طوكيو وسول تحتجان على وقف بكين التأشيرات لمواطنيهما

طوكيو وسول تحتجان على وقف بكين التأشيرات لمواطنيهما

دافعت اليابان وكوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، عن القيود الصحية المفروضة على المسافرين القادمين من الصين بعد يوم من وقف بكين إصدار تأشيرات جديدة لمواطني كلا البلدين في رد بالمثل.

توقفت البعثات الدبلوماسية الصينية عن إصدار تأشيرات جديدة للكوريين الجنوبيين واليابانيين يوم الثلاثاء.

ولم يتضح ما إذا كانت الصين ستوسع تعليق التأشيرات إلى الدول الأخرى التي فرضت قواعد أشد صرامة على القادمين من الصين بعد انتشار فيروس كورونا هناك، وفق ما نقلته وكالة “أسوشييتد برس”.

وعبر بارك جين، وزير الخارجية الكوري الجنوبي، يوم الأربعاء عن شعوره بالأسف الشديد بسبب توقف الصين عن إصدار تأشيرات قصيرة الأجل للكوريين الجنوبيين، ودعا الصين إلى “مواءمة خطواتها الخاصة بالفيروس مع الحقائق العلمية والموضوعية”.

وذكرت وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية أن حوالي 17% من 2550 قادما من الصين ثبتت إصابتهم بالفيروس ما بين 2 إلى 10 يناير/ كانون الثاني الحالي.

توقفت كوريا الجنوبية عن إصدار معظم التأشيرات قصيرة الأجل في قنصلياتها بالصين حتى نهاية يناير/ كانون الثاني، بينما تطلب من جميع القادمين من الصين وهونغ كونغ وماكاو تقديم نتيجة اختبار سلبية أجري في غضون 48 ساعة من وصولهم، بالإضافة إلى الخضوع لاختبار في المطار.

اقرأ ايضاً
اتفاقية بين شركتي طيران إحداهما خليجية تتيح رحلات من وإلى 200 مدينة بتذكرة واحدة

انتقد هيروكازو ماتسونو، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، الصين لتقييدها بشكل أحادي إصدار التأشيرات للمواطنين اليابانيين لسبب لا علاقة له بإجراءات فيروس كورونا.

وقال ماتسونو إن طوكيو قدمت احتجاجا، وطالبت الصين بإلغاء الإجراءات، وإن بلاده “ستتعامل بشكل مناسب بينما تراقب عن كثب وضع الفيروس في الصين، وكيف يتعامل الجانب الصيني مع مسألة الكشف عن المعلومات”.

وأضاف أنه يتعين على اليابان اتخاذ إجراءات مؤقتة لتجنب الانتشار السريع للعدوى إلى اليابان بسبب انتشارها في الصين، وانعدام الشفافية بشأن الوضع هناك.

وذكر أن الإجراءات الحدودية اليابانية تهدف فقط لمنع انتشار العدوى والحد من الآثار التي تضر بالسفر الدولي.

وتابع قائلا: “من المؤسف للغاية أن تفرض الصين قيودا بشكل أحادي على إصدار التأشيرات”.

أعلنت سفارتا الصين في طوكيو وسول تعليق إصدار التأشيرات، وذلك من خلال إشعارات موجزة على موقعهما الإلكتروني دون تقديم أسباب أو تفاصيل مثل موعد استئناف الإصدار.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

اتفاقية لإطلاق رحلتين جويتين أسبوعياً بين رأس الخيمة وألمانيا

اتفاقية لإطلاق رحلتين جويتين أسبوعياً بين رأس الخيمة وألمانيا

وقعت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة ومجموعة إف تي آي، إحدى أبرز الشركات السياحية الأوروبية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.