العيسى: تحقيق السلام في المنطقة ركيزة أساسية لترسيخه عالمياً

العيسى: تحقيق السلام في المنطقة ركيزة أساسية لترسيخه عالمياً

أشاد أمين عام رابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين، الدكتور محمد العيسى، بمخرجات «قمة جدة للأمن والتنمية» التي استضافتها السعودية، بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن، ومصر، والعراق، والولايات المتحدة، مؤكداً أن تحقيق السلام والوئام في المنطقة ركيزة أساسية لترسيخ السلام والوئام في العالم أجمع.

وركزت القمة على الشراكة في تعزيز السلام والازدهار في المنطقة، وما يتطلبه تحقيق ذلك من اتخاذ جميع التدابير اللازمة في سبيل حفظ أمن المنطقة واستقرارها، والتصدي المشترك للتحديات التي تواجهها، ومن ذلك إبقاء منطقة الخليج العربي خالية من أسلحة الدمار الشامل، والالتزام بقواعد حسن الجوار، والاحترام المتبادل، واحترام السيادة والسلامة الإقليمية.

وثمّن الدكتور العيسى ما أبدته القيادة السعودية وقادة دول مجلس التعاون والأردن ومصر والعراق من التزامٍ مبدئي ثابتٍ بالقضية الفلسطينية، وتأكيد القمة لضرورة التوصل لسلام عادل وشامل ودائم على أساس حلِّ الدولتين وضرورة وقف كل الإجراءات الأحادية التي تقوّض الحل واحترام الوضع التاريخي القائم في القدس ومقدساتها، ووقوف القادة مع الشعب السوري والتخفيف من معاناته وتأكيدهم أهمية توفير الدعم اللازم للاجئين وللدول التي تستضيفهم ووصول المساعدات الإنسانية لجميع مناطق سوريا.

كما ثمّن تأكيد القادة مساندة الأشقاء في السودان في مواجهة التحديات الاقتصادية، وأهمية استمرار وتكثيف الجهود في سبيل دعم وصول المساعدات الإنسانية لأفغانستان والسعي لحصول الشعب الأفغاني بجميع أطيافه على حقوقه وحرياته الأساسية، إلى جانب التزامهم بدعم كل مساعي حل الأزمات التي خلقت ظروفاً إنسانية حرجة في كل من لبنان وليبيا وأوكرانيا.

اقرأ ايضاً
"ماجد الفطيم" للعربية: لا خطط للطرح حالياً وسنعلن عن مشاريع عقارية جديدة

ورحّب أمين عام الرابطة بحضور قضية المناخ المحورية التي تمس البشرية في صميم معيشتها ووجودها على طاولة النقاش بوصفها «رئيسية» في هذه القمة الاستثنائية، وما أعلنه القادة من عزم على التصدي الجماعي لتحديات المناخ، من خلال تطوير التعاون والتكامل الإقليمي والمشاريع المشتركة.

ونوّه إلى أن شعوب العالم تعلّق آمالاً كبيرة على ما أعلنه القادة من عزمهم على تعزيز الجهود الإقليمية والدولية الرامية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، ومنع التمويل والتسليح والتجنيد للجماعات الإرهابية من جميع الأفراد والكيانات، والتصدي لجميع الأنشطة المهددة لأمن المنطقة واستقرارها، مضيفاً: «كما تعلق شعوب الشرق الأوسط آمالاً كبيرة على إسهام مخرجات القمة بشكل عام في معالجة المشكلات التي تواجه منطقتهم، وتخطي التحديات التي تمر بها».

وأشار الدكتور العيسى إلى النجاح الكبير لهذه القمة يؤكد مجدداً مكانة السعودية على الساحتين الإقليمية والدولية، ودورها الريادي المستحق في تحقيق السلام والازدهار بالمنطقة والعالم.


المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *