أردوغان: أوروبا "حصدت ما زرعته" عبر فرضها عقوبات على روسيا

أردوغان: أوروبا “حصدت ما زرعته” عبر فرضها عقوبات على روسيا

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، باللوم في أزمة الطاقة التي تواجهها أوروبا على العقوبات المفروضة على روسيا رداً على غزوها أوكرانيا، في نهج مطابق لذاك الذي يتبناه الكرملين.

ويحافظ أردوغان على علاقات جيدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينما يحاول التزام الحياد في النزاع ويزوّد أوكرانيا بأسلحة ومسيّرات قتالية تركية الصنع.

وقال أردوغان قبل مغادرته للقيام بجولة في ثلاث دول في البلقان، إن البلدان الأوروبية “حصدت ما زرعته” عبر فرضها قيودا اقتصادية على روسيا، وفق وكالة فرانس برس.

وألقى الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الاثنين، بالمسؤولية في توقف شحنات الغاز الروسية إلى ألمانيا عبر نورد ستريم على “العقوبات التي فرضت ضد بلده”.

وساهمت روسيا في حوالي نصف عمليات شراء تركيا للغاز الطبيعي العام الماضي.

اقرأ ايضاً
"سكني" يعلن استفادة 66 ألف أسرة من خياراته السكنية حتى نهاية مايو

وتعهّدت أنقرة بالانتقال بطيئا لتسديد ثمن الواردات الروسية بالروبل، وذلك خلال قمة عقدت بين أردوغان وبوتين في سوتشي في وقت سابق هذا الشهر.

ويعتقد محللون بأن الاتفاق سيضمن مواصلة روسيا تزويد تركيا بالغاز عبر خط أنابيب “ترك ستريم” الذي يمر في البحر الأسود.

وأفاد أردوغان بأنه لا يتوقع أن تشهد بلاده أي نقص في الطاقة هذا العام، وقال: “أعتقد بأن أوروبا ستواجه مشاكل هذا الشتاء.. لا نعاني من وضع كهذا”.

وتسبب ارتفاع أسعار الطاقة في العالم نتيجة تعطّل الإمدادات الروسية بأزمة اقتصادية في تركيا، حيث بلغ معدل التضخم السنوي 80% بينما انهارت قيمة الليرة.


المصدر: العربية

شاهد أيضاً

ممر القطب الشمالي

ممر القطب الشمالي – اسرع طريق بحري يربط شرق اسيا واوروبا

ذاب ثلج القطب الشمالي المتجمد وبان مرج ما تخطط له روسيا. فالاحتباس الحراري ان رأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *