ريمونتادا 
نحو اللقب

ريمونتادا نحو اللقب

حقَّق فريق الهلال الأول لكرة القدم، قبل أيام، لقبه الثالث على التوالي في دوري المحترفين، لكنَّ طريقه إلى المنصة كان بمذاق مختلف هذه المرة، حيث جاء بعد “ريمونتادا” نقطية، إذ عاد الهلال من بعيد، ليخطف الصدارة من الاتحاد، الذي حجز المركز الأول جولات كثيرة، وبفوارق شاسعة. وتربط “الرياضية” بين “الريمونتادا” الهلالية في الموسم الأخير، وسيناريوهات شبيهة، حدثت في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، خلال الأعوام الـ 30 الأخيرة، فقائمة الأندية التي عادت من بعيد تضم مانشستر يونايتد، وميلان، ومانشستر سيتي، وغيرها، فيما كان ريال مدريد، وباريس سان جيرمان، ويوفنتوس، أبرز من انهار في الأمتار الأخيرة.

الدوري الإنجليزي: 1992ـ1993

عدد الجولات: 42

مانشستر يونايتد

استطاع نورويتش سيتي تصدُّر الترتيب عند نهاية الجولة الـ 18 بفارق ثماني نقاط عن بلاكبيرن، ملاحقه الأول، وكان مانشستر يونايتد خامسًا حينها بفارق تسع نقاط عن الصدارة، لكنه أنهى الموسم في الصدارة، وبفارق عشر نقاط كاملة عن أستون فيلا، الوصيف.

الدوري الفرنسي: 1995ـ1996

عدد الجولات: 38

أوسير

كان أوسير بعيدًا عن الصراع مطلع النصف الثاني من الموسم، حيث تخلّف بفارق 10 نقاط عن صدارة باريس سان جيرمان، لكنه قلب الموازين في الجولات التالية، وتجاوز ميتز ولنس، ثم أنهى الموسم متصدرًا بفارق أربع نقاط عن الفريق الباريسي.

الدوري الإنجليزي: 1995ـ1996

عدد الجولات: 38

مانشستر يونايتد

سار نيوكاسل في طريق مفتوح نحو لقبه الأول في “البريميرليج” عام 1996، عندما تصدَّر بفارق تسع نقاط عن أقرب ملاحقيه بعد 27 جولة، لكنه مُني بأربع هزائم في غضون شهر، وتعادل في الجولتيْن الأخيرتيْن، ليحسم اليونايتد اللقب بفارق أربع نقاط.

الدوري الإيطالي: 1998ـ1999

عدد الجولات: 34

ميلان

احتلَّ ميلان المركز الثالث في الترتيب عند نهاية الجولة الـ 27، وبفارق سبع نقاط عن صدارة لاتسيو، ونقطة واحدة خلف وصافة فيورنتينا، لكنه فاز بجميع مبارياته بعد ذلك، فيما أهدر لاتسيو ثماني نقاط في ثلاثة تعثّرات، ليُتوّج ميلان باللقب بفارق نقطة.

الدوري الإيطالي: 1999ـ2000

عدد الجولات: 34

لاتسيو

اعتلى لاتسيو منصة الدوري بالطريقة نفسها التي خسر فيها اللقب قبل عام، حيث ابتعد بفارق تسع نقاط عن صدارة يوفنتوس عند نهاية الجولة الـ 26، لكنه هزم روما في الجولة التالية، واليوفي في الجولة الـ 28، وأنهى الموسم بطلًا بفارق نقطة عن “السيدة العجوز”.

الدوري الألماني: 2001ـ2002

عدد الجولات: 34

دورتموند

خسر ليفركوزن نهائي كأس ألمانيا، ونهائي دوري الأبطال، عام 2002، كما خسر لقب الـ “بوندسليجا” بطريقة دراماتيكية، حيث تفوَّق بفارق خمس نقاط على دورتموند قبل ثلاث جولات فقط من النهاية، لكنَّ دورتموند خطف الصدارة في الجولة الـ 37، وتُوِّج باللقب بفارق نقطة.

اقرأ ايضاً
التعاون يرتاح ويستأنف غدا

الدوري الفرنسي: 2001ـ2002

عدد الجولات: 34

ليون

تُوِّج ليون بلقبه الأول في الدوري الفرنسي عام 2002، واختار طريقًا دراماتيكيًّا لتحقيق هذا الإنجاز، حيث كان بعيدًا بفارق ست نقاط عن صدارة لنس بعد الجولة الـ 29، ثم خطف الصدارة في الجولة الأخيرة، بعد فوزه على لنس المتصدر، ليتوَّج بفارق نقطتيْن.

الدوري الإسباني: 2003ـ2004

عدد الجولات: 38

فالنسيا

تصدَّر ريال مدريد ترتيب “الليجا” بفارق ثماني نقاط أمام فالنسيا عند نهاية الجولة الـ 26، لكنه خسر جميع مبارياته الخمس الأخيرة، ليُنهي فالنسيا الموسم متصدرًا بفارق خمس نقاط عن برشلونة، فيما هبط ريال مدريد إلى المركز الرابع، خلف ديبورتيفو لاكورونيا.

الدوري الألماني: 2006ـ2007

عدد الجولات: 34

شتوتجارت

انحصر الصراع على الـ “بوندسليجا” عام 2007 بين شالكة وفيردر بريمن، حيث فصلهما ثلاث نقاط عند نهاية الجولة الـ 26، فيما كان شتوتجارت ثالثًا بفارق سبع نقاط خلف الصدارة، لكنَّ شتوتجارت ابتسم أخيرًا، وتُوِّج باللقب في نهاية المطاف، وبفارق نقطتيْن عن شالكة.

الدوري الفرنسي: 2008ـ2009

عدد الجولات: 34

بوردو

تضاءلت حظوظ بوردو في الصراع عندما وجد نفسه خامسًا في الترتيب بعد 25 جولة، وبفارق ثماني نقاط خلف صدارة ليون، لكنَّ الجولات المتبقية حملت كل أنواع الإثارة، وأسدل الستار على تتويج بوردو بفارق ثلاث نقاط عن مارسيليا، فانتهت سلسلة سبع بطولات متتالية لليون.

الدوري الإنجليزي: 2011ـ2012

عدد الجولات: 38

مانشستر سيتي

بدت أمور الصراع وكأنها محسومة بعد نهاية الجولة الـ 32، حيث تصدَّر مانشستر يونايتد بفارق ثماني نقاط قبل الجولات الست الأخيرة، لكن هدف سيرجيو أجويرو الشهير في الثواني القاتلة من الجولة الأخيرة، أمام كوينز بارك، منح سيتي اللقب، وبفارق نقطة واحدة عن غريمه.

الدوري الألماني: 2018ـ2019

عدد الجولات: 34

بايرن ميونيخ

اقترب دورتموند من كسر هيمنة بايرن المحلية بعد فوز الأخير باللقب في المواسم الستة الماضية، حيث كان بايرن ثالثًا في الترتيب عند الجولة الـ 20، وبفارق سبع نقاط خلف دورتموند، لكنَّ المشهد في ألمانيا لم يتغيَّر، وحقق بايرن اللقب بفارق نقطتيْن عن دورتموند.

الدوري الإنجليزي: 2018ـ2019

عدد الجولات: 38

مانشستر سيتي

حاول ليفربول كسر عقدته في الدوري الإنجليزي عام 2019، واستطاع الابتعاد بفارق سبع نقاط عن أقرب ملاحقيه بعد بداية النصف الثاني من الموسم، لكنه اكتفى بالمركز الثاني في نهاية المطاف، بفارق نقطة خلف مانشستر سيتي، على الرغم من جمع “الريدز” 97 نقطة.


المصدر: الرياضة

شاهد أيضاً

كأس يونايتد للتنس.. دي مينور يُسقِط ديوكوفيتش

كأس يونايتد للتنس.. دي مينور يُسقِط ديوكوفيتش

مُني الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، بخسارة صادمة أمام الأسترالي أليكس دي مينور 4-6 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *