تصعيد شمال حلب وتحليق يومي للطيران الروسي على الحدود

تصعيد شمال حلب وتحليق يومي للطيران الروسي على الحدود

أكدت تركيا استعدادها لإطلاق أي عملية عسكرية في شمال سوريا في أي وقت من أجل تأمين حدودها الجنوبية. وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن القوات المسلحة التركية بجنودها ومركباتها وأسلحتها وتجهيزاتها وبالمعنويات العالية وخبرتها، مستعدة لأي مهمة تكلف بها ضد من وصفهم بـ«الإرهابيين»، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية، أكبر مكونات قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التي تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني، المصنف من جانبها وحلفائها كتنظيم إرهابي، في سوريا.
وأضاف أكار، في تصريحات للصحافيين في أبوظبي، أمس (الثلاثاء)، حيث التقى وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي محمد بن أحمد البواردي، ورئيس البلاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن بلاده لن تقبل بوجود إرهابيين على حدودها الجنوبية شمال سوريا، وأنها مستعدة لأي مهمة بهذا الخصوص.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأسبوع الماضي، أن بلاده ستنفذ عمليات عسكرية في شمال سوريا، تستهدف مواقع قسد في شمال وشمال شرقي سوريا، بهدف استكمال إقامة مناطق آمنة بعمق 30 كيلومترا لتأمين حدودها الجنوبية. ولاحقا أكد إردوغان، أن بلاده لن تنتظر إذنا من أحد لتنفيذ تلك العمليات، منتقدا عدم وفاء الولايات المتحدة بتعهداتها بموجب مذكرة تفاهم وقعت معها في 17 أكتوبر (تشرين الأول) عام 2019 توقفت بمقتضاها عملية «نبع السلام» العسكرية التركية في شرق الفرات.
وقال إردوغان إنه «لا يمكننا ترك أدنى هجوم يتم شنه على تركيا من شمال سوريا دون رد…»، هناك بؤر تتركز فيها «التنظيمات الإرهابية» المعروفة شمال سوريا، في إشارة إلى وحدات الشعب الكردية، التي تعتبرها تركيا امتداداً لحزب العمال الكردستاني، في سوريا. ولمح إلى أن بلاده ستطلق العملية العسكرية في أي وقت.
وحذرت واشنطن من أن أي عملية عسكرية في شمال سوريا ستشكل خطرا على قواتها المشاركة في عمليات مكافحة «تنظيم داعش» الإرهابي في المنطقة. وتعتبر الولايات المتحدة الوحدات الكردية أوثق حليف لها في الحرب على «داعش»، وتجاهلت دعوات تركيا المتكررة لوقف إمدادها بالسلاح واعتبارها جزءاً من حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه الولايات المتحدة أيضاً تنظيماً إرهابياً. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، الأسبوع الماضي: «نتوقع من تركيا أن تلتزم بالبيان المشترك الصادر في 17 أكتوبر 2019 (بشأن وقف عملية نبع السلام العسكرية التركية، التي استهدفت قسد في شرق الفرات)».
وبحث إردوغان التطورات في سوريا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي جرى بينهما مساء أول من أمس. وعلى غرار الولايات المتحدة كانت روسيا حذرت من أي تحرك عسكري تركي في شمال سوريا. وسبق أن وقعت أنقرة وموسكو مذكرة تفاهم في 22 أكتوبر لوقف عملية نبع السلام العسكري تضمنت الاتفاق على إقامة منطقة عازلة على الحدود وتسيير دوريات مشتركة على جانبيها. وواصلت القوات التركية، أمس، تصعيدها في مناطق سيطرة قسد في ريف حلب الشمالي، ونفذت قواتها المتمركزة في قاعدة ثلثانة بمدينة مارع قصفا مدفعيا، استهدف قرى الشعالة وزويان وأطراف قرية أم الحوش وأم القرى بريف حلب الشمالي، بالتزامن مع قصف تركي مماثل طال قرية عقيبة التابعة لناحية شيراوا بريف عفرين، ضمن مناطق انتشار قسد وقوات النظام السوري.
وحلقت مروحيتان روسيتان، بعد منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء، على طول خطوط التماس بين الجيش الوطني السوري الموالي لتركيا، وقوات قسد والنظام، بدءا من القرى المتاخمة لمدينة الباب شرق حلب، وصولاً إلى قرى أم الحوش وحربل واحرص بريف حلب الشمالي. ودفع النظام والميليشيات الإيرانية الموالية له، بتعزيزات عسكرية إلى قرى وبلدات الزيارة ودير جمال وخريبكة وأبين ومرعناز ومطار منغ العسكري، ضمن مناطق انتشار قسد في شمال حلب، ضمت راجمات صواريخ ومدافع ثقيلة وناقلات جند وحافلات محملة بالجنود. وانتشرت التعزيزات على طول خطوط التماس مع القوات التركية وفصائل الجيش الوطني السوري في ريف حلب الشمالي وناحية شيراوا بريف عفرين.
وسيرت القوات الروسية، أمس، دوريتين منفصلتين في الريف الغربي لمحافظة الحسكة عند الحدود السورية – التركية، كما حلقت مروحيتان روسيتان فوق مدينة عامودا الحدودية قادمة من القامشلي، من ثم حلقتا على ارتفاع منخفض فوق مدينة الدرباسية الحدودية شمال الحسكة قبل أن تتجها إلى الريف الغربي ومن ثم إلى أبو راسين.
وأصبح تحليق الطيران الحربي الروسي أمرا معتادا بشكل يومي، منذ أعلن إردوغان، الاثنين قبل الماضي، عزم تركيا تنفيذ عمليات عسكرية في شمال سوريا.
وكانت القوات الروسية والتركية سيرت دورية مشتركة، أول من أمس، في ريف عين العرب (كوباني)، في إطار مذكرة تفاهم سوتشي المتعلقة بعملية نبع السلام 2019.

اقرأ ايضاً
السيسي يوجه لإعداد مشروع قانون «الأحوال الشخصية»

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *