مستجدات غـزو أوكرانيا.. موسكو تعاقب الفارين من التعبئة وزيادة الهجرة على حدود روسيا

مستجدات غـزو أوكرانيا.. موسكو تعاقب الفارين من التعبئة وزيادة الهجرة على حدود روسيا

أعلنت روسيا تشديد العقوبات على الفارين من التعبئة العسكرية التي أعلنها الرئيس فلاديمير بوتين مؤخراً، في وقتٍ تزايدت فيه عمليات الهجرة على الحدود الروسية خلال الساعات الماضية.

تشديد العقوبات على الفارين من التعبئة بروسيا

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعديلات تنص على عقوبة السجن حتى عشرة أعوام بحق العسكريين الذين يفرون أو يرفضون القتـال.

كما وقّع قانوناً يسهل منح الجنسية الروسية للأجانب الذين ينضمون إلى صفوف الجيش لفترة لا تقل عن عام، في وقت تسعى موسكو بكل السبل إلى تجنيد أكبر عدد من العناصر للقتـال في أوكرانيا.

وتسبب إعلان التعبئة بروسيا في زيادة التظاهرات في كل أنحاء البلاد، وهو ما دفع سلطات موسكو إلى اعتقال العديد من المشاركين في تلك التظاهرات.

هجرة مفاجئة للروس من بلادهم

اعترفت السلطات الروسية بتدفق كبير من السيارات الساعية للتوجه إلى جورجيا، كما شهدت الحدود مع كازاخستان ومونغوليا تدفقاً للروس.

واعتبر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن المعلومات عن هجرة الروس مُبالغ فيها إلى حد بعيد.

اقرأ ايضاً
بصورة الوجه وقزحية العين.. منظومة كويتية جديدة للكشف عن هوية المسافرين

وقررت روسيا استبدال مسؤول الإمدادات اللوجستية في جيشها بعد سلسلة مكاسب حققها الجيش الأوكراني في هجوم مضاد كشف عيوباً لوجستية مهمة لدى الروس.

مجموعة السبع ترفض استفتاءات روسيا

دعت مجموعة السبع التي تضم ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا، جميع الدول إلى رفض الاستفتاءات الوهمية الروسية لضم مناطق أوكرانية والتي تفتقر إلى أي شرعية.

وقال الجيش الأوكراني، إنه بسبب الإقبال الضعيف يتوجه أعضاء من “مكاتب التصويت” يرافقهم جنود روس إلى منازل السكان ليصوتوا هناك.

وتنتهي هذه الاستفتاءات التي تنظم في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين وفي منطقتي خيرسون وزابوريجيا (جنوب) بعد يومين من انطلاقها.

زيلينسكي يوجه رسائل للروس

ووجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، رسائل إلى المواطنين الروس، قائلًا: “رئيسهم فلاديمير بوتين يرسل عن علم مواطنيه إلى المـوت”.

وقال زيلينسكي، إن الحكم الروسي يدرك تماماً أنه يرسل مواطنيه إلى المـوت، مضيفاً: “ستعاملون في شكل حضاري، لن يعلم أحد ظروف استسلامكم”.

المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

اسرائيل وايران

اسرائيل وايران – تهديد بالرد و تحذير من العواقب

في ظل التصاعد الحاد للتوترات في الشرق الأوسط، وتزايد التحركات العسكرية بشكل غير مسبوق بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *