اوكرانيا في حلف الناتو

اوكرانيا في حلف الناتو-هل حان وقت المواجهة المباشرة مع روسيا

بعد ان ازداد الضغط على حلف الناتو والضغط يولد الانفجار اشتعلت الطاولات الاوروبية وقالت كلمتها بصوت واحد. مرحبا باوكرانيا في حلف الناتو. وذلك على لسان الامين العام للناتو ان سولتمبرج مصرحا بان جميع اعضاء الحلف متفقون على ان اوكرانيا ستصبح عضوا في الناتو. فمتى سيتم الاعلان عن الانضمام رسميا.

انضمام السويد إلى الحلف

الامين العام لحلف الناتو سولتمبرج لم يجب عن السؤال المتعلق عن امكانية مشاهدة اوكرانيا في حلف الناتو ولم يحدد اي موعد. لكنه شدد على ان موسكو لا تملك فيتو ضد توسع الكتلة الدفاعية. مشيرا الى انه سيسافر الى انقرة في المستقبل القريب للقاء الرئيس التركي لمناقشة انضمام السويد الى الحلف. ونحن نعلم تحضيرات موسكو وتهديداتها بهذا الخصوص. فكيف سيرد الروس على هذا التحرك من الناتو.

هل نشاهد اوكرانيا في حلف الناتو؟

تقول وزيرة الخارجية الالمانية انجيلا بيربوك وكذلك وزير خارجية لوكسينبرج بقولهما انه لا يمكن للناتو مناقشة توسيع صفوفه وبحث موضوع انضمام اوكرانيا الى حلف الناتو في خضم النزاع في هذه الدولة، اي انه لا يمكن ضم اوكرانيا للحلف قبل ان تنتهي الحرب. وكأن الغرب ينتظر ولادة مبكرة لفتاة عذراء. بينما يواصل ستولتنبر تصعيده ضد روسيا. ليعلن انه سيزور انقرة في المستقبل القريب لدفع طلب السوء الانضمام الى الناتو بعد اعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب اردوجان.

ضم اوكرانيا

ما الذي استجد بعد اعادة انتخاب اردوجان؟

حيث كان الرئيس التركي يرفض تماما انضمام السويد للحلف. ولكن هل هناك امر يدار من تحت الطاولة؟ وذلك بانتخاب اردوجان مرة اخرى. مقابل الموافقة على ضم السويد للحلف؟ وهل يمكن لتركيا الموافقة على إعطاؤ الضوء الأخضر لاوكرانيا في حلف الناتو.

الهجوم خير وسيلة للدفاع

انتقلت كييف نحو خطوة اخرى. نعم انها الهجوم خير وسيلة للدفاع حيث اعلن الجيش الروسي انه تصدى بسلاحه الجوي ومدفعيته لما قال عنه محاولة غزو اوكراني لمنطقة حدودية روسية، شارك فيها عشرات الجنود والدبابات. لتستخدم موسكو الطائرات لردع الجنود الاوكران بحسب بيان الجيش الروسي.

اقرأ ايضاً
تسرب كبير في أنبوب نفط كيستون وتأثر أسواق النفط

بينما قال حاكم منطقة بلجرود الروسية اشخاص اصيبوا في قصف اوكراني خلال الليل على المنطقة. واضاف المسؤول ان القصف اسفر ايضا عن اضرار لحقت بالعديد من المنازل والمباني جراء القصف. ليعود ستولتنبرج مرة اخرى متحدثا عن الضربات التي طالت منشآت مدنية على الاراضي الروسية معتبرا ان من حق اوكرانيا ان تدافع عن نفسها.

استمرار دعم كييف

اما المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي جون كيربي اعلن ان تسعى لان تمتلك كييف كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بينما تستعد لشن الهجوم المضاد هذا الصيف. وقال كيربي ان واشنطن لا تشجع الهجمات الاوكرانية في العمق الروسي لمنع تصاعد الحرب.

عن اي تصاعد يتحدث بينما كانت الولايات المتحدة قد اعلنت عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة الى اوكرانيا بقيمة ثلاثمائة مليون دولار. اليس هذا تصعيدا ايضا يتسائل الروس. ليأتي الرد على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه المرة بقوله انا واثق من ان النصر سيكون دائما حليفنا. ولا يساورني شك بشأن انتصارنا في العملية العسكرية الخاصة وستكون بلادنا في نهاية المطاف ضامنا للسلام والامن.

تزايد الخسائر الأوكرانية

بعيدا عن موضوع اوكرانيا في حلف الناتو وبالعودة الى المعارك على الاراضي الاوكرانية اعلنت الدفاع الروسية خسائر قوات كييف خلال اليوم الماضي شملت نحو ستمائة وستين جنديا وطائرة سو خمسة وعشرين وسبع عشرة طائرة مسيرة بالاضافة الى عدد من المدافع والمعدات العسكرية الاخرى.

بيتر سيارتو

رفض المجر الصدام مع روسيا

لتدور الاحداث وتعود بنا مجددا نحو الناتو. حيث صرح وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو بان تعتبر تدريب الجيش الاوكراني تحت راية حلف الناتو امرا غير مقبول. معتبرا انه يجب على الحلف ان يتجنب الصدام المباشر مع روسيا. فهل يعد هذا التصريح اعلانا من هنجاريا (اي المجر) بالانضمام الى حلف بوتين بعيدا عن الناتو.

بوتين ايقظ الناتو

اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الفين وتسعة عشر ان حلف الناتو يمر في حالة موت سريري. ليعود ماكرون ويقول هذه ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ايقظ الحلف عبر اسوأ صدمة من خلال غزو اوكرانيا وقال ماكرون امام منتدى جلوبسيك في براتسلافا نحتاج اليوم الى مساعدة اوكرانيا في حلف الناتو بكل الوسائل للقيام بهجوم مضاد فعال.

شاهد أيضاً

الرد الاسرائيلي

اسرائيل تهدد وايران تحذر – الرد الاسرائيلي كيف ومتى ؟!

وسط تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط، وتبادل التهديدات بين إسرائيل وإيران، خاصة بعد إعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *