الملك تشارلز

الملك تشارلز – هل يتمكن من إعادة المجد للمملكة المريضة

تولى الملك تشارلز العرش في وقت تعتبر فيه المملكة المتحدة ليست بأفضل حال. فقد صوتت منذ عدة سنوات على الخروج من الإتحاد الإوروبي. واليوم، بعد الحرب الروسية الأوكرانية فقد تأثرت بريطانيا بشكل كبير من الناحية الإقتصادية. وبدأت العديد من الدول التي تعتبر من دول المملكة المتحدة التفكير بجدية من الخروج من تحت عباءة المملكة. فهل يستطيع الملك الجديد إعادة الرونق للمملكة؟. وهل ندمت بريطانيا على خروجها من الإتحاد الأوروبي؟

لندن ليست على ما يرام

فی القرن الثامن عشر كتب الكاتب الإنجليزى صمويل جونسون «عندما يتعب شخص ما من لندن، يكون قد تعب من الحياة؛ إذ يوجد فى لندن كلّ ما يمكن للحياة أن تُقدّمه». كان ذلك واقع الحال آنذاك، أما اليوم، بعد سبع سنوات من تصويتها للخروج من الاتحاد الأوروبى، يبدو أن لندن والمملكة المتحدة هما المتعبتان.

أصبح اليوم واضحاً أن مُعظم التصريحات التى أُدلى بها خلال الحملة الداعمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى كانت مبنيّة على أكاذيب وأن مُعظم الذين صوّتوا لصالح هذه الخطوة يشعرون بالندم. وقد أظهرت آخر استطلاعات الرأى أن 33 فى المائة فقط من الشعب البريطانى يعتقدون أن الخروج من الاتحاد الأوروبى كان قرارًا صائبًا، بينما يرى 55 فى المائة منهم أنه كان خطأً كارثيًّا.

بطء في التعافي

وبإعادة النظر إلى نتيجة استفتاء عام 2016، مَن يُمكنه لومهم على ذلك؟. صحيح أن جائحة كوفيد- 19 والحرب فى أوكرانيا قدأضرّتا بالاقتصاد البريطانى، إلّا أن هذه الأحداث أثّرت على كافّة البلدان الأخرى أيضًا. وفى حين أن هذه البلدان قد تعافت إلى حدّ كبير، تشير توقّعات منظمة التعاون والتنمية فى الميدان الاقتصادى (OECD) إلى أن أداء الاقتصاد البريطانى سيكون الأسوأ بين اقتصادات مجموعة السبع خلال العامين المقبلين.

كبير الاقتصاديين فى بنك إنجلترا بدوره خاطب البريطانيين الشهر الماضى قائلاً أنه سيتعيّن عليهم ببساطة تقبّل فكرة أنهم باتوا أفقر ممّا كانوا عليه من قبل. وفى الوقت نفسه، لم يُساعد تغيّر الأشخاص الذين تولّوا منصب رئاسة الوزراء بشكل مُتكرّر على تعزيز الاستقرار السياسى الداخلى، فتيريزا ماى استقالت عام 2019 بعد أن فشلت فى تنفيذ الإجراءات اللازمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى واستُبدلت ببوريس جونسون.

هل يستقيل ريشى سوناك

ریشي سوناك

أتت استقالة بوريس جونسون بعد ثلاث سنوات مثيرة للجدل وفضيحة «بارتيغيت»، هيث أفسح الطريق أمام ليز تراس، التى لم تمضِ فى منصبها إلّا 45 يومًا لحسن الحظّ. كانت فترة تولّى «تراس» هذا المنصب هى الأقصر فى التاريخ السياسى لبريطانيا وتمّت مقارنتها بفترة صلاحية الخسّ فى السوبرماركت.

ريشى سوناك رئيس الوزراء البريطانى الحالى تمكن من إعادة الهدوء على الأقلّ، إلّا أن نتائج الانتخابات المحلية التى أُجريت يوم الخميس تُشير إلى احتمال دفعه إلى الاستقالة عند إقامة الانتخابات العامة المقبلة، أى فى شهر أكتوبر من عام 2024.

عزل بريطانيا

بالنظر إلى الناحية الدولية فقد ولّت أيّام الإمبراطورية البريطانية بالطبع. وبتنا نرى بعض دول الكومنولث- أى بديل الإمبراطورية- تقاوم بشكل متزايد فكرة أن يكون رئيس دولتها أجنبيًّا، بخاصّة أستراليا وجزر الكاريبى. ويبدو أن «العلاقات المميّزة» مع الولايات المتحدة، التى كثيرًا ما يتمّ التباهى بها، تعتمد على مزاج الرئيس الأمريكى. ومنذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، أصبحت الكثير من الدول تنظر إليها على أنها جزيرة منعزلة موجودة قبالة السواحل الأوروبية.

في الحقيقة إن كل هذه المعطيات تدعو إلى التشاؤم والكآبة. ولكن، لا داعى لأن يكون هذا واقع الحال، فمع تجمّع قادة العالم فى لندن يوم السبت لحضور حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، هل يمكن أن يكون لدى الملك الجديد ما يلزم من الصفات من أجل أن (باستخدام عبارة مُستعارة) يُعيد لبريطانيا عظمتها؟

اقرأ ايضاً
حاول إنقاذها فمات معها.. مصرع شاب وسيدة أسفل عجلات قطار في مصر

الملك تشارلز

الحقيقة أن الشعب البريطاني يعقد الكثير من الآمال على الملك تشارلز، إذ فى حين تميل نسب تأييد معظم القادة السياسيين إلى التراجع كلّما طالت فترة بقائهم فى مناصبهم، تشهد نسبة تأييد الملك تشارلز ارتفاعًا، فقد أظهر استطلاع رأى أُجرى فى شهر مارس أن 39 فى المائة من الشعب البريطانى يعتقدون أنه سيكون ملكًا جيدًا وعاد وأظهر الاستطلاع نفسه هذا الأسبوع أن هذه النسبة قد ارتفعت إلى 62 فى المائة.

وبينما تشهد البلاد فيه اضطرابًا فى السياسات الداخلية، ما من وقت أنسب لتستخدم ورقتها الرابحة: أى القوة الناعمة والتاريخ والتقاليد، عناصر تتمثّل كلّها فى ملك فعّال ومحبوب شعبيًّا.

العائلة الملكية – علامة تجارية

سيمون أنهولت أحد أهم الأشخاص الذين يعرفون عن «العلامات التجارية» الوطنية حيث يعتبر هو الجهة المرجعية الدولية الرائدة فى مجال سمعة البلدان، وهو شخص واضح وصريح. وفى مقابلة أجراها مع صحيفة عرب نيوز فى شهر نوفمبر الماضى، قال هولت إن وجود نظام ملكى فعال يعطى أموال دافعى الضرائب قيمةً جيدةً.

وشرح قائلًا: «عائد وجود هذه الأنظمة بالنسبة إلى سمعة البلاد من حيث قيمة العلامة التجارية البحت يقدّر بالمليارات. الناس يحبون العائلات الملكية، بخاصّة أولئك الذين يعيشون فى بلدان أنظمتها ليست ملكية، فمن دون العائلة الملكية، لما حظيت المملكة المتحدة بهذا القدر من الاهتمام».

هل سيصنع تشارلز الفرق

هل يمكن للملك تشارلز أن يُحدث فرقًا إذًا؟. أولًا، لطالما كان شغوفًا إزاء حماية البيئة. على الرغم من قصر الفترة التى أمضتها فى منصبها، نجحت ليز تراس فى الحؤول دون مشاركة الملك الجديد فى مؤتمر المناخ (COP27)، الذى أُقيم فى مصر فى شهر نوفمبر.

وقد كانت تلك الخطوة، تفتقر إلى الحكمة. ويشكّل مؤتمر المناخ (COP28)، الذى سيُقام فى دبى فى نهاية هذا العام، فرصةً لتصويب هذا الخطأ من خلال مشاركة الملك الجديد فيه، كما أنه يجب ألا يقف عند هذا الحدّ، فمبادرتا السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر تشكلان فرصةً أخرى ليسخّر الملك مؤهلاته البيئية والعلاقات الدائمة، التى بُنيت مع دول الشرق الأوسط عندما كان وريث العرش بشكل يخدم مصلحة بريطانيا.

العلاقة مع الخليج

وفيما يخص العلاقة بين الملك تشارلز والعرب فإن إقامة علاقات أوسع مع الخليج خطوةً واعدةً أيضًا، فكما قال الخبير فى مجال السياسات التجارية الأوروبية والبريطانية، بول ميكغرايد، خلال مقابلة أجراها مع صحيفة عرب نيوز فى شهر يناير، فى حين أن بريطانيا واجهت صعوبةً، منذ خروجها من الاتحاد الأوروبى، فى التوصّل إلى اتفاقات تجارية مع بلدان العالم.

صديق العرب

في حين تبقى أبواب دول مجلس التعاون الخليجى مفتوحةً، فشرح قائلًا: «باتت الدول الخليجية أهمّ من أى وقت مضى، لا فيما يخصّ مجال الطاقة فحسب، بل بفضل الأسواق التى تُمثّلها والاستثمارات والشراكات التى تسعى لإقامتها أيضًا».

وبعد أن أدرك أخيرًا الأهميّة المتزايدة لدول مجلس التعاون الخليجى، قام الاتحاد الأوروبى بتعيين لويجى دى مايو كأول مبعوث خاص له إلى الدول الخليجية. ومع فائق احترامى لوزير الخارجية الإيطالى السابق، إلّا أن الملك تشارلز قادر على تحقيق نتيجة أفضل لبريطانيا بمنتهى السهولة.

وكما قال سيمون أنهولت: «تُظهر البيانات بوضوح أن السبب الأول الذى يدفع الناس إلى تقدير بلد ما هو اعتقادهم أنه يقدّم شيئًا ما للبشرية والكوكب»، ومَن يمكنه أن يجسّد هذا الدور لبلده أكثر من الملك تشارلز؟.

شاهد أيضاً

قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية

بالصور – الأقمار الصناعية تكشف حجم الضرر في قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية

أظهرت صورة قمر صناعي تم تحليلها من قبل وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية للأنباء يوم السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *