التضخم فوق المعدل المستهدف والفائدة قد تتجاوز التوقعات السابقة

التضخم فوق المعدل المستهدف والفائدة قد تتجاوز التوقعات السابقة

أكد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، جيروم باول، أن التضخم في أميركا لا يزال مرتفعاً، وفوق المعدل المستهدف البالغ 2%، مشددا على أهمية أن “يبقى البنك المركزي الأميركي حذراً بشأن إعلان النصر” في معركته ضد التضخم.

وتعهد باول في مؤتمر صحافي مساء الأربعاء، بعد قرار الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، بمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة من أجل السيطرة على التضخم وخفضه إلى المستوى المستهدف.

ورغم ترحيب باول بالتراجع الأخير في بيانات التضخم، فإنه قال إنه ذلك ليس كافيا لإعادة مؤشر أسعارالمستهلكين إلى 2%.

وأضاف باول أن “المركزي” الأميركي لم يصل بعد إلى معدلات فائدة كافية لكبح التضخم المرتفع، لافتا إلى أن الاقتصاد الأميركي تباطأ بشدة خلال العام الماضي، فيما يستمر تراجع إنفاق المستهلكين وكذلك نشاط الإسكان.

وتابع باول: “سنحتاج إلى مزيد من الأدلة وبشكل كبير” على أن التضخم ينحسر، للتأكد من أنه يتحرك مرة أخرى نحو الهدف، مشيراً إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يناقش زيادتين أخريين على أسعار الفائدة.

وكشف باول أن “المركزي” قد يتجاوز معدل الفائدة الأقصى على الأموال الفيدرالية الذي حدده في توقعاته لشهر ديسمبر والبالغ 5.1%.

وأكد أن البنك المركزي يراقب الأوضاع المالية عن كثب وبعناية، مكرراً بأنه من المهم أن تعكس الظروف المالية تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ولفت باول إلى أن هناك اختلافًا في الرأي حول مدى سرعة انخفاض التضخم، معرباً عن أمله في أن تعطي أرقام التضخم في الأشهر المقبلة، دفعة إيجابية في المعنويات.

اقرأ ايضاً
"سيتي" "وباركليز" يرفعان توقعاتهما لأسعار النفط.. إيران وروسيا أبرز عاملين

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، كما كان متوقعاً على نطاق واسع، وذلك بعدما كان رفعها 50 نقطة أساس في ديسمبر الماضي في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.50% إلى 4.75%، وهو أعلى مستوى من عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

رئيس شركة ناصر السعيدي وشركاه، الدكتور ناصر السعيدي


من جانبه، قال رئيس شركة ناصر السعيدي وشركاه، الدكتور ناصر السعيدي، إن تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، لم تكن مفاجأة للأسواق وجاء قرار البنك عند توقعاتها بزيادة أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، ولذلك حدث تفاؤل في الأسواق نتيجة تصريحات جيروم باول.

وبينما شدد باول على بقاء “الفيدرالي” حذراً بشأن “إعلان النصر” في معركته ضد التضخم، إذ قال السعيدي، إن باول ذكر في خطابه تراجع نسب التضخم عالمياً نتيجة تراجع أسعار الطاقة وتحسن أسعار النقل، لكن معدل التضخم الأساسي يظل مرتفعاً مع ارتفاع استمرار أسعار الخدمات.

وبحسب السعيدي، فإن الأسواق لم تركز مع حديث باول عن استمرار التشديد الكمي وتقليص محفظته من الأصول في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

وأشار إلى ارتياح “الفيدرالي” للأوضاع الحالية والتحسن في معدل التضخم خلال الشهرين الماضيين، ولذلك فمن الواضح استمرار سياسة “الفيدرالي” الحالية.

وتابع السعيدي: “الأسواق تتوقع وصول مستوى أسعار الفائدة إلى أقل من 5%، فإن المتوقع وصولها إلى 5% وقد تتجاوزها”.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

مملكة إسواتيني

مملكة إسواتيني – الدولة الأفريقية التي تطعم العالم

مملكة إسواتيني او سوازيلاند أو المملكة السرية لافريقيا. بها اكبر محاصيل الزراعات النقدية الاستراتيجية. جعلتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *