إغراق سفينة أسلحة حوثية

بالفيديو – إغراق سفينة أسلحة حوثية وتسليم طاقمها لخفر السواحل اليمني

قال الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية يوم الثلاثاء إنه اعترض سفينة صيد كانت تهرب كميات “ضخمة” من المواد المتفجرة أثناء عبورها من إيران على طريق في خليج عمان يُستخدم لتهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي. ليقوم بعد ذلك بإغراق سفينة أسلحة حوثية نظراً لتهديدها أمن الملاحة في المنطقة.

اتهام إيران

وقال الأسطول الخامس في بيان إن القوات الأمريكية عثرت على أكثر من 70 طنا من فوق كلورات الأمونيوم، التي تستخدم عادة في صناعة وقود الصواريخ وكذلك المتفجرات. واتهم التحالف بقيادة السعودية، إيران مرارا بتزويد الجماعة بالأسلحة، وهو ما تنفيه طهران.

وقال نائب الأميرال براد كوبر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة أن “النقل غير القانوني للمساعدات القاتلة من إيران لا يمر مرور الكرام. إنه أمر غير مسؤول وخطير ويؤدي إلى العنف وزعزعة الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط”. و بعد إغراق سفينة أسلحة حوثية لم يصدر أي تعليق إيراني فوري على هذا الموضوع.

كميات هائلة من وقود الصواريخ

وأضاف نائب الأميرال “كانت هذه كمية ضخمة من المواد المتفجرة، تكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدى بالوقود حسب الحجم”. وقال الأسطول الخامس الأمريكي ومقره البحرين في بيان إنه تم اعتراض القارب في 8 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي “أثناء عبوره في المياه الدولية”.

rocket fuel

وبحسب البحرية فإنه تم “اعتراض السفينة وأفراد طاقمها من أربعة يمنيين أثناء عبورهم من إيران على طول طريق يستخدم تاريخيا لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن”.إن السفينة التي تم اعتراضها كان يقودها طاقم من أربعة يمنيين، وكانت تحمل 100 طن من سماد اليوريا الذي يستخدم في الزراعة، وأيضا في صنع المتفجرات.

اقرأ ايضاً
باشاغا يُمنّي أوروبا بـ«الطاقة غير المسيّسة»

إغراق سفينة أسلحة حوثية

وأضاف أن القوات الأمريكية أنها قامن بإغراق سفينة أسلحة حوثية يوم الأحد في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في خليج عمان لأنها كانت “تشكل خطرا على الملاحة للشحن التجاري” وتم تسليم طاقمها إلى خفر السواحل اليمني.

وفي ديسمبر كانون الأول الماضي، ضبط الأسطول الخامس شحنة بنادق وذخيرة في سفينة صيد قال إنه يعتقد أن منشأها إيران وإنها كانت في طريقها لإمداد الحوثيين.

شحنات أسلحة وطائرات المسيرة ومخدرات

هذا وقد كان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني قد أعلن يوم السبت أن القوات البحرية في ميناء حديبو بمحافظة سقطرى بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية تمكنت من ضبط سفينة إيرانية تحمل على متنها مواد مخدرة، كانت في طريقها لميليشيا الحوثي الإرهابية، وهذا يؤكد استمرار النظام الإيراني في إغراق الأراضي اليمنية بشحنات الأسلحة والطائرات المسيرة والمخدرات.

معمر الإرياني

وقال الإرياني في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” إنه خلال الأعوام الماضية تم ضبط عدد من السفن والبحارة الإيرانيين المتورطين في تهريب وتجارة المخدرات، واستغلالها كمصدر رئيسي لتمويل ميليشياتهم في المنطقة بما فيها حزب الله اللبناني والحوثيون، واستدراج الشباب لتنفيذ الأنشطة الإرهابية، وتدمير الطاقات البشرية في البلدان المستهدفة.

شاهد أيضاً

مواجهة بايدن نتنياهو

مواجهة بايدن نتنياهو – فقدان ثقة بسبب تمسك الأخير بالسلطة

صرح مسؤول إسرائيلي بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر التصدي للرئيس الأميركي جو بايدن، مشيراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *