بايدن: تأكيد على حل الدولتين.. وضمان أمن إسرائيل

بايدن: تأكيد على حل الدولتين.. وضمان أمن إسرائيل

جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن التأكيد على أن مبدأ حل الدولتين هو السبيل ليعم السلام والازدهار على إسرائيل وفلسطين. وحول رؤيته عن حل الدولتين، قال بايدن في مؤتمر صحفي عقب وصوله تل أبيب اليوم (الأربعاء): «يبقى من وجهة نظري أفضل طريقة لضمان مستقبل متساوٍ من الحرية والازدهار والديموقراطية للإسرائيليين والفلسطينيين على حدٍ سواء».

وشدد على أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، متعهداً بدعم المنظومة الدفاعية الصاروخية لإسرائيل. وأكد بايدن عمق العلاقات الأميركية الإسرائيلية.

ووصف العلاقة مع إسرائيل بأنها أكثر قوة وعمقاً من قبل، مضيفا: سنعزز العلاقات مع إسرائيل بشكل أكبر، وسنعمل على تعزيز دمج إسرائيل في المنطقة”. ولفت إلى أنه يتشرف بمشاركته في صنع تاريخ إسرائيل. وأضاف أن علاقات الولايات المتحدة وإسرائيل الآن أقوى مما كانت عليه من قبل، وعلاقة الشعبين مترسخة وعميقة.

وشدد بايدن، الذي يزور الشرق الأوسط للمرة الأولى كرئيس، على أن «السلام والاستقرار مهمان لجميع شعوب المنطقة»، مضيفا أن واشنطن تدعم القبة الحديدية ومنظومة الليزر في إسرائيل، وأنه سيذهب مباشرة لرؤيتها. ولفت إلى أنه سيعمل خلال هذه الزيارة على تعزيز العلاقة مع إسرائيل والتزام الولايات المتحدة بأمنها.

وتابع: «نعمل على تعميق علاقاتنا في العلوم والابتكار والعمل على مواجهة التحديات العالمية الجديدة، من خلال الحوار الاستراتيجي الجديد حول التكنولوجيا». وأفاد بأنه سيعمل خلال رحلته على تعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة على نطاق أوسع.

وقال: «قدر أكبر من السلام، واستقرار أكبر، وتواصل أكبر. إنه أمر بالغ الأهمية لجميع الناس في المنطقة. وهذا هو السبب في أننا سنناقش دعمي المستمر، على الرغم من أنني أعلم أنه ليس على المدى القريب، لحل الدولتين».

وعقب استقبال بايدن في المطار، قال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ إن زيارة الرئيس الأمريكي تعكس عمق العلاقات الثنائية، لافتاً إلى أن بايدن «داعماً دوماً لإسرائيل». وقال: سنبحث المخاطر الأمنية التي تفرضها إيران.

اقرأ ايضاً
ملك البحرين يصدر مرسوما بتعديل وزاري يشمل وزير النفط

بدوره، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أن تل أبيب وواشنطن ستبحثان إعادة بناء «تحالف عالمي قوي» ضد إيران.وقال: سنناقش الحاجة إلى إعادة بناء تحالف عالمي قوي يقف في وجه البرنامج النووي الإيراني.

وعرض المسؤولون الإسرائيليون أمام بايدن المنظومة الدفاعية الصاروخية الجديدة في المطار.

وأكد مسؤول إسرائيلي أن القضية الإيرانية على رأس أولويات الأمن القومي الإسرائيلي، مشدداً على أن تل أبيب تستشعر خطر مواصلة طهران التوسع بمجالها النووي. وأفصح أن بايدن سيتعهد بتكثيف التعاون مع تل أبيب من أجل استخدام كل الوسائل والقوة لإيقاف إيران عن إرهابها المستمر في المنطقة، بحسب ما نقلت عنه صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية.

وأكدت الصحيفة أن من بين أهم الأولويات التي ستطرحها وزارة الدفاع الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي أثناء زيارة بايدن هي الحصول على أنظمة الدفاع الصاروخي وطائرات هليكوبتر جديدة، ومناقشة قضية إيران ووكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن زيارة بايدن سينتج عنها «إعلان القدس» بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل. وأفاد بأن الإعلان المشترك يتخذ موقفاً واضحاً للغاية وموحداً ضد إيران وبرنامجها النووي وعدوانها في أنحاء المنطقة ويلزم كلا البلدين باستخدام كل عناصر قوتهما الوطنية لمواجهة التهديد النووي الإيراني.

ومن المقرر أن يقضي بايدن يومين في القدس لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس إسحاق هرتسوج، وزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو،، قبل أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (الجمعة) في الضفة الغربية.

وبعد انتهاء محادثاته مع الإسرائيليين والفلسطينيين سوف يستقل بايدن (الجمعة) رحلة مباشرة من إسرائيل إلى جدة، وهي أول رحلة من نوعها لرئيس أمريكي لإجراء محادثات سعودية أمريكية وحضور قمة لقادة الدول الخليجية، بمشاركة العاهل الأردني والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي.




المصدر: عكاظ

شاهد أيضاً

اسرائيل وايران

اسرائيل وايران – تهديد بالرد و تحذير من العواقب

في ظل التصاعد الحاد للتوترات في الشرق الأوسط، وتزايد التحركات العسكرية بشكل غير مسبوق بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *