أمطار غزيرة في مكة

أمطار غزيرة في مكة تتسبب بقطع الكهرباء عن بعض المنازل

شهد يوم أمس الجمعة هطولات أمطار غزيرة في مكة كانت مصحوبة برياح شديدة وزخات من البَرَد. تسببت في إغلاق العديد من الشوارع الرئيسية التي طافت بالمياه بسبب زيادة الهطولات غير المتوقعة وعجز شبكات التصريف عن استيعابها.

أمطار غزيرة في مكة

وقد أدى نزول الأمطار إلى احتجاز العديد من السيارات والمركبات التي لم تستطع تجاوز المياه المتجمعة التي ملأت الشوارع، الأمر الذي اضطر أصحابها إلى إلى النزول منها والصعود على مقدماتها أو تركها والتوجه إلى الأماكن المرتفعة كسلالم المحلات التجارية المجاورة.

المياه المتجمعة

كذلك أدى هطول أمطار غزيرة في مكة إلى سقوط عدد من الأشجار وحاويات القمامة في وسط طرق عدد من الأحياء والشوارع الرئيسية. وأدت هذه الموجة المطرية القوية التي تعرضت لها العاصمة المقدسة إلى تباطؤ حركة السير على طريق مكة السريع وتوقفها لبعض الوقت. وذلك جراء تجمع مياه الأمطار في مواقع مختلفة على الطريق.

تأخر آليات أمانة مكة

وقد لوحظ تأخر في وصول آليات أمانة العاصمة المقدسة إلى أماكنتجمعات المياه لمساعدة المواطنين. وهي الجهة التي كان من المفترض أن تتدخل في مثل تلك الأوقات لاسيما أن تحذيرات الحالة المطرية كانت قد وجهتها الجهات المختصة منذ أمس. وهو الأمر الذي دفع أصحاب المركبات إلى التوقف عن عبور الطرق خشية تعرض سياراتهم للتلف.

بينما انتشرت آليات الدفاع المدني في عدد من المواقع، كما تولت فِرق المسح الميداني مراقبة الطرق وأماكن تجمعات المياه. وقد تسببت الأمطار الغزيرة كذلك في حدوث أعطال لعدد من السيارات والآليات بسبب تجمعات المياهالتي أدت إلى إختفاء الجزيرة الوسطية في الطرق.

تنسيق عالي في الحرم المكي

على الصعيد ذاته، شهد الحرم المكي الشريف وساحاته الخارجية هطولًا لأمطار غزيرة. وقد شهد الحرم تكامل ملحوظ لجهود الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حيث قامت الرئاسة بتفعيل خططها التشغيلية المتعلقة بمواسم الأمطار منذ وقت مبكر وذلك عن طريق:

  • تجهيز معدات وأدوات النظافة وتجفيف المياه
  • تجهيز مخارج الصوت الاحتياطية بالمسجد الحرام، وفحصها والتأكد من سلامتها.
  • فحص وعمل الصيانة الطارئة لجميع المولدات الاحتياطية الكهربائية.
  • رفع الجاهزية لمنظومة الخدمات الفنية والتشغيلية المقدمة لقاصدي المسجد الحرام.
  • الإستنفار الكامل للقوى البشرية والفنية.
  • البدء بتفعيل الخطط التشغيلية استعدادا للحالة المطرية.
  • تكثيف الجولات الميدانية لمنسوبي الوكالات أثناء هطول الأمطار.
  • رصد الملاحظات الميدانية ومعالجتها على الفور.
اقرأ ايضاً
السعودية.. عقوبة تصل للسجن 10 سنوات وغرامة بـ30 مليون ريال للمخالفين في التعامل مع النفايات

تسرب المياه داخل محطة كهرباء

كما تسببت أمطار غزيرة في مكة إضافة إلى رياح قوية في فتح بوابة إحدى محطات الكهرباء بمنطقة الشرائع ما أدى إلى دخول المياه إلى داخل المحطة، واحتراقها، وانقطاع الكهرباء عن الأهالي لعدة ساعات. حيث دخلت المياه إلى أرضية المحطة ما دفع فرق الصيانة للتوجه إلى الموقع لتعيد الخدمة للمنازل المتضررة من الانقطاع.

أدى انفجار في محطة كهرباء، إلى انقطاع التيار عن عدد من المنازل بمكة، قبل أن تتمكن الجهات المختصة من إعادة التيار في وقت متأخر من ليل السبت. حيث انقطع التيار الكهربائي عن عدد من المنازل بالعاصمة المقدسة في مخطط2 بالشرائع، وذلك بعد انفجار محطة الكهرباء وانقطاع الخدمة.

electricity station

انقطاع الكهرباء و شكايات المواطنين

تلقى مركز العمليات الموحد (911) بلاغًا عن نشوب حريق بأحد محطات الكهرباء الملاصقة لمنزل بمخطط 2، تسبب بانقطاع الكهرباء عن عدد من المنازل. وتوجهت قوات الدفاع المدني إلى موقع الحادث برفقة طاقم طوارئ الكهرباء والجهات ذات العلاقة، وتمكنت من إخماد الحريق. وقامت شركة الكهرباء بمعالجة العطل، وتمكنت من إصلاحه وإعادة التيار الكهربائي للمنازل بعد ساعات من انقطاعه.

ودفع هذا الأمر بعض المواطنين إلى التغريد باستخدام وسم “شركة الكهرباء السعودية“، حيث عبروا فيه عن إنزعاجهم وخيبتهم من انقطاع التيار لساعات طويلة في ظل هذا الطقس الماطر. وقد تم توجيه انتقادات حادة لشركة الكهرباء. ويذكر أن الأيام الأخيرة شهدت العديد من الشكاوي المتعلقة بتكرار إنقطاع الكهرباء في تلك المنطقة خصوصا بعد هطول أمطار غزيرة في مكة.

شاهد أيضاً

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل – رسائل ايرانية ومواقف دولية

ليلة أمس، بدأ الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *