الإمارات والعراق تبحثان العلاقات الثنائية في أول زيارة رسمية لـ"السوداني"

الإمارات والعراق تبحثان العلاقات الثنائية في أول زيارة رسمية لـ”السوداني”

التقى رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، الذي يقوم بزيارة رسمية للإمارات، هي الأولى له منذ توليه مهام منصبه في أكتوبر الماضي.

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء العراق، العلاقات الأخوية، وفرص تنمية التعاون والعمل المشترك بين الإمارات والعراق وتنويع آفاقه في جميع المجالات لما فيه مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما تناول الجانبان، عدداً من الموضوعات والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها، وأكدا توافق رؤى البلدين بشأن العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك خاصة فيما يتعلق بإيجاد تسويات سلمية للنزاعات والأزمات التي تشهدها المنطقة.

وضمن الزيارة، استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس وزراء العراق، حيث استعرض الجانبان العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها ضمن مختلف المجالات، وبما يعود بالخير والنماء على البلدين والشعبين.

وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن عددٍ من الموضوعات محل الاهتمام المشترك واستعراض الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وأكد الجانبان تطابق الرؤى ووجهات النظر حيال أبرز الموضوعات المتعلقة بالمنطقة وما تشهده من جهود هدفها إقرار أسباب الاستقرار والرخاء، وبما يخدم مصالح شعوبها وتطلعاتها للمستقبل.

اقرأ ايضاً
المفتي: القيادة يسرت السُبل وأنجزت المشروعات لخدمة المشاعر المقدسة

وفي ذات السياق، أعلنت الإمارات، عن تقديمها منحة بقيمة 1.83 مليون درهم، بالتعاون مع “مبادرة نادية مراد” لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير شامل لتوفير إمدادات المياه والإصحاح البيئي والنظافة الصحية في قضاء سنجار بالعراق.

وقال سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، إن الإمارات تعمل على المساهمة في دعم كافة مشاريع إعادة الاستقرار في المناطق التي تضررت من هجمات تنظيم داعش الإرهابي في قضاء سنجار في محافظة نينوى بالعراق عبر توفير الخدمات الأساسية للفئات الأكثر ضعفاً.

من جانبها، وجّهت نادية مراد باسي، سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة الحائزة على جائزة نوبل للسلام في عام 2018، الشكر إلى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على مبادراته لدعم استقرار الشعب العراقي وتعزيز فرص تحقيق السلام.

المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

انفصال تكساس

انفصال تكساس – هل تستقل الولاية مكسيكية الأصل عن أمريكا

ظهر ترامب من لاس فيغاس ليشعل الأجواء ويعيد قصة انفصال تكساس إلى الواجهة، يعدهم بالدعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *