برعاية مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل؛ يدشّن محافظ جدة الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي، يوم الأربعاء 15 مارس الجاري فعاليات المنتدى الخامس لصاحبات الأعمال الخليجيات 2023؛ والمعرض المصاحب؛ تحت شعار “المرأة الخليجية بين التمكين والقيادة” بمشاركة أكثر من 1000 شخصية من مختلف الدول الخليجية والعربية ويستمر لمدة يومين.

ويهدف المنتدى الذي ينظمه اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، واتحاد الغرف السعودية، وغرفة جدة، إلى تعزيز دور صاحبات الأعمال في غرف دول مجلس التعاون، واعتماد مؤشر الأداء الاقتصادي لقطاع صاحبات الأعمال ومدى المساهمة في الناتج المحلي، إضافة إلى تبادل الأفكار في مجال تعزيز مكانة المرأة والتميكن والابتكار وريادة الأعمال.

وأوضح رئيس مجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن بن معجب الحويزي، أن المنتدى سيتناول القضايا ذات العلاقة بتمكين المرأة بوصفها شريكاً فاعلاً ومؤثراً في مسيرة النمو والتنمية، تحقيقاً لتطلعات قادة دول المجلس، مؤكداً حرص اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي على تقديم الدعم اللازم لتمكين المرأة في مختلف المجالات وتعزيز مشاركتها في النهضة الاقتصادية التي تعيشها دول المجلس.

من جهته أشار رئيس مجلس إدارة غرفة جدة محمد يوسف ناغي، إلى العمل المتواصل لتمكين المرأة في المجالات القيادية، وتعزيز دورها في مختلف القطاعات الاقتصادية، إضافة إلى الاهتمام برائدات الأعمال ودعمهن لتحقيق الميزة التنافسية للأعمال وإبراز دور المرأة في التنمية الاقتصادية بدول مجلس التعاون الخليجي وهو ما ستعكسه جلسات المنتدى ومحاور ها الرئيسة، والشراكات الاستراتيجية التي ستعقد والتي نأمل أن تحقق التطلعات المرجوة.

اقرأ ايضاً
إقامة 19 مزاداً في السعودية لبيع أكثر من 77 عقاراً

كما أكدت سارة عايد العايد عضو مجلس إدارة غرفة جدة، على أهمية النسخة الخامسة للمنتدى والتي تتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، ماسيكون له دلالة واضحة في التركيز على المكانة الرفيعة التي وصلت إليها المرأة في دول مجلس التعاون الخليجي بصفة عامة وصاحبات الأعمال اللائي يحظين بدعم كبير من قادة مجلس التعاون الخليجي ، الأمر الذي مكنهن من تحقيق النجاحات الكبيرة. وأعربت عن أملها في أن يحقق المنتدى النتائج المرجوة ، وأن تكون مخرجاته بحجم التطلعات.

ويضم المنتدى أربع جلسات الأولى بعنوان “دور صاحبات الأعمال الخليجيات في التخطيط والتنمية الاقتصادية واستدامتها”، فيما تستعرض الجلسة الثانية التعاون بين صاحبات الأعمال الخليجيات على المستوى الخليجي وإطلاق المبادرات المشتركة، وتتناول الجلسة الثالثة نجاحات شخصيات نسائية خليجية في عالم المال والأعمال، فيما تستعرض الجلسة الرابعة نمو ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية ، نتائج المرصد العالمي لريادة الأعمال 2016 – 2022م.

ويتضمن المنتدى عدداً من ورش العمل، حيث تقدم المدربة أفنان البابطين ورشة عمل بعنوان رحلة رائدة الأعمال مع خدمات منشآت – من الفكرة إلى النمو، تستعرض خلالها سمات رائدة الأعمال وفرص نمو المنشآت النسائية والخدمات التي تقدمها. كما تقدم وئام سعيد الجهني، مستشار ريادة الأعمال والجودة ورشة عمل بعنوان فرص المرأة في ريادة الأعمال، تتناول خلالها مفهوم ريادة الأعمال وأساسياته، وصفات رواد ورائدات الأعمال، ودور الإبداع والابتكار في ريادة الأعمال ، والفرص المتاحة للمرأة، ومجالات المشاريع الريادية.