تفجيرات ايران

تفجيرات ايران واقتراب زيارة نتنياهو للإمارات – مؤشرات خطيرة

تحاول ايران دائماً استعراض قوتها من خلال الإنتقام والرد على كل العمليات التي تتعرض لها من الدول الغربية واسرائيل. وقد شهدنا أمس هجوم بالمسيرات على معمل للذخائر في محافظة أصفهان الإيرانية. فهل يمكن أن تستغل إيران زيارة نتانياهو المعلنة للإمارات لتنفيذ هجوم انتقاماً لتفجيرات ايران على أرض الإمارات.

هجوم بالمسيّرات

قامت وزارة الدفاع الإيرانية بالكشف عن تفاصيل هجوم بطائرات مسيرة صغيرة، استهدف أحد مراكز وزارة الدفاع في محافظة أصفهان وسط إيران، في حين تحدثت الصحافة الإسرائيلية عن تنفيذ الجيش الإسرائيلي لتفجيرات ايران بعملية عسكرية نوعية في العمق الإيراني.

وبينت وزارة الدفاع الإيرانية إنه “في تمام الحادية عشرة والنصف بتوقيت إيران من مساء يوم السبت، تم تنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة صغيرة على أحد المجمعات التابعة لوزارة الدفاع”، واصفة إياه بـ”الفاشل”. وتابعت: “لحسن الحظ مع تنبؤات وإجراءات دفاعية، تمكنت منظومة الدفاع الجوي للمجمع، من تفجير طائرتين في أعلى المجمع، فيما أحدثت الثالثة أضرارًا طفيفة في سوق المجمع العسكري التابعة للوزارة”.

هجوم فاشل

تابعت الوزارة أنه: “لحسن الحظ لم يتسبب هذا الهجوم الفاشل في خسائر في الأرواح”، مشيرة إلى أنه “ألحق أضرارًا طفيفة بسقف المجمع التابع للوزارة، من دون أن يتسبب في تعطيل معدات ومهام المجمع”. فيما أفادت مصادر إيرانية بسماع دوي انفجارات أخرى في همدان وقاعدة نوجة وكرج كما تداول ناشطون إيرانيون مقاطع فيديو لانفجارات في العاصمة الإيرانية طهران.

هجوم فاشل

وذكرت وكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس الثوري الإيراني في قناتها عبر “تلغرام”، إن ثلاثة انفجارات سمعت بمدينة أصفهان أحدهما في مركز لتصنيع الذخيرة التابعة لوزارة الدفاع.ونقلت الوكالة عن مصدر أمني قوله إن “شخصين على الأقل قتلا جراء الانفجار في مصنع للذخيرة”، من دون تقديم المزيد من التوضيحات.

من ناحية أخرى نفى نائب مساعد محافظة أصفهان للشؤون الأمنية والسياسية وقوع إصابات جراء الانفجار في المصنع، مشيراً إلى أنه “يتم التحقيق في طبيعة هذا الحادث، فيما تقوم قوات الإنقاذ والأمن المتواجدة في الموقع بتفريق الحشد المتواجد في مكان الحادث”.

طائرة مسيرة

وقال بعض المواطنين أنهم سمعوا صوتًا مشابهًا لنيران مضادات الطائرات في سماء محافظة أصفهان، وهو ما أشار إليه موقع “سحام نيوز” المقرب من الإصلاحيين، حيث قال أن الانفجار الذي استهدف المصنع العسكري جاء نتيجة هجوم بطائرة مسيرة.

في حين أشار مدير عام إدارة الأزمات بمحافظة أصفهان منصور شيشة فر: “بناءً على إخطار المواطنين لوحدات الإغاثة، سمعت أصواتا غير طبيعية ثلاث إلى أربع مرات في منطقة شارع الإمام الخميني في أصفهان”. وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية على موقعها الإلكتروني، السبت، بسماع انفجار قوي بمصنع عسكري في مدينة أصفهان وسط إيران.

اقرأ ايضاً
صدامات في تونس بين الشرطة ومحتجين على الاستفتاء الدستوري

اسرائيل تتبنى تفجيرات ايران

ألحق أضرارا طفيفة بسقف المصنع ولم يتسبب بخسائر في الأرواح بحسب المصادر الإيرانية. وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها السلطات الإيرانية على مواقع التواصل الاجتماعي لحظة الانفجار.

أظهر أحد المقاطع مواطن أصفهاني يقول أن تفجيرات ايران نجم عن اصطدام طائرة مسيرة بالمبنى. بينما تحدثت مصادر إعلامية إسرائيلية عن عملية في الداخل الإيراني، وربطت بين توقيتها وزيارة رئيس الاستخبارات الأميركية المركزية سي أي أيه إلى تل أبيب. وتعدّ أصفهان إحدى أهم المدن الإيرانية لناحية الصناعات العسكرية، حيث تحتوي على مصانع عسكرية كثيرة، كما تضم منشأة “نطنز” الشهيرة، وهي إحدى أهم المنشآت الإيرانية النووية.

انفجارت متكررة

الجدير بالذكر أن تفجيرات ايران عادة ما وقعت حول المنشآت العسكرية والنووية والصناعية الإيرانية خلال السنوات القليلة الماضية. في حين تسجل إيران حرائق أو انفجارات في مواقع صناعية من حين لآخر، تضر بالبنية التحتية للبلاد، ويلقى باللوم فيها بشكل أساسي على أعطال فنية.

في حين تهدد إسرائيل منذ وقت طويل بالقيام بعمل عسكري ضد إيران إذا فشلت المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران في إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

نتنياهو
نتنياهو

زيارة نتنياهو للإمارات

تم الكشف من قبل وسائل إعلام اسرائيلية عن زيارة سرية لوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الأحد من أجل مناقشة زيارة نتنياهو المحتملة للإمارات. فقد أجرى وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر زيارة سرية سريعة إلى أبوظبي، اجتمع خلالها مع مسؤولين إماراتيين.

ونقل موقع “والا” الإسرائيلي عن مصادر مطلعة، قولها إن ديرمر بحث مع المسؤولين في أبوظبي، تفاصيل الزيارة المحتملة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الإمارات.

انتقام محتمل

مرة ثانية يمكن للدول العربية والخليجية وخصوصاً الإمارات أن يكونوا مسرحاً لعملية انتقام ايران من اسرائيل بسبب التوترات الأخيرة وخصوصاً تفجيرات ايران التي حدثت في الأمس في مصنع ذخائر تابع لوزارة الدفاع في محافظة أصفهان. ومع الأخذ بعين الإعتبار وجود سابقة عن استهداف المصالح الإقتصادية داخل الإراضي الإماراتية من قبل ميليشيات الحوثي التابعة لإيران، فقد يكون من المقلق التفكير أن إيران قد تنتقم من إسرائيل داخل أراضي الإمارات.

هجوم الحوثي على الإمارات

الهجوم على ايران نفذته اسرائيل وبلا شك فإن ايران سترد. حيث أنها دائما ما أصرت على الظهور بمظهر القوة وقامت بالرد على كل العمليات التي تعرضت لها. وبالنظر إلى قرب سفر نتنياهو إلى الإمارات قد تكون هذه الدولة الخليجية محط أنظار الإيرانيين لجعلها مسرحاً لعملية الإنتقام.

إن الدول العربية والخليجية قد يكونو الضحية لهذه الحرب الدائرة بين اسرائيل وايران. إن هذا التوتر بين اسرائيل وايران قد يتحوا إلى سبب لإنعدام الأمن في دول الخليج.

شاهد أيضاً

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل – رسائل ايرانية ومواقف دولية

ليلة أمس، بدأ الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *