الجالية اليهودية في الإمارات

زيادة عدد الجالية اليهودية في الإمارات إلى 30 ألفاً – تعايش أم احتلال

الحاخام ليفي دوخمان حاخام اليهود في الإمارات قام بتأسيس الجالية اليهودية في الإمارات العربية المتحدة. وساعدت ظروف التعايش بين الأديان المختلفة في دولة الإمارات وحرية عملية ممارسة طقوس الديانة اليهودية على زيادة عدد اليهود في هذه الدولة الخليجية. وتوقع الحاخام زيادة عدد اليهود المتواجدين في الإمارات إلى 30 ألف شخص مع نهاية عام 2022.

الحاخام ليفي دوخمان حاخام اليهود في الإمارات

دوتشمان هو أول حاخام لدولة الإمارات العربية المتحدة ويقيم في الإمارات منذ عام 2015. وهو عضو تنفيذي ومؤسس مشارك لتحالف الحاخامات في الدول الإسلامية (ARIS)، ويعمل بشكل وثيق مع الجاليات اليهودية في الإمارات العربية المتحدة. ويقود هذه الجاليات من أجل مساعدة المقيمين والسياح في جميع أنحاء البلاد. وهو أحد الأعضاء المؤسسين وأول حاخام في كنيس “بيت طفيلة” في أبو ظبي.

الحاخام ليفي دوخمان
الحاخام ليفي دوخمان

عندما وصل الحاخام لأول مرة، بدأ بمشروع إرشاد الجالية اليهودية في الإمارات التي لديها اليوم مراكز في كل من أبو ظبي ودبي. يعتبر الحاخام أن تثقيف قادة الغد من أهم مسؤوليات أي المجتمع اليهودي. وهذا ما دفعه إلى افتتاح حضانة “ميني ميراكلز”، الأولى من نوعها في الشرق الأوسط. تم الإعلان عن إنشاء توراة تلمود جديدة في عام 2020 تم إنشاؤها مؤخرًا ولديها الآن حوالي 40 تلميذاً.

نمو الجالية اليهودية في الإمارات

منذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971، نمت جالية يهودية صغيرة وعاشت في الإمارات العربية المتحدة لسنوات عديدة. تضم الجالية اليهودية في الإمارات يهودًا يعتبرون الإمارات العربية المتحدة موطنًا لهم، بالإضافة إلى يهود انتقلوا إلى الإمارات العربية المتحدة لأنهم منخرطون في الأعمال والتجارة في دبي وأبو ظبي. وفقًا للحاخام مارك شناير، كان هناك ما يقدر بنحو 3000 يهودي فقط يعيشون في الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ ايضاً
وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الهند

في عام 2019 ، أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة عام التسامح. وكجزء من برنامج التسامح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، اعترفت وزارة التسامح رسميًا بالسكان اليهود المحليين في الإمارات العربية المتحدة.

مساعي لتعايش اليهود مع الإسلام في دول الخليج

قال الحاخام مايكل شودريش، الحاخام الأكبر لبولندا، خلال زيارة إلى أبو ظبي : “كان هناك يهود في البحرين واليمن ومصر وشمال إفريقيا”، وأوضح أن “هناك صورة نمطية خاطئة تقول أن الأديان المختلفة لا يمكنها التحدث مع بعضها البعض وأن اليهودي لا يمكنه التحدث إلى مسلم”. وبحسب الحاخام، فإن زيارة البابا فرنسيس إلى الإمارات تصور وجود جميع الأديان تتعايش معًا وتواجه الصورة النمطية. قال “أنا متفائل، ربما بسذاجة، أن هذه يمكن أن تكون خطوة أخرى لكسر ذلك. ومن المفيد أيضًا أن يتم كسر هذه الصورة النمطية في الإمارات العربية المتحدة “.

اليهود مع الإسلام في دول الخليج

ركزت الدراسات في عام 2022 على اليهود والمسلمين في دبي. النتائج النهائية لأحدى الدراسات بينت تضاؤل ​​تأثير الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على العلاقات بين اليهود والمسلمين. وأشارت الدراسة إلى ظهور ميل واضح نحو اعتناق هوية مشتركة بين المسلمين واليهود في الشرق الأوسط”.

زيادة عدد اليهود في الخليج أمر غير مرغوب فيه

قال المحلل السياسي المتخصص بالقضية الفلسطينية إبراهيم العجيري عن لأخبار السعودية24:”إن زيادة أعداد الجالية اليهودية في الإمارات ومنطقة الخليج عموماً يشكل خطراً على كل دول مجلس التعاون الخليجي. التعليمات القرآنية واضحة في هذا الموضوع وتشير إلى أن العدو الأول للمسلمين هم اليهود. الذين لم تنقطع محاولاتهم لإضعاف الإسلام منذ بداية الدعوة وحتى اليوم”.

كذلك اعتبر العجيري أن استغلال الإسرائيليين للظروف الدولية الراهنة تشبه إلى حد كبير استغلالهم للظروف التي كانت سائدة بعد الحرب العالمية الثانية. “عندما قاموا باحتلال فلسطين وتوسعوا في هذه الدولة العربية المسلمة. وها هم اليوم بدأوا باحتلال دولة عربية مسلمة أخرى. لكن هذه المرة أتوا عن طريق الدبلوماسية والدهاء السياسي. وشرعوا ينشرون مدارسهم وثقافتهم في مدن الخليج”

شاهد أيضاً

«ديلي ميل» وموقعها الإلكتروني يدمجان عملياتهما

«ديلي ميل» وموقعها الإلكتروني يدمجان عملياتهما

كشفت إجراءات اتخذتها اثنتان من كبريات المؤسسات الإعلامية في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.