مكافحة المخدرات

مكافحة المخدرات – حرب قوية وشاملة تطلقها وزارة الداخلية

انتشار ظاهرة تعاطي المواد المخدرة في أي دولة لها مخاطر كبيرة عليها. فتحول الشباب إلى الإدمان بدلا من العمل والتحصيل العلمي سيؤدي إلى خراب المجتمع ككل. ولذلك قامت المملكة العربية السعودية بحملة واسعة لمكافحة المخدرات بكل أنواعها. وتشمل الحملة كل من المتسترين والمتعاطين والمروجين والمهربين. كما قررت الدولة لسعودية اجراء فحص للموظفين في القطاعين العام والخاص للتأكد من سلامتهم وعدم وقوعهم في مستنقع التعاطي.

حرب شاملة على المخدرات

تقدم وزارة الداخلية جهودا مستمرة ودائمة بكافة قطاعاتها وفرقها لمكافحة المخدرات، وهي حرب قوية وشاملة لكافة أنواع المخدرات بجميع أشكالها، ولكل منه له طرف بها سواء كان متعاطيا أو مدمنا أو مهربا أو مروجا، بل ويمتد لكل من يجالس أشخاصا أو يرتاد أماكن يتم التعاطي بها، ولا يقوم بالإبلاغ فيعرض وطنه إلى خطر انتشارها.. وهذه الحرب هي الحرب التي ستحمي الوطن من أضرار كبيرة وكثيرة تفتك بالمجتمع وتضر به.

تعتبر مكافحة المخدرات إحدى أهم القضايا الأمنية في المملكة، حيث تعتبر المخدرات مصدرًا للتعاطف والإدمان وتؤدي إلى تدمير الصحة والأمن والاستقرار الاجتماعي. وبالتالي، تضع المملكة العديد من الإجراءات والسياسات والبرامج لمكافحة هذه المشكلة الخطيرة على المجتمع والوطن بأكمله.

قوة القانون السعودي

يعد القانون السعودي قويًا في مجال الحد من التعاطي والإتجار بهذه السموم، حيث يعد الحصول علي المخدرات وتداولها واستخدامها جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن والغرامة، ومن أجل تعزيز تنفيذ القانون، تقوم وزارة الداخلية بكل ما من شأنه المساهمة في القضاء على هذه المشكلة الخطيرة، وكما تعمل على تطوير وتنفيذ السياسات الحكومية والبرامج والحملات الإعلامية لتعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات والحيلولة دون انتشارها بين الأفراد وفي المجتمع.

من ناحية أخرى تشمل برامج مكافحة المخدرات في المملكة تدريب رجال الأمن على تحديد وضبط وتدمير المخدرات، وتعزيز التعاون مع دول الجوار لتبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال. كما تقوم الوزارة بتنظيم الحملات الإعلامية والتثقيفية لتعزيز الوعي بمخاطر المخدرات وأضرارها، وها نحن نرى هذه الأيام حملة “بلغ عنهم” وهي حملة قوية وكبيرة تشمل جميع مناطق المملكة، والتي تتواكب مع جهود أمنية كبيرة نشاهدها ونسمع ونقرأ عنها يومياً وهي جهود حقيقية في القبض على المهربين والمروجين.

علاج الإدمان

في حين تعمل المملكة على تطوير برامج لعلاج الإدمان وإعادة تأهيل المدمنين، وذلك عبر إنشاء مراكز علاجية ودعم المؤسسات المتخصصة في هذا المجال. وتهدف هذه البرامج إلى توفير الدعم النفسي والاجتماعي والطبي للمدمنين وإعادة إدماجهم في المجتمع.

علاج الإدمان

كذلك تستخدم المملكة التكنولوجيا في مكافحة المخدرات، حيث تقوم بتطوير وتبني تقنيات حديثة للكشف عن المخدرات وتحليلها، وذلك عبر استخدام أحدث التقنيات العلمية والمعملية المتوفرة. وتعتبر هذه الجهود جزءًا من الاستراتيجية الشاملة التي تهدف إلى القضاء على تجارة المخدرات وتحديد مصادرها والقبض على الجناة.

تعاون دولي لمكافحة المخدرات

الجدير بالذكر أن جهود المملكة في الحد من تعاطي المواد المخدرة تأتي في إطار الجهود الدولية لمكافحة هذه المشكلة، حيث تتعاون المملكة مع العديد من الدول الأخرى لتبادل المعلومات والخبرات وتطوير البرامج المشتركة لهذا الغرض، كما تشارك المملكة في العديد من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية.

وتعتبر قضية المواد المخدرة قضية حيوية ومهمة في السعودية، وتشكل جزءًا أساسيًا من الجهود الحكومية بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- وإشراف ومتابعة حثيثة وقوية من وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف -حفظه الله- للحفاظ على الأمن والاستقرار الاجتماعي. وبفضل الإجراءات الحكومية الشاملة والجهود المتواصلة لجهات الاختصاص والمؤسسات المعنية، تحقق المملكة نجاحًا كبيرًا في مكافحة المخدرات وتقليل انتشارها والحيلولة دون تدمير الشباب والمجتمع بأكمله.

اقرأ ايضاً
"دوريات العلا" تطيح بأثيوبي مخالف لترويجه الإمفيتامين والحشيش
فحص الموظفين
فحص الموظفين

فحص الموظفين

في وقت سابق قرار فحص المخدّرات لموظّفي الدولة وموظّفي القطاع الخاص، وهو إجراء من الدولة يهدف لحمايةّ مواطنيها ومُقيميها، وهو طريق مفصلي هام في مكافحة المخدّرات التي تجرّ على الفرد الذي يتعاطاها الهلاك والويلات، وليس عليه وحده فقط، بل كذلك على أُسْرته الصغيرة ومجتمعه الكبير ووطنه الأكبر.

وسيبدأ هذا الفحص بعد أسابيع، أي في بداية السنة الهجرية الجديدة، وهي مُدّة أكثر من كافية ليعود إلى رُشْدِه من اُبْتُلِي بهذه الآفة الخبيثة من بعض الموظّفين والموظّفات، فالستار الذي كان حاجزاً بينهم وبين اكتشاف الوطن لوضعهم قد يُزال بقوّة السلطان

حملة أمنية مشتركة

انطلاق الحملة الأمنية المشتركة يتم بمتابعة وإشراف ولي العهد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في جميع مناطق المملكة لهو الحل الأمثل في استدامة حربنا ضد آفة المخدرات، وطبيعة أي حرب تنهض بتجنيد جميع القطاعات في المشاركة لتحقيق الانتصار ودحر العدو، والمخدرات هي العدو الذي يتغلغل في أسس مستقبل أي مجتمع تتواجد به.

وتشارك في هذه الحملة المشتركة لمكافحة المخدرات جميع أجهزة الدولة فمن نافلة القول دخول جميع أفراد المجتمع كجنود تتقدم الصفوف، ويبادر في إحداث ثقب في صفوف العدو، فالمخدرات تعتبر جيشاً له وسائله في الوصول إلى القواعد الشبابية، وإن عمل جميع أفراد المجتمع ليس في التبليغ وحسب، وإنما عليهم أدوار مختلفة في هذه الحرب.

تعاون العائلة

البعض من المواطنين قد أصيب أحد أفراد عائلته بهذا الداء الذي تمكّن منه، ومن واجبنا تقديم هذا المدمن إلى الجهات العلاجية لانتشاله من إدمانه، وإذا كانت هذه الخطوة ضرورية، فيلحق بها استعداد الجهات الطبية في قبول الأعداد الكبيرة من المتعاطين في جميع مناطق المملكة، وهذه هي مقدمة الحرب في انتشال من وصل جداً متقدماً من الإدمان. وتأتي بعد ذلك خطوات متتالية، فالتوعية بأضرار المخدرات لا تقف عند الطرق الكلاسيكية سواء كانت منشورات أو ندوات، إذ إن الداء معروف إيذاؤه للفرد والجماعات سماعياً، والحرب ضد هذه الآفة يستوجب ابتكار وسيلة متطورة في إيصال أضرار المخدرات فعلياً، والتفكير في إيجاد وسائل متقدمة لإظهار الآثار السلبية على الفرد قبل الجماعة يجعلنا نربط بين عدة خيارات وجمعها في قانون واحد يعمم مسؤولية العقوبة الجزئية على الجميع.

يجب أن لا ننسى أن المخدرات يمكن أن تتحول إلى وباء، وعلينا جميعاً محاربة الممول، والمتعاطي على حد سواء، باختلاف نوع المحاربة، فالمتعاطي يستوجب على الأسرة والمجتمع إدخاله إلى المصحة، فهناك أسر تمتنع من اصطحاب أولادها إلى المصحات، فيكون دور المجتمع بالتدخل لحماية المتعاطي من التوغل في الإدمان، ويكون دورهم الإبلاغ حتى وإن غضبت كل أسرة لديها متعاطٍ. ومحاربة الممول بالتبليغ الفوري عن التجمعات التي يظن المشاهد لها أن تجمعهم يثير الريبة.

وفي الختام يجب أن لا تفتر همة حملة مكافحة المخدرات، إزاء أعداد المتعاطين، بل عليها مواصلة المثابرة في حرب لن تحسم نتيجتها إلا بالإصرار على النصر.

شاهد أيضاً

مواجهة بايدن نتنياهو

مواجهة بايدن نتنياهو – فقدان ثقة بسبب تمسك الأخير بالسلطة

صرح مسؤول إسرائيلي بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر التصدي للرئيس الأميركي جو بايدن، مشيراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *