حمى الضنك في باكستان

تفشي حمى الضنك في باكستان – أسوأ نتائج الفيضانات الكارثية

قالت السلطات المحلية أنها تعمل لمكافحة تفشي حمى الضنك في باكستان وغيرها من الأمراض المنقولة بالمياه، لا سيما في جنوب البلاد، حيث أقامت الحكومة والجمعيات الخيرية مئات المعسكرات الطبية في جميع أنحاء البلاد لعلاج المرضى في المناطق التي اجتاحتها الفيضانات.

ذوبان الأنهار الجليدية في الجبال الشمالية

تسببت الأمطار الموسمية التاريخية وذوبان الأنهار الجليدية في الجبال الشمالية في حدوث فيضانات كارثية تسببت في مقتل 1314 شخصًا على الأقل وتضرر أكثر من 35 مليون شخص، وفقًا للبيانات التي شاركها المركز الوطني لتنسيق الاستجابة للفيضانات (NFRCC). ثلث باكستان مغمور بالمياه ولا يزال من المتوقع أن يستمر الطقس على هذه الحال، الذي يُعزى على نطاق واسع إلى تغير المناخ.

فيضانات باكستان

في مقاطعة السند الجنوبية، لقي 511 شخصًا من بينهم 219 طفلاً مصرعهم، بينما يتعرض الآلاف في جميع أنحاء البلاد لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المنقولة بالمياه، بما في ذلك الإسهال والملاريا والتهابات الجلد وحمى الضنك في باكستان بأكملها، وذلك وفقًا للمسعفين العاملين في هذا المجال.

ارتفاع عدد حالات حمى الضنك في باكستان

تظهر البيانات الرسمية الصادرة عن حكومة السند ارتفاع عدد حالات حمى الضنك في باكستان من 361 في يوليو إلى 1336 في سبتمبر، بينما تم الإبلاغ عن 257 حالة فقط في الأيام الأربعة الأولى من سبتمبر. أقامت حكومة السند 110 معسكرات طبية وخصصت 117 طبيبًا و 277 مسعفًا عالجوا أكثر من 785000 مريض في المناطق المتضررة من الفيضانات منذ يوليو.  

اقرأ ايضاً
دور السعودية في مكافحة الإرهاب - دعم المكتب الأممي لمكافحة الإرهـاب بـ 300 ألف دولار

قال ميهار خورشيد، المتحدث باسم وزارة الصحة في السند: “ينتشر البعوض بسرعة في جميع المناطق المتضررة من الفيضانات في إقليم السند، مما يؤدي إلى ارتفاع عدد حالات حمى الضنك اليومية”.  كما تتزايد حالات الإصابة بالملاريا بسبب تلوث المياه. لا يزال يتعذر على الفرق الصحية الوصول إلى الكثير من الأماكن ولن تُعرف الصورة الحقيقية للأمراض إلا بعد انحسار مياه الفيضانات “.  

انتشار البعوض

وقال خورشيد إن الحكومة تخطط للتضبيب الجوي (استخدام الطائرات في التعقيم) للمناطق المتضررة من الفيضانات لمعالجة الأمراض المنقولة بالنواقل. وقالت “نعمل على توفير طائرات خاصة للتضبيب الجوي حيث أن الوضع يزداد خطورة فيما يتعلق بالأمراض المنقولة بالمياه “.

امكانات متواضعة لعلاج الضحايا

وفقًا لتقرير صادر عن إدارة الصحة في السند، تم تشخيص 94 إصابة بحمى الضنك في باكستان يوم السبت، بينما تم إدخال 161 شخصًا إلى المستشفيات يومي الخميس والجمعة. وقال الدكتور عمر سلطان، المسؤول في مركز جناح الطبي للدراسات العليا (JPMC)، أكبر منشأة صحية تديرها الدولة في المحافظة، إن حوالي 50 شخصًا تم إدخالهم حاليًا في أربعة أجنحة بالمستشفى في كراتشي.  

وأضاف الدكتور سلطان: “يشكل هؤلاء ثلاثة بالمائة من المرضى حيث يتم إرسال 97 بالمائة من المرضى إلى منازلهم من أقسام العيادات الخارجية”. 

وقالت وزيرة الصحة في السند، الدكتورة عزرا فضل بيتشوهو، إن حكومة الإقليم تتعامل مع الأمراض بدعم من شركائها الدوليين. وقالت : “يتم شراء وتوزيع إمدادات المضادات الحيوية ويتم مراقبة الأشخاص النازحين داخليًا لتحديد حالات الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي والإسهال”. 

شاهد أيضاً

غنية بالألياف والحديد.. 3 فوائد صحية مهمة لتناول البقوليات (صور)

غنية بالألياف والحديد.. 3 فوائد صحية مهمة لتناول البقوليات (صور)

غنية بالألياف والحديد.. 3 فوائد صحية مهمة لتناول البقوليات (صور) المصدر: أخبار 24 اقرأ ايضاًما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.