«قفز السعودية»..
128 فارسا ومنافسات 3 أيام

«قفز السعودية».. 128 فارسا ومنافسات 3 أيام

ينطلق الأسبوع الثاني والأخير من موسم بطولة “قفز السعودية” للفروسية، اليوم، ويشارك فيه 128 فارسًا و187 جوادًا، في أشواط فئتي النجمة الواحدة والنجمات الخمس.
ويخوض 88 فارسًا و122 جوادًا منافسات النجمة الواحدة، مقارنةً بـ 40 فارسًا و65 جوادًا في النجمات الخمس، طبقًا لما أعلنته اللجنة المنظّمة، أمس.
ويبدأ الأسبوع الثاني، الذي يُختتَم بعد غدٍ، بتنظيم 12 شوطًا موزّعة مناصفةً بين الفئتين.
ويتضمن اليوم الأول شوطين لفئة النجمة الواحدة في ارتفاعي 115 و125 سم، وشوطين للنجمات الخمس بارتفاعي 140/145 و150 سم. ويشهد اليوم الثاني شوطًا بارتفاع 155 سم، لفئة النجمات الخمس، وهو تأهيلي لكأس العالم لقفز الحواجز.
وتُختتَم البطولة، السبت المقبل، بتنظيم شوط الجائزة الكبرى بارتفاع 160 سم، وشوط بارتفاع 150 سم للنجمات الخمس، وشوطين بارتفاعي 120 و130 سم، للنجمة الواحدة.
وأكملت اللجنة المنظمة للبطولة، التابعة للاتحاد السعودي للفروسية، استعداداتها لاستقبال الفرسان والجمهور، فيما تنظّم فعاليات مصاحبة تشمل حفلات موسيقية يحييها مغنون سعوديون وعرب، بينهم وليد الشامي الذي يصدح بأمسية طربية بعد غد تعيده إلى إحياء الحفلات في السعودية. وكان الأسبوع الأول من البطولة امتد من 8 إلى 10 ديسمبر الجاري.

جاناكا.. 4 أعوام في الرياض

تخوض الفارسة التايلاندية جاناكا بورن، للعام الرابع على التوالي، منافسات فئتي الأربع والخمس نجمات في ميادين قفز الحواجز السعودية.وتشارك جاناكا في الأسبوع الثاني من بطولة “قفز السعودية”، الذي ينطلق اليوم في الجنادرية. وفي تصريحاتٍ للإعلام أمس، عبّرت التايلاندية عن إعجابها بمستوى ميدان البطولة. وتوقعت منافسةً قويةً بين الفرسان، فيما وصفت تجربتها في السعودية بالرائعة. وقالت “بدأت المشاركة في السعودية عام 2019، التجربة رائعة من جميع النواحي، الناس هنا ودودون للغاية”، لافتةً إلى علاقة صداقة تربطها بالفارسات السعودية. وأشارت جاناكا إلى اعتزامها زيارة جدة، لأنها لم تذهب، حتى الآن، إلى أي مدينة سعودية أخرى غير الرياض. وكشفت عن امتلاكها شغفًا آخر بجوار الفروسية، وهو تصميم الأزياء، قائلةً عنه “هذا المجال يجذبني جدًا، حتى أن صديقاتي السعوديات يقُلنَ إنني أمتلك عباءات أكثر منهن، وأنوي إنشاء خط أزياء خاص بي”.

توبز تدرب السعوديين

قادت الأسترالية إدوينا توبز، الفارسة المصنّفة عالميًّا والمشارِكة في بطولة “قفز السعودية”، ورشتي تدريب، الثلاثاء الماضي، في مقر البطولة في الجنادرية.

تهدف الخطوة إلى تدريب الفرسان السعوديين الشبّان، من الجنسين، وإكسابهم أهم مهارات وتقنية رياضة قفز الحواجز، لتعزيز حضورهم خارجيًّا. وتوبز أكثر فرسان بلادها تتويجًا بالألقاب، وأول أسترالية تحصد جائزةً تتجاوز قيمتها مليون يورو، في جولة الأبطال العالمية. وهي أيضًا أول أسترالية تحتل أحد المراكز العشرة الأولى في ألعاب الفروسية العالمية. وفازت توبز بشوط الجائزة الكبرى لفئة النجمات الأربع في النسخة الأولى من “قفز السعودية”، مطلع العام الجاري، بعد منافسةٍ مع أكثر من 35 فارسًا.

اقرأ ايضاً
شطرنج حائل..100 لاعب

30 مسارا.. ومراعاة توازن الألوان

يشارك السعودي سمير الجعيد، للموسم الثاني على التوالي، في تصميم مسارات قفز الحواجز لبطولة “قفز السعودية”، التي ينطلق اليوم الأسبوع الثاني من نسختها للعام الجاري.

وكشف الجعيد عن تجهيز المصممين أكثر من “35” حاجزًا لميدان البطولة في الجنادرية ونحو “30” مسارًا “كورس” لمنافسات فئة النجمات الخمس.

وأكد، في تصريحٍ أمس، أخذ المصممين في الاعتبار سلامة الفرسان والجياد عند تصميم المسارات والحواجز، مع وضع خطة بديلة تحسبًا للظروف المناخية وغيرها من الحوادث الطارئة.

وعن ألوان الحواجز، شرح الجعيد قائلًا “عندما تزيد الألوان وتكثُر الأشكال يقلّل ذلك من تركيز الفارس، وعندما تقلّ الألوان والأشكال أوتأخذ لونًا واحدًا تجد الجياد صعوبة، لذا نختار الوسط، أما بخصوص المسافات، فنحن نضع في المقام الأول سلامة الفرسان والجياد، لذا تكون المسافات بين الحواجز مدروسة جيدًا”.

الإسطبلات تحت مراقبة مشددة

تخضع الإسطبلات في مقر بطولة “قفز السعودية” للفروسية إلى رقابة بشرية وآلية، وتستوعب 310 جياد.

تنقسم الإسطبلات، في أوقات تنظيم البطولة، إلى 3 أقسام، بواقع 50 غرفة و50 “بوكس” للجياد الأوروبية، و50 غرفة لجياد الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي، و160 غرفة للجياد المحلية.

وتخضع الأقسام للرقابة على مدار الساعة، ويُمنَع تمامًا اختلاط جيادها، حسبما أفاد أمس عبد الرحمن الوذيناني، مدير الإسطبلات.

وأكد الوذيناني تطبيق إجراءاتٍ على الجياد الأوروبية لضمان سلامتها، هي وباقي الجياد، مثل إجراءات المحجر والتأكد من سلامة الأوراق.

وأوضح “الإسطبلات تُعقّم كل 12 ساعة، ويتم وضع إسفنج أيضًا للتعقيم قبل دخولها، ونحرص على قياس درجة حرارة الجياد، فيما تُحدّد لكل فارس ومعاونيه أوقات التدريب يوميًّا”.

وطبقًا له، يُسمَح للفرسان بالدخول إلى الإسطبل من الـ 06:00 صباحًا حتى الـ 11:30 مساءً، وبعدها تُغلَق الأبواب، ويراقب حكمٌ من الاتحاد السعودي للفروسية الجياد، كما توجد كاميرات مراقبة داخل الإسطبلات تسجل كل ما يجري داخلها لضمان سلامة الجياد.

ولكل إسطبل إسوارة بلون مختلف، لحماية جياده وتسهيل الدخول والخروج، ويُكلّف رجلا أمن صناعي بمراقبة أبواب كل إسطبل على مدار الساعة.

طرح التذاكر.. والأقل بـ 75 ريالا

طرحت اللجنة المنظمة لبطولة “قفز السعودية” للفروسية تذاكر الأسبوع الثاني، الذي يبدأ اليوم، على الموقع الإلكتروني للبطولة.

وحددت اللجنة قيمة التذاكر بـ 75 ريالًا لليوم الأول، ترتفع إلى 100 لليوم الثاني فـ 150 للثالث. فيما طرحت تذكرةً مجمّعةً للأيام الثلاثة بـ 300 ريال. والبطولة، التي انتهى أسبوعها الأول السبت الماضي، من تنظيم شركة رياضة الفروسية للفعاليات، التابعة للاتحاد السعودي للفروسية، وتصاحبها فعاليات موجّهة للجمهور، رياضية وثقافية وفنية.

«قفز السعودية»..
128 فارسا ومنافسات 3 أيام

«قفز السعودية»..
128 فارسا ومنافسات 3 أيام

المصدر: الرياضية

شاهد أيضاً

من هو بوريس جوردال مدافع العدالة الجديد؟

من هو بوريس جوردال مدافع العدالة الجديد؟

أعلنت إدارة نادي العدالة تعاقدها مع المدافع السلوفاكي بوريس جوردال، من أجل تدعيم صفوف الفريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.