عباس يتحدث عن «انغلاق تام» في عملية السلام

عباس يتحدث عن «انغلاق تام» في عملية السلام

أعاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التهديد باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الفلسطينيين، ووضع حد لجرائم الاحتلال التي وصلت لحد لا يمكن قبوله لكنه أعلن في نفس الوقت أنه على استعداد للانخراط في أي جهود سلام. واختار عباس التوقيت بعد سيل من الإشاعات حول وفاته، أوقفتها فقط رؤيته يغادر الأراضي الفلسطينية ويصل الأردن ثم قبرص.
وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسياديس، أمس الثلاثاء، في القصر الرئاسي بمدينة نيقوسيا: «لقد أطلعت فخامة الرئيس على الانغلاق التام الذي تمر به جهود صنع السلام في منطقتنا، بسبب مواقف الحكومة الإسرائيلية الحالية التي أوقفت العمل بجميع الاتفاقيات الموقعة معنا، وترفض الرؤية القائمة على حل الدولتين، بل وتقوم بتدميرها، (…) ونؤكد هنا، أن الوضع الحالي لا يمكن السكوت عليه أو تحمله، في ظل غياب الأفق السياسي، والحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني، وأننا سنواصل إجراء الاتصالات من أجل حشد الدعم الدولي لمواجهة هذه التحديات الخطيرة واتخاذ إجراءات رادعة وعدم الكيل بمكيالين، وسوف نضطر أن نتخذ ما يلزم من إجراءات قانونية، تحمي مصالح شعبنا، من أجل وضع حد لجرائم الاحتلال التي وصلت لحد لا يمكن قبوله».
وأضاف: «ورغم كل ذلك، فإننا على استعداد للانخراط في أي جهود سلام أو مبادرات مبنية على أساس الشرعية الدولية وبما يؤدي إلى إحلال السلام والأمن والاستقرار للجميع في المنطقة، ويحقق نهاية الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية».
ووصل عباس إلى قبرص الاثنين في زيارة تستمر 3 أيام، والتقى مسؤولين من بينهم السفراء العرب في زيارة جاءت لتلبية دعوة قديمة من الرئيس القبرصي. والتقى عباس بالرئيس أناستاسياديس في اجتماع موسع أمس حضره وفدا البلدين، بعد اجتماع ثنائي. وقلد عباس الرئيس أنستاسياديس، القلادة الكبرى لدولة فلسطين تقديراً لدوره في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين فلسطين وقبرص وتثميناً لجهوده في دعم جهود السلام ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله. كما قلد أنستاسياديس، عباس، القلادة الكبرى لجمهورية قبرص، تقديراً لدوره في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين قبرص وفلسطين.
وفور وصوله التقى عباس في مقر إقامته بالسفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية قبرص. وشرح عباس آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والاعتداءات والجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء شعبنا، خصوصاً في القدس والمسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية. كذلك، أطلع عباس السفراء العرب على الاتصالات الجارية والجهود المبذولة لإحياء عملية السلام.
وأثمرت الزيارة عن توقيع مذكرة تفاهم وتعاون شملت التعاون حول تطوير العلاقات الثنائية والتنسيق في أمور تتعلق بالمساواة وتمكين المرأة بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة، والتعاون في مجال التدريب الدبلوماسي وتبادل المعلومات حول برامج التعليم وتبادل الأكاديميين والمتحدثين في المؤتمرات في مواضيع ذات اهتمام مشترك.

اقرأ ايضاً
كيف غيرت السعودية إدارة الحج في 100 عام؟

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *