إنتاج العنب في تبوك

إنتاج العنب في تبوك – دعم المزارعين بالتمويل والخبرة

إنتاج العنب في تبوك يحتل المركز الأول في السعودية. وتنتج المنطقة أكثر من 43750 طنًا من العنب سنويًا، وقد زرعت 1،580،575 شجرة عنب، وفقًا لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.

وقال ناصر العطوي، رئيس دائرة زراعة تبوك بالوزارة “تتم عمليات زراعة وحصاد العنب بشكل احترافي ومنهجي في تبوك من قبل أكبر الشركات في المنطقة، شركة أسترا للأغذية المحدودة وشركة تبوك للتنمية الزراعية، وكذلك أصحاب المناطق الزراعية”.

تشجيع حكومي لإنتاج العنب في تبوك

وأوضح العطوي أن الوزارة تشجع المزارعين وتوجههم خلال عملية الزراعة وتزويدهم بآليات لتسويق العنب مثل المهرجانات الزراعية التي يمكنهم من خلالها بيع منتجاتهم. كما تقدم الوزارة دعماً مالياً للمزارعين من خلال قروض يقدمها صندوق التنمية الزراعية. كما تنظم ندوات ودورات تدريبية ومحاضرات وورش عمل لتشجيع المزارعين على إنتاج العنب في تبوك ولتعزيز معرفة المزارعين وخبراتهم.

وفي حديثه عن صناعة العنب في تبوك، قال العطوي: “لقد تم إدخال زراعة أشجار العنب إلى مدينة تبوك بالإستفادة من التجارب السابقة في المناطق المجاورة، إلى جانب جهود الوزارة لتشجيع المزارعين على استخدام أساليب الزراعة والري الحديثة”. ومع نجاح تبوك في إنتاج هذه الفاكهة، فإنها تزود بقية المناطق بالعنب.

صناعة العنب

يستخدم المزارعون مبيدات الآفات والأسمدة وفقًا للمعايير المطلوبة للحفاظ على منتجاتهم آمنة وذات جودة جيدة. ويستخدمون تقنيات مثل نظام EnviroSCAN للتحكم في مياه الري والرش الكهروستاتيكي لتقليل استخدام مبيدات الآفات عالية الكفاءة.

اقرأ ايضاً
حوادث دوار المجاردة تنتظر اللوائح والأنظمة

وأشاد العطوي بالدعم الذي يقدمه الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك للقطاع الزراعي في المنطقة الذي يزدهر باستمرار.

منطقة تبوك مناسبة لزراعة العنب

قال يحيى المباركي، نائب الرئيس التنفيذي في شركة تبوك للتنمية الزراعية: “تبوك بها مناطق زراعة مناسبة لزراعة العنب بفضل أبحاث الشركات الزراعية”. ويرتبط نجاح إنتاج العنب في تبوك باختيار نوع الشتلات التي يجب جمعها من مصادر موثوقة حتى تتمكن من النمو في مناخ المنطقة. حيث يجب أن يتناسب أصل الشتلات مع طعم الصنف وكذلك جودة التربة.

زراعة العنب

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتوافق الصنف المحدد مع احتياجات السوق المحلية. وأوضح المباركي أنه يجب أيضًا أن يكون قادرًا على الخضوع لعمليات ما بعد الحصاد، مثل الفرز والتدريج والتخزين والنقل، بشرط أن يكون مقاومًا للأمراض ومبيدات الآفات.

أنواع العنب في المنطقة

الجدير بالذكر أن إنتاج العنب في تبوك يعتمد على ستة أنواع من العنب وهي: «البرايم والسبريور والريد جلوب والأوتوم رويال والمون بولز والإيفانس». علاوة على ذلك تتميز مزارع العنب بتبوك باستخدام أنظمة «المعرشات» بنوعيه «جيبيل والباروون الأسباني».

ان ملاءمة الجو والتربة والمياه في تبوك جعلتها ذات منتوج وافر، وتزداد جودة العنب كلما استخدم المزارعون التكنولوجيا الحديثة في زراعتهم مثل نظام الإنفيروسكان في ضبط وترشيد مياه الري، لإضافة إلى معدات الرش بنظام الإلكتروستاتيك (ESS) التي تسهم في تقليل استخدام المبيدات، وكذلك استخدام برامج الري والتسميد بنظام الجزء بالمليون P.P.M الذي يساعد في الحفاظ على الأشجار والتربة من تراكم الأملاح.

grapes

شاهد أيضاً

الإسلام المعتدل

الإسلام المعتدل ومحاربة الأفكار المتطرفة في رؤية المملكة 2030

رؤية المملكة 2030 ومنذ انطلاقها حرصت على العودة إلى الإسلام المعتدل ومعالجة ومحاربة الأفكار المتطرفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.