افضل قهوة
افضل قهوة

افضل قهوة – 7 أمور يجب مراعاتها قبل شراء البن

اختيار افضل قهوة ليس بالمهمة السهلة. يجب أن تعرف عن تحميص البن وأصله وطعمه. فما هي أهم العوامل التي يجب أن أكون ملكّاً بها والتي تؤثر على طعمها؟

1- يجب معرفة الأنواع الرئيسية للبن

عرابيكا وروبوستا هما نوعان من نباتات البن اللتان ينتجان أكبر قدر من القهوة في العالم.

عرابيكا هي واحدة من أشهر الأنواع، والتي تضم أكبر مساحة مزروعة في العالم. أنواع عرابيكا تنتمي إلى الدول العربية. حيث تنمو أشجار البن العربي في المنطقة الجبلية في اليمن وإثيوبيا والسودان وغواتيمالا .

على الرغم من وجود أكثر من 75 نوعًا معروفًا من البن في العالم. فإن ما يقرب من 70 ٪ من إنتاج القهوة في العالم يأتي من مجموعة Coffea Arabica، والتي تسمى باختصار “عرابيكا”. وتحتوي على كافيين أقل من بذور روبوستا، لكنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة للوقاية من السرطان كما أنها تساعد على الاسترخاء.

بينما تشكل حبوب بن روبوستا حوالي 30٪ من البن المستهلكة في العالم. وتشتهر زراعتها في فيتنام والبرازيل وإندونيسيا والهند. وتتميز حبوب بن روبوستا بخصائص فريدة تختلف عن الأنواع الأخرى، حيث تشتهر بعطرها المرير الطعم المميز الذي يمييل إلى المرارة. وتحتوي على كمية كافيين في تقارب ضعف الكمية الموجودة في بذور عرابيكا. وبالرغم من أن هذا النوع أرخص سعرًا لكن رخصه ليس بسبب جودته الرديئة أو السيئة. بل لأن أشجاره أكثر مقاومة للآفات والأضرار.

2- مقدار التحميص الجيد للبن

كلما زادت درجة تحميص حبوب البن، أصبحت أكثر مرارة و لونها داكناً. ويتمتع البن المحمص بدرجة قليلة بمذاق مميز، يجعله أكثر حمضية، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لبعض الناس الذين يعتبرون أن افضل قهوة يجب أن لا تكون حامضة الطعم.

إن بعض المشروبات مثل اللاتيه كوفي، يكون مذاقها أفضل عند صنعها من حبوب البن المحمصة الداكنة بسبب الطعم الأقوى والأكثر مرارة الذي يناسب الحليب. ومع ذلك، كما يمكن الشعور بالطعم الخاص لحبوب البن الأقل تحميصًا في القهوة “السادة” (بدون حليب وسكر).

درجات تحميص مختلفة للبن

إذا كنت لا تزال تبحث عن افضل قهوة، وأحيانًا تشربها مع الحليب وأحيانًا بدون حليب، يمكن اختيار المستوى المتوسط​​، سيكون لديك المذاق الأصلي الكامن جنبًا إلى جنب مع الطعم المر للبن المحمصة. في معظم الأنواع، تتراوح درجة التحميص بين 3 و 5، فكلما زاد هذا الرقم، زادت درجة التحميص.

عادة ما تشير الأنواع المعلبة إلى أنها محمصة قليلاً، أو متوسطة التحميص، أو شديدة التحميص.  إذا لم يكن هناك أي ذكر لمقدار التحميص، فمن المحتمل أن تكون منخفضة إلى متوسطة. قد تعتقد أنه كلما كانت أكثر تحميصاً، زادت نسبة الكافيين فيها، لكن الداكنة والأكثر تحميصًا تحتوي على نسبة أقل من الكافيين لأن الحرارة تدمر الكثير من الكافيين فيها.

3- قراءة وصف طعم القهوة على العبوات

تحتوي العبوات الجاهزة عادةً على وصف موجز عن المذاق، على الرغم من أن هذا الوصف يمنحك بعض المعلومات، ولكن الغرض من هذه الكتابة هو الإعلان و إقناعك بالشراء. العبارة الجذابة “منكهة بالكاكاو والمكسرات والكراميل” لا تعني أن الطعم مثل الشوكولاتة، لكن مذاقها أقرب إلى تلك النكهات من الحامضة. بكل حال فإن ملاحظة هذه النكهات تساعدك في اختيار افضل قهوة من خلال تذوقها ومقارنتها بالأنواع الأخرى. ويمكنك أيضاً اختيار المزيج المناسب لك من بحسب نسب أنواع البن الذي تحدثنا عنه في الفقرة االأولى.

اقرأ ايضاً
الجرجير.. غني بالمعادن والفيتامينات وخطأ بسيط يحوله إلى مسبب محتمل للسرطان

4- افضل قهوة قد تكون مزيج وليس نوع واحد

القهوة المقدمة تتكون عادة من مزيج من حبوب البن المتنوعة ما يخلق طعمًا متناغمًا وممتعًا. حيث يتم الجمع بين حبوب البن وإنتاجها على أن تمنح الزبون طعماً متناغم ولذيذ ومناسب. إذا كنت ترغب في مقارنة الخصائص الفريدة للبن حول العالم، فعليك البحث عن أنواع البن ذات الأصل الفردي المحدد. وبالتالي ستتمكن من اختبار النكهات المختلفة لكل نوع.

مزيج و  خلطات القهوة

يتم حصاد حبوب البن من مكان أو منطقة محدّدة، وتعتمد خصائصها على الظروف الجغرافية والمناخية لتلك المنطقة. يحدد المكان الذي تنمو فيه حبوب البن مذاقها، والذي يعتمد إلى حد كبير على الموقع الجغرافي ومناخ تلك المنطقة.

بعض المناطق مشهورة عالمياً بانتاج البن. على سبيل المثال، تتمتع القهوة البرازيلية والكولومبية بنكهة “تقليدية” مع بعض من حبوب البندق والشوكولاتة والكراميل (جيد للشرب مع الحليب أو بدونه)، في حين أن الكينية والإثيوبية لها نكهة خاصة بها وتكون داكنة ويفضل شربها “سادة” بدون حليب لأن الحليب يخفي طعمها.

5- طريقة تجفيف البذور

القهوة هي في الواقع بذرة فاكهة تشبه حبة الكرز. وهناك طريقتان رئيسيتان لمعالجة وتجفيف البذور وفصلها عن الثمرة. 

  • معالجة مغسولة أو رطبة يتم فيها فصل الجزء الناعم من الفاكهة بالماء قبل تجفيف البذور. هذه البذور تكون أكثر شفافية ولونها أكثر إشراقًا.
  • المعالجة بطريقة طبيعية دون استخدام الماء تعني تجفيف الثمار تمامًا ثم تقشيرها وإزالة البذور. إن بعض أنواع البن المصنوعة باستخدام طرق المعالجة الطبيعية لذيذة وحلوة، لكن بعضها يكون طعمه “متعفنًا” بعض الشيء.
تجفيف القهوة

يتعين توخي الحذر عند تجريب نكهات كالأناناس مثلاً لخلق المزيد من النكهة لأنها قد لا تناسب ذوق الجميع.

6- اختيار نعومة حبيبات القهوة وطريقة تخزينها

تتقادم القهوة المطحونة بسرعة كبيرة، وأحيانًا بعد يوم أو يومين من فتح العبوة. تبقى الحبوب الكاملة طازجة لفترة أطول بسبب تعرض مساحة أقل للهواء. يمكنك الحصول على المطاحن الخاصة في المتاجر أو عبر الإنترنت. كثير من الناس يفضلون المطاحن الكهربائية على المطاحن ذات الشفرات الدوارة لأنهم يستطيعون ضبط درجة النعومة. بهذه الطريقة، يمكنك طحن الحبوب بالحجم المناسب الذي تريده.

بالنسبة لآلة الإسبريسو، يجب أن تكون مطحونة جيدًا، وبالنسبة للتقليدية التي تترسب فيها الحبيبات أسفل الوعاء، فإن افضل قهوة مناسبة هي ذات الحبيبات متوسطة درجة الطحن، وبالنسبة لصانع القهوة الفرنسي (بالضغط) يجب أن تكون الحبوب أكثر خشونة. عند شراء المسحوق الجاهز، يمكنك أيضًا الاختيار وفقًا لحجم حبيباتها.

7- التجربة قبل الشراء

إن المذاق بالنهاية هو أمر شخصي، وما يحبه شخص قد لا يحبه الآخر، لذا فهي مسألة تجربة. تقدم بعض المحلات المتخصصة نموذج مصنع من القهوة لعدة خلطات بحيث يمكنك تجربتها وتجربة مذاقها قبل الشراء.

يمكنك أيضًا الاشتراك في خدمات التوصيل التي يمكن أن ترسل لك حزمًا صغيرة من العينات المختلفة لتجربتها.

افضل قهوة – القهوة السعودية بالطبع

ترتبط القهوة السعودية بشكل كبير بكرم الضيافة الذي يتمتع به السعوديون، مما يجعلها مرتبطة بشكل وثيق بعادات وتقاليد البلاد.

الفرق بين القهوة السعودية والعربية الرائجة في المنطقة هو أنها ذو لون فاتح قليلاً في شكلها. ويعود ذلك إلى بطريقة تحضيرها. حيث يتم تحميصها السعودية بدرجة أقل قليلاً، مما يعني أنها تحتوي على قدر أكبر من الكافيين، وهذا هو السبب في تقديمها في أكواب أصغر.

القهوة السعودية

يمكن أن تعرف القهوة السعودية من لونها الباهت. إذا قارنته بالقهوة التي يتم إعدادها في الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة الأخرى، فهي ذو لون أفتح قليلاً. ويستغرق صنعها السعودية 10 دقائق على الأقل، حيث يجب أن يتم غلي الماء وحبوب البن المحمصة المطحونة معاً للحصول على المذاق التقليدي المميز.

شاهد أيضاً

لماذا أصبحت السيارات في مصر عملة نادرة ؟

لماذا أصبحت السيارات في مصر عملة نادرة ؟

لماذا أصبحت السيارات في مصر عملة نادرة ؟ المصدر: MAAT اقرأ ايضاًبالمليارات.. كم يتكلف مزاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.