سقوط تاريخي..
أول بطل يهبط

سقوط تاريخي.. أول بطل يهبط

يقضي فريق الأهلي الأول لكرة القدم الموسم المقبل، 2022ـ2023، بين فرق دوري “يلو” لأندية الدرجة الأولى، بعدما تعادل سلبًا أمس مع الشباب، وبات أول بطلٍ لدوري المحترفين يهبط إلى الأولى.
وذاق الأهلي، على ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز” في الرياض، مرارة الهبوط للمرة الأولى من دوري المحترفين، الذي انطلق صيف 2008 وتُوِّج الفريق بطلًا له موسم 2015ـ2016.
وأنهى الفريق الموسم المنقضي، 2021ـ 2022، في المركز الـ 15 برصيد 32 نقطة. وانتقل إلى الدرجة الأولى برفقة الفيصلي، الـ 14 بـ 33 نقطة، فيما سبقهما الحزم، الأخير بـ 17 نقطة.

27 كأسا.. مسيرة القلعة

تُرصِّع 27 كأسًا ذهبية دولاب بطولات الأهلي، أحد أعرق فرق كرة القدم السعودية وأكثرها حصدًا للألقاب الجماعية.

ووفق بيانات النادي الأهلي، تُوِّج الفريق الأول بـ 51 بطولة، لكن الكبرى بينها 27، على رأسها كأس خادم الحرمين الشريفين، التي رفعها الفريق 13 مرة تمنحه لقبي “البطل التاريخي” للمسابقة و”قلعة الكؤوس”.

وفاز الفريق بالدوري السعودي 3 مرات، وبكأس ولي العهد 6، وبالسوبر السعودي مرة واحدة. وعلى الصعيد الخارجي، فاز بكأس الأندية الخليجية مرات، وبكأس الأندية العربية مرة.

ويغلق الفريق دولاب بطولاته منذ تُوِّج بالثلاثية عام 2016، دوري المحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين والسوبر، ومنذ ذلك الحين يغيب عن منصات الأبطال.

وحسب إحصائيات النادي الأهلي نفسه، تتوزع ألقاب الفريق الجماعية الأخرى، وعددها 24، بين بطولاتٍ ألغيت، مثل دوري جدة، وبطولة المنطقة الغربية، وكأس المصيف.

97 مليونا.. أجانب الموسم الأسوأ

اعتمد فريق الأهلي الأول لكرة القدم، خلال الموسم المنقضي أمس، على لاعبين أجانب، تقترب قيمتهم السوقية من 100 مليون ريال، ومع ذلك هبط لأول مرة منذ انطلاق دوري المحترفين صيف 2008.

وارتدى تسعة أجانب قميص الفريق، على مدى الدورين الأول والثاني.

وفيما حافظ النادي الغربي على السوري عمر السومة، رأس الحربة، تعاقدت الإدارة مع ستة أجانب، الصيف الماضي، بينهم أسماء بارزة، مثل المقدوني الشمالي إزجان أليوسكي، الظهير الأيسر، القادم من فريق ليدز في الدوري الإنجليزي الممتاز، والبرازيلي باولينيو، لاعب الوسط الدولي السابق، الذي رحل سريعًا لظروف خاصة. وخلال نافذة الانتقالات الشتوية، تعاقد النادي مع لاعبَين أجنبيين آخرين. وتصل القيمة السوقية للاعبين الأجانب التسعة إلى 24.5 مليون يورو “97.2 مليون ريال سعودي”.

اقرأ ايضاً
النصر يتعثر بالتعادل مع الخليج

سلاسل تعثر تنتهي بمغادرة الدوري

مرّ فريق الأهلي الأول لكرة القدم بأكثر من سلسلة نتائج سلبية، خلال الموسم المنقضي أمس، أسفرت في النهاية عن هبوطه.

واستهل الفريق الدوري بـ 5 تعادلات، تلتها هزيمتان. ويعود فوزه الأول إلى الجولة 8، بنتيجة 4ـ0 أمام الاتفاق. وبدءًا من الجولة 12 وحتى 15، مُنِيَ الفريق بـ 4 هزائم. وبعد الخسارة من الاتفاق، مطلع مارس الماضي ضِمن الدور الثاني، فقد الألباني بيسنيك هاسي، مدرب الأهلي، منصبه، لسوء النتائج، وتعاقد النادي، بدلًا منه، مع المدرب الأوروجوياني روبرت سيبولدي. ومع وصول الموسم إلى أمتاره الأخيرة، تعثّر الفريق بـ 3 تعادلات على التوالي، تلتها الخسارة 1ـ3 من الرائد ضِمن الجولة قبل الأخيرة، ثم التعادل سلبيا أمس مع الشباب والهبوط إلى الدرجة الأولى. ووسط تعثراته في الدوري، غادر الأهلي كأس خادم الحرمين الشريفين من دور الثمانية، بالخسارة 1ـ2 من الشباب.

خطة سيبولدي تفشل مجدّدا

لجأ الأوروجوياني روبرت سيبولدي، مدرب فريق الأهلي الأول لكرة القدم، إلى اللعب بـ 3 قلوب دفاع، أمس أمام الشباب، في تكرارٍ لخطته أمام النصر ضمن الجولة 28، لكنه تعثّر مجدّدًا بالتعادل. وخاض سيبولدي باقي مبارياته مع الفريق بقلبي دفاع وخط خلفي رباعي، فيما بدأ مواجهة الجولة الأخيرة بخط خلفي خماسي، يتوسطه طلال عبسي وعبد الباسط هندي ومحمد خبراني، بين علي مجرشي، الظهير الأيمن، والمقدوني الشمالي إيزجان أليوسكي، الظهير الأيسر. وكان قلوب الدفاع الثلاثة بدأوا مباراة النصر، التي انتهت، في 28 مايو الماضي، بالتعادل 1ـ1. سقوط تاريخي..
أول بطل يهبط

سقوط تاريخي..
أول بطل يهبط


المصدر: الرياضة

شاهد أيضاً

كأس يونايتد للتنس.. دي مينور يُسقِط ديوكوفيتش

كأس يونايتد للتنس.. دي مينور يُسقِط ديوكوفيتش

مُني الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، بخسارة صادمة أمام الأسترالي أليكس دي مينور 4-6 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *