نادي الصقور السعودي
نادي الصقور السعودي

نادي الصقور السعودي كيف يحافظ على تراث الصقارة

تأسس نادي الصقور السعودي بأمر ملكي عام 2017، ويشرف عليه ولي العهد، ويهدف إلى ضم الصقارين في نادي واحد، ويعمل على التنمية الثقافية والتعريف بهذا التراث السعودي العريق.

الصقارة تراث تاريخي في الجزيرة العربية

ترتبط الصقور بالرجال في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين. الصيد بالصقور إرث موروث ورثته الأجيال العربية. كان الصقارون العرب رائدين على المستوى الدولي، وفي الواقع فإن تفوق الصقارين العرب في تدريب الصقور معترف به عالميًا. نظرًا لأن الصقارة تراث حي في المملكة العربية السعودية، فقد وافقت المملكة على الاتفاقيات الدولية بشأن حماية الصقور من الانقراض وحماية الطيور المهاجرة.

يوجد اليوم أكثر من 20000 صقار في المملكة. لدعم الدور الريادي للصقارين العرب واهتمام المملكة بهذا التراث، صدر أمر ملكي بإنشاء نادي الصقور بالمملكة بتاريخ 1438/10/26 هـ الموافق 20/7/2017 م بإنشاء نادي الصقارين.

يهدف النادي إلى الحفاظ على التراث التاريخي والتقاليد المرتبطة بثقافة الصقارة. علاوة على ذلك، يسعى النادي إلى تعزيز برامج التوعية والتدريب والبحث والعمل لحماية الصقور ورياضة الصقارة المزدهرة لتظل إرثًا في أجيال المملكة العربية السعودية المتعاقبة.

المعرض السعودي الذي ينظمه نادي الصقور السعودي

زار ستة سفراء لدى المملكة العربية السعودية يوم السبت المعرض السعودي الدولي للصقور والصيد الذي ينظمه نادي الصقور السعودي في مقره في ملحم شمال الرياض.

وكان من بينهم سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ نهيان بن سيف آل نهيان، وسفير دولة قطر بندر بن محمد العطية، وسفير الجزائر محمد علي بوغازي، وسفير طاجيكستان أكرم كريمي، وسفير إسبانيا خورخي هيفيا، وسفير جنوب إفريقيا موجوبو ديفيد ماغابي.

اقرأ ايضاً
"غولدمن ساكس": 135 دولارا متوسط سعر خام برنت خلال عام
المعرض السعودي الدولي للصقور والصيد

وتجول السفراء في المعرض الذي يضم أكثر من 25 جناحا. واطلعوا على جهود نادي الصقور السعودي في الحفاظ على التراث الثقافي السعودي ورفع الوعي البيئي وضمان استمرار الصقارة كهواية.

كما اطلع السفراء على المنطقة المخصصة لمزارع الصقور، حيث أقيم مزاد دولي بالتزامن مع المعرض، بمشاركة أكثر من 40 مزرعة رائدة من 17 دولة.

نشاطات المعرض

كما تم اصطحابهم في جولة في جناح الأسلحة الذي يضم سبع شركات سعودية تمثل 55 علامة تجارية عالمية، بالإضافة إلى متحف شليل الرقمي والسوق المحلي والعديد من المعارض الأخرى في التصوير الفوتوغرافي والطبخ والفنون التشكيلية.

وقد زار المعرض الذي ينظمه نادي الصقور السعودي في وقت سابق سفير دولة الكويت الشيخ علي الخالد الجابر الصباح والسفير البرتغالي نونو ماتياس والسفير الياباني فوميو إيواي وسفير كوريا الجنوبية بارك جون يونغ.

نشاطات المعرض

استضاف المعرض أيضًا الجمعية الملكية الأردنية للحفاظ على الطبيعة لأول مرة. واستعرض الجناح الأساليب الأردنية في تنظيم الصيد وتدريب الصقور بهدف إطلاع الزوار على أهداف المجتمع في زيادة الوعي البيئي وحماية الصقور من الصيد الجائر.

كما شاركت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز في المعرض لتسليط الضوء على أهمية دور الصقور في الحفاظ على التوازن البيئي وتعريف الزائرين بآثار المحمية والتضاريس والغطاء النباتي.

شاهد أيضاً

هجوم القدس

مقتل 8 اسرائيليين في هجوم القدس الأعنف منذ سنوات

قتل 8 إسرائيليين على الأقل فيما سمي هجوم القدس المسلح الذي نفذه شاب فلسطيني في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.