برنامج تمهير

توقيع اتفاقية لتدريب 20 ألف خريج عبر برنامج تمهير

وقعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية وصندوق تنمية الموارد البشرية مؤخرًا مذكرة تعاون لتدريب 20 ألف خريج وخريجة في المؤسسات والشركات الحكومية من خلال برنامج التدريب أثناء العمل “برنامج تمهير” خلال العامين المقبلين سنوات.

حضور رسمي كبير لتوقيع الإتفاقية

أكد خبراء ومختصون في قطاع التدريب أن الشراكة بين المؤسسات لتأهيل الكوادر البشرية مهمة. قال أحد الخبراء “من أهم خطوات تحقيق النجاح في مثل هذه المشاريع إصرار الراغبين في العمل على تطوير أنفسهم وقدراتهم من خلال الانضباط والالتزام فی الدورات التدريبية”. بينما حضر توقيع اتفاقية برنامج تمهير وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، ووزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر، ووزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي، ووزير السياحة أحمد الخطيب.

ووقع الاتفاقية كل من تركي بن عبدالله الجعويني مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية، وأحمد بن علي القرعاوي وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. وتهدف الاتفاقية إلى دعم تدريب وتوظيف الكوادر الوطنية في المهن المتعلقة بالشؤون البلدية والقروية وقطاع الإسكان. علاوة على رفع مستوى مهارات العاملين في القطاعين الخاص وغير الربحي علاوة على الباحثين عن عمل لتعزيز فرص عملهم في سوق العمل.

مبادرت تعزيز المهن عبر برنامج تمهير

وتطلق المذكرة مبادرات مشتركة لتعزيز المهن المرتبطة بالقطاع، وتوحيد الجهود مع الجهات لدعم نمو واستدامة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتعزيز توطين المهن البلدية والريفية والسكنية في القطاع الخاص. يأتي ذلك ضمن جهود الطرفين لدعم توظيف الشباب والشابات، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 الخاصة بالتنمية البشرية والاقتصادية.

التدريب على رأس العمل

وتتضمن المذكرة عدة مبادرات منها برنامج التدريب أثناء العمل “برنامج تمهير”، والتدريب الإلكتروني، ودعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع. علاوة على ذلك تمكين القوى العاملة الوطنية في القطاع غير الربحي والقطاع الخاص من خلال دعم تدريبها ورفع مستوى مهاراتهم المهنية لتعزيز استدامتهم في سوق العمل ومواكبة المتغيرات.

كذلك ذكرت المذكرة أن الطرفين سيعملان على عقد اجتماعات لتعزيز توطين المهن ودراسة احتياجات القطاع الخاص. ووضع الخطط الداعمة لتعزيز السعودة وتطوير الكوادر الوطنية، وتوعية المؤسسات العاملة في القطاع حول برامج وخدمات الصندوق وآلية الاستفادة منها من خلال ورش العمل والاجتماعات الدورية.

دعم الخريجين الجدد للحصول على وظيفة في سوق العمل

وقال عواد عضيب الظفيري الرئيس التنفيذي لمعهد شبكة آباد للتدريب: “تدريب وتأهيل ودعم الخريجين الجدد للحصول على وظيفة في سوق العمل هي مسؤولية كبيرة وليست مهمة سهلة، وهذا هو ما تسعى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان من خلال تدريب آلاف الخريجين في الحكومة” .

اقرأ ايضاً
بدعوى عدم وجود الموعدمنع المراكز الصحية من رد المراجعين

وأشاد الظفيري بدعم العديد من الجهات الحكومية لعملية التطوير والتعليم وإثراء المحتوى التدريبي الإلكتروني من خلال برنامج تمهير. وقال أن ذلك سيساهم في توفير كوادر مؤهلة بمهارات علمية وعملية قوية ومواكبة التطور السريع الذي يشهده السوق. وقال أن خطوة المساهمين ستدعم عملية التدريب وتوظيف الكوادر الوطنية ورفع مستوى مهارات موظفي القطاعين العام والخاص والباحثين عن عمل. ذلك من أجل تعزيز فرص العمل لديهم واستدامتها في سوق العمل.

ولفت الظفيري، الذي يدير مراكز تدريب منذ 15 عاما، إلى أن إطلاق مبادرات مشتركة للنهوض بالمهن المتعلقة بكافة القطاعات، وتوحيد الجهود مع الجهات ذات العلاقة لدعم نمو واستدامة الكوادر الوطنية في سوق العمل وتعزيزها. علاوة على توطين المهن التي تشكل ركائز بناء وتطوير مملكتنا العزيزة.

معهد شبكة آباد للتدريب

وقال “من أهم خطوات تحقيق النجاح في مثل هذه المشاريع إصرار الراغبين في العمل على تطوير أنفسهم وقدراتهم من خلال الانضباط والالتزام خلال الدورات التدريبية”. وحث الظفيري الخريجين الجدد على اختيار المكان المناسب والمدرب الخبير لتأسيس قاعدة صلبة من المعلومات يمكنهم من خلالها البناء على ما تعلموه خلال دراستهم، وتعزيز خبراتهم المتراكمة خلال ممارستهم العملية في وظائفهم.

تطوير العنصر البشري أحد أولويات رؤية السعودية 2030

ماجد الغامدي

من ناحية أخرى قال ماجد بن جعفر الغامدي، مقدم برنامج مهارات بودكاست، إن “رؤية السعودية 2030 ركزت على تطوير العنصر البشري، وهو أساس الإبداع والتقدم. لذلك نرى اليوم هذا العدد الكبير، نتحدث عن 20 ألف خريج من كلا الجنسين، الذين سيتلقون تدريبًا أثناء العمل “.

وقال الغامدي، الذي كان يرأس سابقًا قسم التدريب والتطوير بالهيئة السعودية للإذاعة والتلفزيون: “بصفتنا متخصصين والعاملين في مجال التدريب. فإننا نسعى لبناء مهارات حقيقية في المجال العملي، بين التعليم والمجال الوظيفي وسوق العمل.

يطالب العديد من الأطراف (أصحاب العمل) بالخبرة السابقة كشرط لتوظيف خريجين جدد. لذلك جاء هذا التعاون الإيجابي بين العديد من الوكالات الحكومية ضمن برنامج تمهير لحل هذه المشكلة الكبيرة الحقيقية. كذلك من أجل بناء مفهوم التدريب أثناء العمل من ناحية وبناء الخبرات الوظيفية من جهة أخرى”.

قال الغامدي: “نحن نعيش في زمن المهارات وليس الشهادات فقط. لأن المجال يتطلب دائمًا مهارات عملية شخصية صعبة ومهارات حالية ومستقبلية، وكل هذا يأتي مع التدريب والتطوير المستمر”.

شاهد أيضاً

مواجهة بايدن نتنياهو

مواجهة بايدن نتنياهو – فقدان ثقة بسبب تمسك الأخير بالسلطة

صرح مسؤول إسرائيلي بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر التصدي للرئيس الأميركي جو بايدن، مشيراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *