سوق الكربون الطوعي

شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية – استثمار جديد لصندوق الاستثمارات العامة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية عن إطلاق شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية بالتعاون مع مجموعة تداول. وفي بيان صدر يوم الاثنين، قال صندوق الثروة السيادية إنه سيحتفظ بحصة 80 في المائة في الكيان الجديد، فيما ستمتلك شركة تشغيل البورصة الأسهم المتبقية.

تسهيل مزاد ائتمان الكربون

وقال الصندوق، الذي يقع مقره في الرياض، إنه سيساعد في تسهيل مزاد ائتمان الكربون الذي سيعقد في القمة السادسة لمبادرة مستقبل الاستثمار التي افتتحت يوم الثلاثاء، والتي تشمل تداول مليون طن من الإئتمان الكربوني. وتقديم شهادات ائتمان كربون عالية الجودة، تتماشى مع معايير “كورسيا” المسجلة في برنامج “فيرا”.

كما تم الإعلان عن إنشاء وحدة مونومير الفينيل كلوريد VCM في سبتمبر من العام الماضي من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كجزء من سلسلة من المبادرات التي اعتمدتها المملكة للحد من الانبعاثات ومعالجة تغير المناخ.

سوق الكربون الطوعي

تسمح أسواق الكربون الطوعية للانبعاثات الكربونية بتعويض انبعاثاتها عن طريق شراء أرصدة الكربون. قال يزيد الحميد نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة “يسعدنا أن نعلن عن تأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، والتي تتزامن مع إعلان المزاد علامة بارزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. وقال”نحن متحمسون لإمكانات أسواق الكربون الطوعية لتقديم فوائد إضافية لخفض الكربون في جميع أنحاء المنطقة، وبالتالي ضمان أن تكون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في طليعة العمل المناخي.

إن المملكة العربية السعودية هي قوة رائدة في مواجهة تحديات المناخ. وأضاف: “ستلعب الشركة دورًا مهمًا في جهود صندوق الاستثمارات العامة الأوسع نطاقًا لدفع الاستثمار والابتكار المطلوبين لمعالجة تأثير تغير المناخ ودعم جهود المملكة العربية السعودية لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060”.

اقرأ ايضاً
التفاؤل بنتائج الربع الثاني وصفقة "بيتك" والأهلي المتحد يصعدان بالبورصة الكويتية

مستقبل مستدام

قال خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية القابضة، إن الشركة كان لها دور مهم في دعم جهود المملكة العربية السعودية لتحقيق مستقبل مستدام. وقال: “نحن نعمل باستمرار على تشجيع تبني الإفصاحات البيئية والاجتماعية والمؤسسية في سوق رأس المال السعودي، للدعوة إلى مستقبل أفضل وأكثر شفافية”.

مستقبل مستدام

وأضاف “يسعدنا أن نكون جزءًا لا يتجزأ، من الناحية الإستراتيجية والتشغيلية، في هذه الشركة الإقليمية التطوعية. ونعتقد أنها ستكون مفيدة في دعم رؤية 2030 وفي تحقيق رؤية المجموعة المتمثلة في كونها بوابة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمستثمرين العالميين”.

من ناحيتها قالت ريهام الجيزي، المدير المسؤول عن مبادرة سوق الكربون الطوعي لتداول الائتمان الكربوني”يمثل المزاد خطوة أولى في الريادة لمنظومة الأسواق الطوعية العالمية لتداول الائتمان الكربوني، في حين نتوقع أن يكون المزاد الأكبر من نوعه على مستوى العالم بإجمالي مليون طن من أرصدة الكربون المتاحة للتداول”.

دور صندوق الاستثمارات العامة

ويقوم صندوق الاستثمارات العامة بلعب دور أساسي لدعم جهود المملكة الخضراء لتكون محركاً للتنمية والتنويع الاقتصادي في المملكة، بينما تعتبر مبادرة سوق الكربون الطوعي لتداول الائتمان الكربوني استمراراً لمبادرات الصندوق في هذا النطاق.

صندوق الاستثمارات العامة

حيث أعلن صندوق الاستثمارات العامة إتمام طرح أول سندات دولية خضراء بقيمة 3 مليار دولار أميركي، إضافة إلى برنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة والذي يتضمن تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030 وذلك بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

شاهد أيضاً

قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية

بالصور – الأقمار الصناعية تكشف حجم الضرر في قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية

أظهرت صورة قمر صناعي تم تحليلها من قبل وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية للأنباء يوم السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *