القمة العربية 2022

اختتام اليوم الأول من فعاليات القمة العربية 2022 في الجزائر

انتهت قبل ساعات فعاليات اليوم الأول من القمة العربية 2022 المنعقدة لمدة يومين في الجزائر بحضور عدد من القادة والزعماء العرب، علاوة على قادة المنظمات الأممية والدولية.

عودة بعد غياب

عادت القمة بعد غياب لمدة عامين متتاليَيْن بسبب جائحة فيروس كورونا. وقد جرى في يومها الأول جلسة علنية على مستوى القمة، بحضور القادة والزعماء. وتم مناقشة قضايا عدة، على رأسها تعزيز العمل العربي المشترك، إضافة إلى القضية الفلسطينية، وأبرز القضايا الحالية في العالم.

الرؤساء العرب

وشهدت القمة العربية 2022 خطابًا لرئيس تونس قيس سعيد رئيس دورة القمة السابقة. إضافة إلى رئيس الجزائر عبدالمجيد تبون رئيس الدورة الحالية. كما ألقى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط خطابا. علاوة على كلمات ضيوف القمة، وهم: رئيس حركة دول عدم الانحياز رئيس أذربيجان إلهام علييف، و رئيس الاتحاد الإفريقي رئيس السنغال ماكي سال، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه. إضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي.

افتتاح القمة العربية 2022

في افتتاح الجلسة ألقى الرئيس التونسي قيس سعيد كلمته، وتحدث عن التحديات التي يعيشها العالم العربي. وأمله في أن يتم إيجاد حل كامل لكل التحديات، ونبذ الخلافات بين الدول العربية. بينما دعا رئيس القمة الحالية الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون في خطابه إلى بناء تكتل اقتصادي عربي قوي، يحفظ المصالح المشتركة للدول العربية. في حين أشار إلى المشكلات التي تعيشها الأمة العربية، ولاسيما في هذه الظروف العالمية الحساسة والمعقدة، فضلاً عن التوترات الجيوسياسية وتبعات ما بعد جائحة كورونا.

اقرأ ايضاً
كيف غيرت السعودية إدارة الحج في 100 عام؟

وتابع الرئيس الجزائري: “لا تزال هذه الأزمات بأبعادها وتعقيداتها، ومخاطرها المختلفة، راسخة أمامنا. بالإضافة إلى تعاظُم التحديات الداخلية والخارجية الكبيرة التي شهدها العالم بعد جائحة فيروس كورونا. وما نتج عن هذه الظروف الدولية الاستثنائية الحالية من تغيير في التجاذبات وموازين القوى. كما تفاقمت ظاهرة الاستقطاب، وادت بشكل كبير إلى تصعيد الأزمات معوأثرت سلباً على السلم والأمن الدوليَّين. ما ساهم في تردي الأحوال المعيشية والوضع الغذائي في كثير من الدول.

دعم القضية الفلسطينية

في حين دعا الرئيس الجزائري إلى إحداث لجنة اتصالات وتنسيق عربية من أجل دعم القضية الفلسطينية. وقد أعرب عن استعداد الجزائر لنقل هذا الطلب إلى منظمة الأمم المتحدة من أجل المطالبة بعقد جلسة جمعية عامة استثنائية لمنح العضوية الكاملة لدولة فلسطين فيها.

القضية الفلسطينية

تتابع القمة العربية 2022 أعمالها بعقد جلسة تشاورية مغلقة لمدة ساعة ونصف الساعة يوم الأربعاء، تليها جلسة عمل علنية أولى، حيث يتحدث فيها القادة العرب بحسب أولوية الطلب. بعد ذلك جلسة مغلقة لاعتماد مشروع جدول الأعمال، ومناقشة واعتماد مشاريع القرارات ومشروع إعلان الجزائر.

شاهد أيضاً

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل – رسائل ايرانية ومواقف دولية

ليلة أمس، بدأ الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *