قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية

بالصور – الأقمار الصناعية تكشف حجم الضرر في قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية

أظهرت صورة قمر صناعي تم تحليلها من قبل وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية للأنباء يوم السبت أن هجوماً إيرانياً على قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية الجوية الأسبوع الماضي، كجزء من الهجمات غير المسبوقة من طهران على البلاد، قاد إلى إتلاف مرات ومدرجات للطيران.

قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية تتلقى الصواريخ

أطلقت إيران مئات المسيرات والصواريخ الباليستية والصواريخ الكروز، وصل عدد من الصواريخ إلى قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية الجوية جنوب إسرائيل وأحدث أضرار في المدرجات وفي حظائر الطائرات. تعاونت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مع اسرائيل وفعلت الدفاعات الجوية لصد الهجوم. قام سلاح الجو الاسرائيلي كذلك باستخدام الطائرات لاعتراض الصواريخ ولكن مع ذلك كشفت الأقمار الصناعية وصول بعضها إلى قاعدة نيفاتيم الجوية.

قاعدة جوية جنوب اسرائيل

الهجوم الإيراني الذي وقع الأسبوع الماضي كشف عن استعداد طهران لاستخدام ترسانتها الهائلة من الصواريخ الباليستية مباشرة على إسرائيل، فيما تتواصل التوترات في مناطق متعددة من الشرق الأوسط بسبب الصراع بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

رد اسرائيلي ضعيف

يبدو أن الرد الإسرائيلي الانتقامي يوم الجمعة على أصفهان في إيران أظهر ضعفا في المواقف الاسرائيلية والغربية، رد طهران كذلك يشير إلى رغبة جميع الأطراف في عدم تصعيد الصراع الذي يدور بينهما في الكواليس، لكن مخاطر اندلاع حرب أوسع في المنطقة لا تزال ماثلة.

اقرأ ايضاً
شي يدعو بوتين إلى زيارة الصين هذا العام

وقد أظهرت صور “بلانت لابس بي بي سي” التي التقطت يوم الجمعة وجود بقعة سوداء جديدة على الممر القريب من حظائر الطائرات في الجزء الجنوبي من قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية الجوية، والتي تقع على بعد 65 كيلومتراً جنوب القدس.

ذكرت صحيفة “هاآرتس” اليومية الصادرة صوراً ذات جودة منخفضة للموقع يوم الخميس، حيث أفادت بأن حظائر الطائرات المجاورة تضم طائرات شحن من طراز سي-130.

ردع ايراني

وتتطابق الصورة الملتقطة بواسطة القمر الصناعي مع مقطع فيديو سبق بثه الجيش الإسرائيلي، حيث أظهرت معدات البناء في عملية ترميم لممر متضرر. ويظهر في الخلفية الحظيرة التي ظهرت في مقطع الفيديو.

دمار في اسرائيل

وفي صور أخرى نشرها الجيش الإسرائيلي، تم رصد حفرة في الرمال ودمار تحت ما يبدو أنه جدار تأثر بالهجوم الإيراني. وفي تصريح للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الجمعة، أكد أن هذه العملية تعد مؤشرًا على قوة الجمهورية الإسلامية وقواتها المسلحة.

المصدر: أخبار السعودية 24العربية

شاهد أيضاً

نتساح يهودا

نتساح يهودا – أول اعتراف أمريكي بالإرهاب الاسرائيلي

بعدما تسربت معلومات من مصادر أمريكية تفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد يُعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *