السعودية ترحب بـ33 ألف حاج عراقي

السعودية ترحب بـ33 ألف حاج عراقي

رحب وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، اليوم (الخميس)، بقدوم 33,690 حاجاً عراقياً، ضمن مليوني حاج تستعد بلاده لاستقبالهم خلال موسم الحج المقبل، مشيراً إلى عملية التطوير بمنفذ «جديدة عرعر»، الذي استقبل خلال الشهور الماضية أكثر من 300 ألف معتمر عراقي.

وأكد الربيعة خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الهيئة العليا العراقية للحج والعمرة، سامي المسعودي، في بغداد، على التسهيلات التي تقدمها السعودية للحجاج والمعتمرين، والتي كان آخرها خفض قيمة التأمين للحاج بنسبة 73% وللمعتمر بنسبة 63%، وفتح المنافسة بين الشركات المعنية للإسهام في تخفيض التكلفة على الحجاج، ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم.

وبحث الجانبان خلال زيارة الوفد السعودي لبغداد، خيارات وحلولا تُسهم في تيسير قدوم الحجاج والمعتمرين من العراق إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ مثل تأشيرة الترانزيت المجانية عبر الناقلات السعودية والتي تتيح دخول المملكة لمدة 4 أيام وأداء العمرة، ضمن جملة تسهيلات تستهدف رفع جودة الخدمات المُقدمة، وإثراء التجربة الدينية والثقافية، تحقيقًا لمستهدفات برامج «رؤية 2030».
dst 1852238 3815718 56 4 2023020919070926

وتشمل التسهيلات التي تقدمها السعودية للمعتمرين إتاحة تأدية العمرة للحاصلين على جميع أنواع التأشيرات من دون شروط عمرية أو عددية أو قيود إجرائية تتعلق بوجود المحرم للمرأة، مع تسهيل تنقلهم بين مدن ومناطق البلاد من خلال تمديد فترة تأشيرة العمرة من 30 يومًا إلى 90 يومًا، إلى جانب تجهيز المواقع الدينية والمعالم التاريخية التي توثق سيرة النبي وأصحابه لإثراء رحلة ضيوف الرحمن.

اقرأ ايضاً
شنق نفسه بالسجن.. انتحار "سفاح العارضية" ذابح عائلة كويتية

في سياق متصل، استعرض الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد مع الوزير السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين، وفرص تطوير تعاونهما في جميع المجالات، والقطاعات التي تخدم مصالحهما المشتركة بشكل عام.

إلى ذلك، أكد الربيعة خلال اجتماعه برئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، حرص منظومة الحج والعمرة، التي تضم أكثر من 70 جهة حكومية وخاصة، على تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين بأعلى معايير الجودة، في ظل الدعم غير المحدود والحرص المستمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، على راحة وسلامة ضيوف الرحمن.
dst 1852238 3815719 56 4 2023020919070926

وشدد الوزير السعودي أثناء اجتماع مع نائب وزير النقل العراقي طالب بإيش، ورئيس سلطة الطيران المدني العراقي عماد الأسدي، ومدير عام الهيئة العامة للجمارك شاكر الزبيدي، على ضرورة عودة أعداد الرحلات بين البلدين لما كانت عليه قبل الجائحة، بعد إتاحة أداء العمرة والتنقل بين مدن المملكة للحاصلين على جميع أنواع التأشيرات.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *