أعراض الحمل المبكرة جدا

أعراض الحمل المبكرة جدا – كيف تتأكدين من حدوث الحمل قبل فوات الدورة الشهرية

قد تكون معرفة أعراض الحمل المبكرة جدا مفيدة لتبديد مخاوفك فيما اذا كنتي تحاولين الإنجاب بطريقة صحيحة منذ بداية محاولاتك. إن هذا لنوع من القلق الجميل ما هو إلا بداية لطيفة للأشهر التسعة التي تلي تشكيل الجنين. والتي عليك أن تسعي خلالها للحصول على جسم سليم، بعيدًا عن القلق، من أجل أن تلدي طفلًا سليمًا.

الأعراض المبكرة التي يمكنك من خلالها تشخيص حملك بسرعة

في هذه المقالة سوف تتعرفين على الأعراض المبكرة التي يمكنك من خلالها تشخيص حملك بسرعة، وبعد ذلك ستتعرفين على معلومات مفيدة حول جميع خطوات الرعاية الذاتية والرعاية الطبية اللازمة أثناء الحمل علاوة على المضاعفات الشائعة.

أعراض الحمل المبكرة جدا في الأسابيع الأولى

يمكنكِ رؤية أعراض الحمل المبكرة جدا في الأسابيع القليلة الأولى بعد إخصاب البويضة. بعض الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الحمل هي كالتالي:

علامات الحمل المبكر
  1. تأخر الدورة الشهرية: تأخر الدورة الشهرية هو العلامة الأولى للحمل لدى السيدات اللاتي يحاولن الحمل. من الأفضل استخدام الإختبار المنزلي بعد أسبوع من تأخر دورتك الشهرية ومن المفضل حتى الذهاب إلى طبيبك لإجراء فحص دم لأنه أكثر دقة.
  2. حساسية أنسجة الثدي أوالتهاب الثدي: من أهم العلامات هو ألم الثدي وانتفاخه. يمكن أن تشمل هذه الأعراض تضخم الثدي، وظهور الأوردة بالإضافة إلى تغير في لون الثدي، علاوة على ظهور إفرازات الثدي، و كما قد تطهر نتوءات داكنة حول الحلمة.
  3. غثيان الحمل: الغثيان المصحوب بالقيء أو حتى بدونه هو أيضًا أحد العلائم، وهو في الحقيقة ليس حالة عامّة لدى جميع النساء الحوامل. يمكن أن يصيبك هذا الشعور الغريب المعروف أيضاً باسم غثيان الصباح في أي وقت من اليوم. ويبدأ عادةً عندما تكونين في الأسبوع السادس من الحمل. على الرغم من أنه قد يختلف ويحدث لبعض النساء حتى قبل ذلك. في حين يبدأ عند كثير من النساء بحلول الأسبوع التاسع. يمكن أن تتسبب الهرمونات، وخاصة زيادة مستويات هرمون البروجسترونفي إفراغ المعدة بشكل أبطأ. كما قد يكون للإستروجين و hCG دور في ذلك. وهذا يؤدي إلى أعراض الحمل المبكرة هذه التي تشبه دوار البحر.
  4. التبقيع أو النزيف: ثد يحدث نزيف خفيف أو قد تلاحظ المرأة الحامل بقع من الدم تشبه بداية الدورة الشهرية. لكن أيضاً لا يعتبر هذا العرض حالة عامّة لجميع النساء الحوامل. وسنتحدث عنه بالتفصيل في مقرة خاصّة.
  5. كثرة التبول: كثرة التبول أيضاً من العلائم المعروفة للحمل، والتي غالبًا ما تبدأ في الأسبوع السادس. وقد تلاحظين زيادة الحاجة للتبول بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل. يعود هذا الشعور الجديد إلى هرمون الحمل hCG الذي يزيد من تدفق الدم إلى كليتيك، ويساعدهما على تخليص جسمك بشكل أكثر كفاءة (وفي النهاية جسم طفلك) من الفضلات. يبدأ الرحم المتنامي أيضًا في ممارسة بعض الضغط على مثانتك، مما يترك مساحة تخزين أقل للبول ويجعلك تتوجهك إلى المرحاض بشكل متكرر أكثر.
  6. التعب: الشعور بالإرهاق الشديد هو أيضًا أحد العلامات، وهو أمر شائع جدًا، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، وقد يتكرر في نهاية الحمل. تخيلي أنك تتسلقين جبلًا دون تدريب وأنتِ تحملين حقيبة ظهر تزن أكثر بقليل كل يوم. هذا هو الحمل باختصار. بمعنى آخر، إنه عمل شاق، وهذا هو السبب في أن التعب هو أحد أعراض الحمل المبكرة جداً التي تواجهها كل أم على وشك الحمل. عندما تحملين، تُستهلك كمية هائلة من الطاقة في بناء المشيمة، وهي نظام دعم الحياة لطفلك. كل ذلك يمكن أن يزعجك من نهوضك المعتاد، ويسبب إجهاد الحمل بعد فترة وجيزة من الحمل.
  7. ازدياد حاسة الشم والحساسية من الروائح: يرافقه انعدام الشهية أو زيادة اشتهاء الطعام. قد يكون مجرد رؤية بعض الأطعمة أو حتى التفكير بها كافي ليؤدي إلى الإستفراغ. وقد يحدث ذلك من أي طعام مثل الدجاج أو حتى السلطة. يميل هذا العرض إلى الظهور في الأشهر الثلاثة الأولى. ويلقى باللوم على هرمونات الحمل هذه مرة أخرى. خاصةً في بدايات الحمل عندما يزداد مستوى الهرمونات. وغالبًا ما تنتهي في الثلث الثاني من الحمل.
  8. تقلصات العضلات: يعتبر تقلصات العضلات المسببة لآلام البطن أو تقلصات عضلات الساقين من الأعراض أو المضاعفات الشائعة للحمل.
  9. تغيرات في المزاج: التقلبات المزاجية هي أحد العلامات التي يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة. هذا التغيير الشديد في المشاعر أمر طبيعي تمامًا، لذا حاولي الحفاظ على استقرار شخصيتك في المواقف العاطفية من خلال الاستراتيجيات المتاحة للتحكم في العواطف. مرة أخرى، يلقى اللوم على تلك التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل لتقلبات المزاج التي قد تواجهيها في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل، قد تشعرين بمزاج يشبه المتلازمة السابقة للحيض. بصرف النظر أيضاً عن دور هرمونات الحمل، فإن حياتك على وشك أن تتغير بشكل كبير، لذلك من الطبيعي تمامًا أن تتأثر حالتك المزاجية.
  10. درجة حرارة الجسم الأساسية: أي أن درجة حرارة الجسم عند استيقاظك في الصباح قد تكون إشارة أيضاً على حدوث الحمل. حيث تزداد درجة حرارة الجسم الأساسية عند حدوث الإباضة وتبقى على نفس المستوى حتى الدورة الشهرية التالية. إذا كنت تقومين بمراقبة درجة حرارة جسمك الأساسية لتحديد موعد الإباضة، فقد تعني الزيادة المستمرة لأكثر من أسبوعين أنك حامل.

أعراض الحمل في الإسبوع الأول

اعتمادًا على نظام جسمك، يمكن أن تبدأ الأعراض المبكرة قبل الدورة الشهرية في الأسبوع الأول بعد الحمل. كما من الممكن أن تظهر هذه العلامات قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية وأحيانًا بعد أيام قليلة من ذلك.

اقرأ ايضاً
وصفه بالقرار الخاطئ.. ماسك: سأرفع الحظر عن حساب ترامب على "تويتر"

بادئ ذي بدء، اعلمي أنه من الأفضل الانتظار لمدة أكبر لتتأكد أكثر ، يمكن أن تكون بعض العلامات قبل الدورة الشهرية ناجمة عن مشاكل صحية وجسدية. ومع ذلك، فإن هذه العلامات المبكرة جدّاً للحمل هي نتائج دراسات استقصائية للحوامل ويمكن أن تساعدك.

  • الإمساك ونفخ المعدة
  • الصداع الناتج عن انخفاض سكر الدم
  • الإحساس بالدوخة أو التعب والغثيان
  • زيادة حرارة الجسم وضغط الدم
  • الم في الظهر والصدر
  • احساس بحرقة المعدة

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

يمكن أن تساعد معرفة علامات أعراض المبكرة قبل الدورة الشهرية المرأة الحامل على إدارة الحمل. إن ظهور أعراض الحمل المبكرة جدا متفاوت عند النساء، لكن أكثر العلامات شيوعًا هي تأخر الدورة الشهرية وذلك بالنسبة للنساء اللاتي لديهن حيض منتظم. بالنسبة للنساء اللواتي حملن من قبل، فقد تختلف العلامات عن المرة الأولى. لكن بطبيعة الحال قد تكون المؤشرات قبل موعد الدورة الشهرية هي كالتالي:

أوّلا: نزف الدم المهبلي الخفيف (التبقيع)

التبقيع – عندما يحدث الإخصاب هو من أشهر أعراض الحمل المبكرة جدا التي تحدث غالباً قبل موعد الدورة الشهرية التالية للجماع، حيث تتحول البويضة الملقحة إلى الكيسة الأُرَيميَّة. وبعد بضعة أيام من الانقسام الخلوي في أنبوب الرحم، تذهب البويضة الملقحة (الكيسة الأريمية) إلى الرحم لتنغرس، وتلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم لتتغذى عليه وتستمر في النمو.

الفرق بين آلام الدورة الشهرية وألم الإنغراس

  • يكون ألم الانغراس أكثر اعتدالًا وفي العموم ألم أخف من ألم الدورة الشهرية.
  • يتم الشعور به حول البطن وأسفل الظهر.
  • يستمر من بضع ساعات إلى یومین ولا ينبغي أن يكون مؤلمًا جدًا.
  • كمية الدم قليلة ولا تتخطى البقع
  • لون الدم وردي فاتح أو أحمر
  • في بعض الأحيان يبدأ الحيض قبل نزيف الإنغراس.
  • في بعض الأحيان، بعد التبول، قد ترى المرأة بقع دم شاحبة أو خطوط دم على المنديل، وهو أمر طبيعي تمامًا.
آلام الدورة الشهرية

ثانياً: تغيّر في الإفرازات المهبلية

يُلاحظ تغيّر في الإفرازات المهبلية، والذي يحدث عادةً بسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، هذا يعتبر أحد أعراض الحمل المبكرة جدا قبل الدورة الشهرية. الغرض من هذه الإفرازات هو تحسين حركة الحيوانات المنوية في الرحم، حيث تصبح هذه الإفرازات أكثر ثخانة ولزوجة في أيام الإباضة. وعادة ما تزداد الإفرازات المهبلية.

بالنسبة لبعض النساء، فإن أحد العلائم قبل الدورة الشهرية هي ظهور إفرازات حليبية (Leukorrhea) بتركيز عالٍ، كما قد تطهر إفرازات أخرى تكون شفافة عديمة اللون، والتي يمكن أن تستمر بشكل طبيعي حتى نهاية الحمل.
أما إذا كان الإفراز مصحوبًا برائحة كريهة وحكة، فيجب مراجعة الطبيب. لأن سبب هذه الإفرازات قد يكون التهاب يتطلب المعالجة.

ثاثثاً: الانتفاخ

يمكن أن تواجهي مشكلة في زر بنطال الجينز الخاص بك. لكن يصعب التمييز بين انتفاخ الحمل المبكر وانتفاخ ما قبل الدورة الشهرية. ولكنه من أعراض الحمل المبكرة جدّاً التي تشعر بها العديد من النساء بعد فترة وجيزة من الحمل.

لا يمكن أن يكون نمو طفلك هو سبب هذا الانتفاخ منذ الآن، ولكن االسبب هو هرمون البروجسترون، الذي يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم. مما يمنح الأطعمة التي تتناولها مزيدًا من الوقت للدخول إلى مجرى الدم والوصول إلى طفلك.

لسوء الحظ، غالبًا ما يكون الانتفاخ مصحوبًا بالإمساك. يمكن أن يساعد الحصول على الكمية المناسبة من الألياف في نظامك الغذائي في حمايتك من الإمساك.

الأعراض والعلاماتالجدول الزمني
تشنجات خفيفة و ظهور بعض التبقعاتالأسبوع 1 إلى 4
تأخر الدورة الشهريةالأسبوع 4
التعبالأسبوع 4 إلى 5
حالة غثيانالأسبوع 4 إلى 6
الم في الصدرالأسبوع 4 إلى 6
تكرار التبولالأسبوع 4 إلى 6
الانتفاخالأسبوع 4 إلى 6
حالة غثيان عند الحركةالأسبوع 5 إلى 6
تقلبات المزاجالأسبوع 6
تغيرات درجات الحرارةالأسبوع 6
ارتفاع ضغط الدمالأسبوع 8
تعب شديد و حرقة في رأس المعدةالأسبوع 9
تسارع ضربان القلبالأسبوع 8 إلى 10
تغيرات في الحلمة والصدرالأسبوع 11
ظهور الحبوب في البشرةالأسبوع 11
زيادة الوزن بشكل ملحوظالأسبوع 11
ظهور الحمل بشكل واضحالأسبوع 12
جدول علامات الحمل الكاملة في أول 12 أسبوع على الحمل (بدءً من يوم تأخر الدورة الشهرية)

اختبار الحمل المنزلي

عادة لا يمكن إجراء الاختبار بعد رؤية أعراض الحمل المبكرة جدا قبل موعد الدورة الشهرية. ويمكن إجراء هذا الاختبار في المنزل وبسهولة شديدة بعد مرور يوم واحد على الأقل من تأخر الدورة الشهرية.

بعد أن تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم، يتم إنتاج بواسطة المشيمة، وهذا الهرمون مسؤول عن تغذية الجنين. تساعد الإختبارات المنزلية في تحديد مستوى هرمون HCG .

اختبار الحمل المنزلي

يمكن أن تختلف طريقة الإختبار المنزلي باستخدام BB Check اختلافًا طفيفًا بناءً على الشركة المصنعة. تستخدم طريقة الاختبار بشكل عام نفس الصيغة، لكن طرق الاختبار مختلفة.

بالنسبة لهذا الاختبار، يجب استخدام قطارة (متوفرة في عبوات بعض الشركات) لصب بضع قطرات من البول في المكان المحدد، (يتم تضمين عدد القطرات في ورقة الوصف) بعد فترة زمنية محددة، سيتم اظهار النتيجة.

يمكن عادةً رؤية هرمون HCG في الدم بعد 11 يومًا وفي البول بين 12 و 14 يوماً. وفي الأسبوع الثامن إلى الحادي عشر من الحمل، يصل مستوى الهرمون إلى ذروته.

ملاحظة: الإختبار المنزلي لا يستطيع أن يكشف عن الحمل خارج الرحم!

كم يوما بعد العلاقة سيكون الإختبار إيجابيا؟

كم يومًا بعد العلاقة الحميمة يمكن تشخيص حدوث الحمل؟؟ يعتبر هذا السؤال أحد الأسئلة الرئيسية التي تبحث المرأة عن إجابة لها بعد ممارسة الجنس حيث تبدأ بتتبع أعراض الحمل المبكرة جدا. الإجابة الأولى هي من أسبوع إلى 10 أيام بعد ممارسة الجنس بدون وقاية. بالطبع، هذه الفترة قليلة جدًا والعديد من النساء لا يدركن حملهن في الأسبوع الأول.

من الأفضل أن يمضي أسبوعين كاملين على الجماع، بعدها يمكن إجراء الاختبار . إذا كانت النتيجة سلبية في اليوم الرابع عشر، يُقترح الانتظار بضعة أيام ثم إعادة الاختبار مرة أخرى. ولكن أغلبية النساء يكتشفن أنهن حوامل بعد 3 أو 4 أسابيع من الجماع.

شاهد أيضاً

لماذا أصبحت السيارات في مصر عملة نادرة ؟

لماذا أصبحت السيارات في مصر عملة نادرة ؟

لماذا أصبحت السيارات في مصر عملة نادرة ؟ المصدر: MAAT اقرأ ايضاًأفضل لاعب أفريقي.. من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.