قطار الحرمين

لأول مرة – تخريج 32 سيدة لقيادة قطار الحرمين الأسرع في المملكة

قالت هيئة الخطوط الحديدية السعودية تخريج 32 سيدة لقيادة قطار الحرمين السريع الأسرع في المملكة. وذكرت الهيئة عبر حسابها على تويتر أمس الأحد إنه تم تخريج “32 قائدة سعودية ينطلقن لتحقيق حلمهن الكبير في قيادة أحد أسرع قطارات العالم”، واعتبرت أن تلك السعوديات هن “أولى دفعات قائدات قطار الحرمين السريع”.

60 مليون راكب في السنة

في حين انطلق قطار الحرمين السريع في عام 2018 مستهدفا خدمة 60 مليون راكب سنويا، ويعمل بالكهرباء ويقطع مسافة 460 كيلومترا بين مكة والمدينة خلال ساعتين و45 دقيقة. ونشرت هيئة الخطوط الحديدية السعودية مقطع فيديو قصيرا عبر حسابها بتويتر، يبرز عددا من خريجات الدفعة الأولى وهن يقدن نموذج محاكاة لقطار الحرمين السريع.

كذلك شهدت المملكة في السنوات الأخيرة تحولات واسعة، سمحت للمرأة بقيادة السيارة بأمر ملكي في عام 2017، تلاها قرارات غير مسبوقة منها التحاق النساء بالأفرع الرئيسية للقوات المسلحة برتب عسكرية مختلفة. من ناحية أخرى سمحت القرارات بالمساواة مع الرجل في حق استخراج جواز السفر ومغادرة البلاد مع إلغاء شرط موافقة ولي أمرها، وكذلك المساواة في سن التقاعد بما يعادل 58 عاما.

نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل

وكان وزير الموارد البشرية السعودي أحمد الراجحي قد قال في مؤتمر التواصل الحكومي العام الماضي إن مُستهدف نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل بحلول 2025، وذلك وفق رؤية 2030 الحكومية، هو 32%، وإن هذه النسبة تحققت على أرض الواقع عام 2022.

بينما تضاعفت مشاركة المرأة في الأعمال التجارية في السعودية في السنوات الست الأخيرة، لتحقق المملكة أسرع نسبة نمو في مشاركة النساء في العالم، حيث قفزت نسبة المنشآت التي تقودها المرأة في المملكة من 21.5% في 2016 لتبلغ 45% في 2022 من إجمالي الشركات الناشئة، وفقًا لإحصاءات رسمية.

مشاركة المرأة السعودية

وأشارت بيانات للهيئة العامة السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى أن نسبة المنشآت التي تقودها النساء في المملكة تكاد تقترب من نسبة المنشآت التي يقودها الرجال.

اقرأ ايضاً
"طيران الإمارات" تعزز خدماتها إلى تل أبيب برحلة يومية ثانية

قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين السريع خط سكة حديدية كهربائي في السعودية، يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال 120 دقيقة فقط مرورًا بمحافظة جدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كم، وبطاقة استيعابية تبلغ 60 مليون مسافر سنويًا، وسرعة تشغيلية تصل إلى 300 كلم/ساعة، وتكلفة إجمالية 63 مليار ريال سعودي، ويُعد أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يتكون المشروع من 35 قطارًا، وكل قطار يحتوي على 13 عربة تبلغ سعة كل قطار 417 مقعدًا، وله خمس محطات: محطتان في مكة والمدينة، ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وأخرى في وسط محافظة جدة. افتتح المشروع بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي في 25 سبتمبر 2018، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

مواكبة تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين

بدأت أعمال بناء المشروع في 2009، وكان من المخطط أن يُفتتح في عام 2012، إلا أنه تأخّر اكتمال المشروع، في حين جرى إرجاء تشغيله مرتين، وتغيير المواعيد التي حددها المسؤولين لانطلاقته، حتى أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة عن الموعد النهائي للتشغيل التجاري، وانطلقت أول رحلة تجارية للقطار في 11 أكتوبر 2018 من المدينة المنورة إلى جدة.

تنامي أعداد الحجاج

ويعد مشروع قطار الحرمين السريع الأضخم في منظومة النقل العام، وأحد خطط الدولة السعودية لتوسعة النقل عبر الخطوط الحديدية، لمواكبة تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين، ولتخفيف الضغط على الطرق بين مكة وجدة والمدينة، عطفا على أنه وسيلة توفر النقل الآمن والسريع.

وجهات القطار

يربط قطار الحرمين السريع بين جدة ومكة المكرمة بخط مزدوج بطول 78 كيلو مترًا، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى نحو 21 دقيقة، في حين يبلغ طول الخط الذي سيربط بين جدة والمدينة المنورة 410 كيلو مترات، ويختصر المسافة إلى نحو ساعتين ونصف الساعة.

وجهات القطار

للمشروع دور حيوي في عمليات نقل الحجاج والمعتمرين، وخاصة في مجال التخفيف من الاختناقات المرورية. يقطع القطار المسافة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في 4 محطات، الأولى في مكة، ثم وسط جدة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، وصولًا إلى المدينة المنورة. ويتميز بسرعة عالية تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة.

شاهد أيضاً

قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية

بالصور – الأقمار الصناعية تكشف حجم الضرر في قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية

أظهرت صورة قمر صناعي تم تحليلها من قبل وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية للأنباء يوم السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *