جلسة حوارية في مهرجان كان السينمائي تستطلع مستقبل صناعة الأفلام محليا وعالميا

جلسة حوارية في مهرجان كان السينمائي تستطلع مستقبل صناعة الأفلام محليا وعالميا

أظهرت جلسة حوارية أقامها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الجناح السعودي في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 76 بإشراف هيئة الأفلام مستقبل صناعة الأفلام المحلية في ظل تمكين المواهب ودعم الجهات ذات العلاقة من خلال التعاون بين الجهات الرائدة في المملكة للنهضة بقطاع صناعة الأفلام في المملكة، حيث شارك في الجلسة التي حملت عنوان «السعودية.. وجهة صناعة الأفلام المستقبلية» مدير الفنون المسرحية والأدائية ماجد زهير سمّان، زينب أبو السمح مديرة (أكاديمية إم بي سي وإم بي سي ستوديو)، شارلين جونز (فيلم العلا)، وفاطمة البابطين (مديرة تطوير الأعمال في الصندوق الثقافي).

وكشف سمّان خلال الجلسة برنامج دعم إثراء للأفلام وما يتطلع إليه من أجل تحفيز صنّاع الأفلام لإبراز مخرجاتهم عالميًا، بما ينسجم مع رؤية إثراء في تطوير صناعة السينما وتوهجها، كما سلطت الجلسة -التي شاركت بها جهات عدة من المهتمين في إنتاج وصناعة الأفلام- الضوء على آلية دعم الصناعات السينمائية والتجارب الجديدة للصنّاع الواعدين، للوقوف على ما وصلت إليه تلك الصناعة المحلية من نهوض لافت، كما وأعلن سمّان عن تمديد فترة التسجيل لـ«مسابقة إثراء للأفلام» حتى مطلع أغسطس 2023، إذ سيتم تمويل الأفلام التي تحقق المعايير المحددة بإشراف لجنة من المختصين والخبراء المحليين والدوليين.

وتخلل الجلسة التي أقيمت مساء الإثنين الموافق 22 مايو 2023 بحث المتغيرات في قطاع الأفلام إزاء تمكين الصّناع ورفع محتوى جودة المحتوى المرئي؛ لترسيخ نهج صناعة السينما بما يحقق متطلبات السوق المحلية والعمل على تصدير منتجاتها للخارج، باعتبارها إرثا سينمائيا قادرا على تشكيل ذاكرة تاريخية تسهم في رفع المشاركات المرئية المستقبلية التي تقود إلى حراك سينمائي يضم العديد من الأعمال الهادفة التي تمر بمراحل عدة، منها التمويل والإنتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج، وعن ذلك أوضح سمّان أن مركز «إثراء» يقدم الدعم انطلاقًا من دوره المتمثل في دعم المواهب، إذ يشكل المشهد السينمائي قيمة استثنائية فريدة، مبينًا «قدمنا فرصا واعدة أمام المهتمين والموهوبين من المبدعين السينمائيين، فنحن منتجون سينمائيون ولسنا مستهلكين، وبحسب ما شهدته المهرجانات التي أقيمت محليًا فإن هناك أفلاما حققت انتعاشة كاسحة ونالت العديد من الجوائز محليًا لتشق طريقها عالميًا»؛ مستعرضًا دور برنامج إثراء للأفلام الذي يدعم الأفلام الطويلة والقصيرة، ويعمل على تمويلها. كما يخصص المركز جانبا لدعم الموهوبين من حيث التدريب والتأهيل استعدادًا لمرحلة صناعة الفيلم وما بعده.

اقرأ ايضاً
أمير الجوف: فخورون بقيادتنا وما تحققه من نجاحات عالمية

وأبان المشاركون في الجلسة أن مستقبل صناعة الأفلام المرتبط بالعوائد المادية بات يشكل استدامة تنموية. وبحسب زينب أبو السمح فإن صناعة الأفلام تتطلب مجتمعا داعما وتدريبا مستمرا وصولًا إلى المسار الصحيح، كما وبحثت الجلسة التحديات التي تواجه صنّاع الأفلام وما تقدمه الجهات الداعمة عبر المبادرات والأنشطة والبرامج، مما يحقق مزيدا من التميز للتوجه نحو موقع مميز على خريطة السينما العالمية.

من جانبها، أوضحت فاطمة البابطين أن للتعاون والشراكات دورا في تحقيق الهدف السينمائي، فالتكاملية ما هي إلا منظومة تخدم قطاع الأفلام؛ سعيًا منها لتقديم حلول شاملة ونتائج واعدة وفاعلة، فيما شاطرتها الرأي شارلين جونز التي أبانت بأن الجلسة تؤكد مبدأ تشاركية الجهود التي ترمي إلى تطوير المواهب المبدعة، ما يرفع من مستوى جذب المهتمين بصناعة الأفلام العالمية محليًا.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج إثراء لدعم الأفلام يتماشى مع رؤية المملكة 2030، حيث يصب البرنامج في خدمة تنويع الاقتصاد، علمًا أنه تم إنتاج أكثر من 20 فيلما، 15 منها حازت على جوائز محلية وإقليمية وعالمية. وقد تم عرض منجزات إثراء السينمائية في 17 مهرجانا عالميا، ومما يبدو لافتًا أن 5 منها عُرضت في موقع نتفلكس.

المصدر: عكاظ

شاهد أيضاً

هجوم القنصلية الايرانية

الرد الإنتقامي على هجوم القنصلية الايرانية قادم – أين ومتى ؟!

خلال الأيام الأخيرة، أكدت إيران عبر عدة مسؤولين بما يقطع الشك باليقين بأنها سترد بقوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *