بريطانيا تقرر إزالة صور ملوكها من العملات الأسترالية

بريطانيا تقرر إزالة صور ملوكها من العملات الأسترالية

أعلن المصرف المركزي البريطاني اليوم (الخميس)، أن صور ملوك بلاده ستختفي من الأوراق النقدية الأسترالية التي ستحمل فئة الخمسة دولارات، إذ كانت توضع تلك الصور تكريما لثقافة السكان الأصليين.

وبموجب هذا القرار لن يتم وضع صورة الملك تشارلز الثالث على العملة الورقية من فئة الخمسة دولارات، كما أن الأوراق النقدية الأسترالية لن تحمل تدريجيا صورة أي عاهل بريطاني.

وقال البنك المركزي، إن قراره مدعوم من قبل حكومة حزب العمال التي يقودها أنتوني ألبانيز وتفضل انتقالا محتملا إلى جمهورية أسترالية.

وأستراليا عضو في الكومونولث ويرأس دولتها رسميا الملك تشارلز الثالث يمثله حاكم عام، وقد أعلنت عند وفاة الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية يوم حداد وطني في الثامن من سبتمبر الماضي.

اقرأ ايضاً
بعد اتفاق قرض صندوق النقد.. الجنيه المصري يهوي أمام الدولار

لكن بعض مجموعات الشعوب الأصلية تدين العواقب المدمرة للاستعمار البريطاني وتدعو إلى إلغاء الملكية، وفي 1999، شهد استفتاء حول هذه القضية هزيمة الجمهوريين بفارق ضئيل.

من جانبه، أكد البنك الاحتياطي الأسترالي أنه سيتم استشارة السكان الأصليين بشأن تصميم جديد “يكرم ثقافة الأستراليين الأوائل وتاريخهم”.

وأوضح أن تصميم وطباعة الورقة النقدية الجديدة سيستغرق سنوات، وحتى يتحقق ذلك، ستبقى الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة الراحلة المتداولة قانونية.

بدورها، أشادت “الحركة الجمهورية الأسترالية” بقرار إزالة صور الملوك، مشيرة إلى أن الشعوب الأصلية سبقت الاستعمار البريطاني بـ65 ألف سنة.

المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

اسرائيل وايران

اسرائيل وايران – تهديد بالرد و تحذير من العواقب

في ظل التصاعد الحاد للتوترات في الشرق الأوسط، وتزايد التحركات العسكرية بشكل غير مسبوق بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *