مساهمة المرأة السعودية

مساهمة المرأة السعودية في تنمية المملكة العربية السعودية

أكدت الدكتورة أبرار عبد المنان بار، رئيسة قسم المعرفة في مشروع السلام للتواصل الثقافي والخبيرة في تمكين المرأة، أن مساهمة المرأة السعودية كبيرة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة. وقالت إن ذلك تحقق من خلال تزويد النساء بالمهارات اللازمة لتولي المناصب القيادية.

تمكين المرأه هو جزء من خطط التنمية العالمية

قالت بار، التي تعمل أيضًا كأستاذ مساعد مبتدئ زائر في جامعة توكاي في اليابان، إن “تمكين المرأة هو مصدر قلق عالمي وجزء لا يتجزأ من خطط التنمية في جميع أنحاء العالم.” وأوضحت بار أن الدراسات تظهر أن تمكين المرأة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يمكن أن يعزز الناتج المحلي الإجمالي لهذه البلدان بما مجموعه 6 تريليونات دولار.

تمكين المرأه

في غضون خمس سنوات فقط بعد الإعلان عن رؤية المملكة في عام 2016، ازدادت مساهمة المرأة السعودية حيث دخلت أكثر من 293 ألف امرأة في سوق العمل. وقالت: “نرى الآن سفيرات سعوديات ونواب وزراء ونماذج تحفيزية أخرى للمرأة السعودية”.حيث زادت المشاركة الاقتصادية للمرأة من 19.3٪ عام 2016 إلى 33.2٪ بنهاية عام 2020، بحسب الهيئة العامة للإحصاء، بينما انخفضت البطالة من 34.5٪ عام 2016 إلى 24.4٪ عام 2020.

مساهمة المرأة السعودية في سوق العمل

زادت مساهمة المرأة السعودية في سوق العمل من 25.9 في المائة إلى 33.6 في المائة بين عامي 2020 و 2021 ، متجاوزة الأهداف المحددة في رؤية 2030. وكشفت بار أن متوسط ​​الدخل السنوي للمرأة السعودية بلغ 111.6 مليار ريال (29.6 مليار دولار).

اقرأ ايضاً
جدة.. مجمع الملك عبدالله الطبي يُقيم برنامجاً توعوياً عن أهمية العلاج الطبيعي
Saudi women in the labor market

قالت رئيسة قسم المعرفة في مشروع السلام للتواصل الثقافي إن فوائد تمكين المرأة تمتد إلى المجتمع بأسره. كلما تم تمكين النساء، زادت “قدرتهن على تعليم أطفالهن والارتقاء بأسرهن ومجتمعاتهن بشكل عام”. وقالت إن التوازن بين العمل والحياة يجب أن يشمل الرجال أيضًا، ويجب ألا يقتصر مجال العمل المنزلي على النساء فقط.

وأضافت الدكتورة “يجب أن تكون هناك ثقافة الدعم المستمر من أجل تحقيق هذا التوازن وتحقيق الإنجازات المهنية والإدارية والشخصية والعائلية. من الطبيعي أن نواجه بعض العقبات والتحديات على طول الطريق”.

برامج تمكين المرأة السعودية

هناك العديد من البرامج، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر مبادرة القيادات النسائية 2030. حيث يهدف إلى التوجيه والتدريب على القيادة للكوادر النسائية، وهي إحدى المبادرات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بالتعاون مع كلية الأعمال الفرنسية العريقة، إنسياد.

تهدف المبادرة إلى رفع مساهمة المرأة السعودية وتزويدها بالمهارات القيادية التي ستمنحها ميزة تنافسية في بيئة العمل السعودية وعلى المستوى الدولي.

Womens Leadership Initiative 4

برنامج آخر هو برنامج تأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي الذي يقدمه مشروع السلام للتواصل الثقافي، والذي يشجع الحوار بين الأديان والثقافات. وقالت الخبيرة في تمكين المرأة إن 50 في المائة من المشاركين كانوا من النساء السعوديات، وتم تدريب أكثر من 250 شاب وشابة سعودي في هذا البرنامج.

وقد تحقق ذلك بالتوازي مع إطلاق برنامج القيادة أحد مبادرات مركز القيادات النسائية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. ينفذ البرنامج بالتعاون مع خبراء محليين ودوليين، لتدريب الشابات السعوديات على مناصب قيادية.

شاهد أيضاً

دعم تدريس اللغة الإنجليزية

توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة “إم إم أمريكان” لدعم تدريس اللغة الإنجليزية

تعلم اللغة الإنكليزية له أهمية كبيرة في العصر الحالي حيث تعتبر هذه اللغة هي لغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.