5 أنواع من الأطعمة تسبب حصوات الكلى

5 أنواع من الأطعمة تسبب حصوات الكلى

 

حدد أطباء 5 أنواع من الأطعمة يمكنها أن تكون سببا في حصوات الكلى التي تتكون من اتحاد عناصر مثل الكالسيوم والأوكسالات أوالفوسفور، وكذلك من اليوريك.

وأوضح الأطباء أنه من المهم معرفة أنواع الأطعمة والمشروبات الغنية بمصادر تلك المواد الكيميائية التي تؤدي إلى تكون الحصوات، والتي حددتها دورية “Clinical Nutrition Research” في الآتي:

بعض الخضراوات

قالت الدورية إن الخضراوات تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النشطة بيولوجيًا المعززة للصحة، ومع ذلك، فإن بعضها يحتوي على مواد معدنية غير قابلة للذوبان ويجب الاعتدال في تناولها، مثل البنجر، والسبانخ والبطاطا الحلوة، والفول السوداني.

اللحوم الحمراء والبروتين الحيواني

أشارت الدورية الطبية إلى أن هذا الطعام يحتوي أيضًا على نسبة عالية من حمض البوليك والبيورينات، مشيرة إلى أنه عندما تكون هذه المستويات مرتفعة للغاية، يمكن أن يصاب الإنسان بحصوات الكلى.

اقرأ ايضاً
منها أمراض القلب.. "الغذاء والدواء" تحذّر من مخاطر صحية لكثرة استهلاك ملح الصوديوم

المحليات الصناعية

تستخدم المحليات الصناعية في العديد من الأطعمة، إلا أن لها العديد من الآثار الجانبية الخطيرة على الصحة فهي مرتبطة بانخفاض وظائف الكلى، مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى.

الملح

تناول الكثير من الملح يعزز احتباس السوائل وتشكيل حصوات الكلى، بحسب الدورية الطبية، لذلك، يجب مراجعة الأطعمة التي نتناولها ومحاولة الحد قدر الإمكان من تلك التي تحتوي على الكثير من الملح.

المأكولات البحرية

شددت الدورية، على أنه يجب على الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بحصوات الكلى تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات مثل المأكولات البحرية، إذ يساهم هذا المركب العضوي في تراكم الصوديوم والكالسيوم في الكلى.

 

المصدر: أخبار 24

شاهد أيضاً

النمر العربي

النمر العربي صفاته العربية وتحديات الحفاظ عليه من الإنقاض

يعتبر النمر العربي أقل النمور شهرة واكثرها جمالا. حمل صفات العربي وشهامته وعزته وعنفوانه. حجمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *