قمة المناخ

تأثير قمة المناخ على حياة السعوديين – وإطلاق أول سيارة كهربائية سعودية “سير”

لا بد أن يكون لقمة المناخ التي ستعقد في مصر قرارات مؤثرة على حياة السعوديين والعالم بأسره. قد كون هذا التأثير محدوداً في بعض المجالات ولكنه قد يغير نمط وروتين الحياة في مجالات أخرى.

الحياد الصفري

يعتمد الناس في زماننا بشكل كبير على النفط والوقود الأحفوري. سواء في وسائل النقل والمواصلات والسيارات الخاصة كذلك في المعامل ووحدات الإنتاج. وهذاا يؤدي إلى إطلاق الكربون وغازات الدفيئة في الهواء ما يفاقم مشكلة تغير المناخ والإحتباس الحراري.

ولأن السعودية إلى جانب العديد من دول المنطقة والعالم قد قررت الوصول إلى ما يسمى مستوى الحياد الصفري من انبعاثات الكربون. وسيزيد التزامها بهذه المقررات بعد قمة المناخ. وبالتالي ستتغير حياة الناس بشكل واضح. وسنذكر لكم أهم الجوانب التي ستتغير في المستقبل القريب.

تصنيع السيارات الكهربائية في المملكة بعد قمة المناخ

إن استخدام السيارات التي تعتمد على البنزين أو الديزل سيصبح جزءً من الماضي عاجلاً أو آجلاً. سيتم الإعتماد على السيارات الكهربائية بشكل أكبر. استخدام هذه السيارات لا ينتج عنه أي إنبعاثات مضرة للمناخ. بل يمكن القول أن وسائل المواصلات الكهربائية ستكون هي الأكثر رواجاً في المرحلة القادمة من الحياة البشرية.

السيارات الكهربائية

ووفقاً لتوجيهات سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان فإن المملكة تسعى لتكون رائدة في عملية التحول هذه. وهذا ما رأيناه مؤخراً عندما أطلقت أول علامة تجارية سعودية لتصنيع السيارات الكهربائية باسم “سير” قبل انعقاد قمة المناخ المزمعة. وكان هذا الإطلاق من الخطوات الفعالة والكبيرة في هذا اتجاه تحقيق طموحات السعودية في تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة والمحافظة على البيئة تمكيناً لمبدأ التنمية المستدامة التي ستساعد على تسريع الوصول إلى الحياد الصفري في المملكة عام 2060.

اقرأ ايضاً
الأسهم الأميركية تنهي أسبوعًا قاسيًا.. نتائج جيدة أنقذتها من خسائر

دراجات هوائية وقطارات كهربائية

يمكن أن يتجه البعض أيضاً إلى استخدام الدراجات الهوائية كوسيلة منخفضى التكاليف وصحية بنفس الوقت. يمكن أن تقوم الحكومات بتشجيع هذا الإجراء عن طريق توفير مسارات ومواقف مخصصة. كما يمكن أن يزداد الإعتماد على القطارات الكهربائية كوسيلة للنقل الجماعي.

قطارات كهربائية

إن 75% من غازات الدفيئة المنبعثة في الهواء تأتي من حرق النفط والفحم الحجري الغاز الطبيعي للحصول على الطاقة. وعندما سيتم التركيز على استخدام الطاقة النظيفة سيكون لطاقة الرياح والطاقة الشمسية وطاقة المياه الكلمة العليا. وسيتوقف انبعاث 90% من غاز ثنائي أوكسيد الكربون المنطلق إلى الفضاء.

طااقة كهربائية نظيفة

من ناحية أخرى فقد حققت السعودية خطوات متقدمة في هذا المجال، أعلن الشركة السعودية لشراء الطاقة في سبتمبر الماضي إطلاق خمسة مشروعات جديدة لتوليد الكهرباء إعتماداً على الطاقة النظيفة. وذلك تحت إشراف وزارة الطاقة ضمن المرحلة الرابعة من مشاريع البرنامج الوطني للطاقات المتجددة.

دراجات هوائية

تسعى وزارة الطاقة على تقليص إنتاج الكهرباء المعتمد على الوقود السائل والإتجاه إلى الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة بدلأ عنه. وسيكون انتاج الكهرباء عام 2030 يعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 50% وعلى الغاز الطبيعي اذي ينتج عنه إنبعاثات كربونية أقل بنسبة 50%.

استخدام المنتجات المحلية

حتى السفن ووسائل النقل الدولي يجب أن تلتزم بالمعايير البيئية. وسيتم وضع ضرائب باهظة على الوسائل التي تسبب أضراراً بيئية.

وبالتالي ستقوم شركات النقل بزيادة أسعارها ما يدفع الموردين إلى تحميل قيمة هذه النفقات الإضافية على منتجاتهم. وسيجد المستهلك أن أسعار العديد من المنتجات قد ارتفع. ما سيضع أمام خيار اختيار بدائل محلية قد تكون أقل تكلفة.

شاهد أيضاً

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل – رسائل ايرانية ومواقف دولية

ليلة أمس، بدأ الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *