ايران

تفجيرات ايران واقتراب زيارة نتنياهو للإمارات – مؤشرات خطيرة

تحاول ايران دائماً استعراض قوتها من خلال الإنتقام والرد على كل العمليات التي تتعرض لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.