فرقة سلاسك البولندية

فرقة سلاسك البولندية للأغنية والرقص في قصر الثقافة بالرياض

كانت فرقة سلاسك البولندية للأغنية والرقص المشهورة عالميًا، والتي سميت على اسم ستانيسلو هادينا، تقدم عروضها للجمهور السعودي في قصر الثقافة في الحي الدبلوماسي بالرياض.

هيئة المسرح والفنون المسرحية تستضیف فرقة سلاسك البولندية

تستضيف هيئة المسرح والفنون المسرحية بوزارة الثقافة السعودية عروض فرقة سلاسك البولندية الذي يضم المشاركين الذين يرتدون الأزياء التقليدية الملونة من مختلف مناطق بولندا خلال عروض الغناء والرقص. وتشمل الرقصات التقليدية كراكوفياك ومازوركا وأوبريك وبولونايز وبوهيمي بولكا، بمرافقة الأوركسترا.

قال الدكتور هود العمراني، مدير العرض “بشكل أساسي، فكرنا في الفولكلور البولندي على أساس التاريخ الغني في بولندا. لقد مرت بولندا بالعديد من التجارب، ولكن أحد الأشياء الجميلة هو أنه من خلال تجربتهم في الحربين العالميتين الأولى والثانية، فكر الشعب البولندي بطريقة إيجابية حول كيفية منع محو هويتهم بسبب تلك الحروب”.

حماية الفلكلور والتراث البولندي

ركز البولنديون على حماية تاريخهم الغني من خلال تنمية ارتباط الشباب وحبهم لتراث البلاد، وتوثيق قصصهم من خلال الغناء والرقص. العروض المعروضة متجذرة في قرون من الثقافة والتراث، مستوحاة من العادات الإقليمية. احتفظ الملحن البولندي الشهير فريدريك شوبان بالكثير من هذا الفولكلور، والذي كثيرًا ما أدرجها في أعماله.

حماية الفلكلور والتراث البولندي

قال العمراني إن الفولكلور في العديد من الثقافات حول العالم غالبًا ما يتم إهماله أو نسيانه بسبب نقص التوثيق عن الموسيقى والملابس والرقص وعناصر أخرى. “ما حدث للثقافة البولندية هو أن الملحنين العالميين مثل فريدريك شوبان، أحد أكبر الملحنين في العالم وفي تاريخ البيانو، ألفوا جزءًا كبيرًا من التراث البولندي، بما في ذلك ما نستمع إليه في الرياض.

اقرأ ايضاً
جماعات حقوقية: تركيا تجبر السوريين على العودة بشكل قسري

أبعاد متنوعة للثقافة البولندية

للثقافة البولندية أبعاد مختلفة، كما الحال في الثقافة السعودية حيث يتغير حسب المنطقة والمدينة. إذا لاحظنا في ملابس فرقة سلاسك البولندية، أنها ملونة علاوة على طرق الرقص المختلفة. وأضاف العمراني أن بعض التقنيات مستوحاة من العناصر الطبيعية في بولندا، مثل الطاووس والدجاجة.

أبعاد متنوعة للثقافة البولندية

تم تنظيم المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع كجزء من الجهود المبذولة لخلق فرص التبادل الثقافي وتعزيز العلاقات بين البولنديين والسعوديين.

مشاعر ايجابية للجمهور السعودي

وقال زبيغنيو سيرنياك، مدير فرقة سلاسك البولندية: “نحن على ثقة تامة من أن الجمهور هنا في المملكة العربية السعودية لن يجلب سوى المشاعر الإيجابية. هناك الكثير من الخلفية التاريخية بعد كل قطعة نقوم بإعدادها، لذا فإن هذا ليس فنًا بحد ذاته، ولكنه أيضًا جانب تعليمي نود التأكيد عليه.

“بعد أن أمضينا بضعة أيام في المملكة العربية السعودية، نشعر بسعادة غامرة وحب لهذا البلد. نلتقي بأشخاص منفتحين وودودين يحيطون بنا منذ لحظة وصولنا إلى البلاد. الناس في الفندق والمسرح والموظفين الذين نعمل معهم. في كل مكان، يبذل الناس قصارى جهدهم لجعلنا نشعر بالراحة “.

مشاعر ايجابية للجمهور السعودي

تدخل فرقة سلاسك البولندية الآن موسمها الفني السبعين منذ إنشائها في عام 1953. وأضاف سيرنياك: “على مدار 70 عامًا، اكتسبنا العلامة التجارية لكوننا سفير الثقافة البولندية في جميع أنحاء العالم”. وسيستمر العرض في قصر الثقافة حتى 7 سبتمبر.

شاهد أيضاً

زيارة نتنياهو للإمارات

مخاطر زيارة نتنياهو للإمارات – أبرز العواقب التي قد تحدث

تم الكشف عن زيارة سرية لوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر إلى دولة الإمارات العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.