استنكار عراقي رسمي للقصف التركي على دهوك

استنكار عراقي رسمي للقصف التركي على دهوك

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، أن بلاده تحتفظ بحقها الكامل بالرد على الاعتداءات التركية، في أعقاب القصف التركي لمنتجع سياحي في دهوك.

وقُتل 8 أشخاص وأُصيب أكثر من 15 آخرين نتيجة القصف الصاروخي التركي الذي استهدف منتجعاً سياحياً في بلدة زاخو بمحافظة دهوك.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن الكاظمي يعقد اليوم اجتماعاً لمجلس الأمن الوطني لاتخاذ «سلسلة إجراءات تهدف لحماية العراق من الاعتداءات التركية».

واستنكر الكاظمي القصف التركي مؤكداً أن «القوات التركية ارتكبت مجدداً انتهاكاً صريحاً وسافراً للسيادة العراقية وحياة المواطنين العراقيين وأمنهم باستهداف أحد المصايف السياحية في محافظة دهوك في إقليم كردستان العراق اليوم الأربعاء بقصف مدفعي، مما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى بين المدنيين العزل وأغلبهم من النساء والأطفال».

وأضاف، أن «هذا الاعتداء الغاشم يثبت أن الجانب التركي لم يعر الانتباه لمطالبات العراق المستمرة بإيقاف الانتهاكات العسكرية ضد الأراضي العراقية وأرواح العراقيين».

اقرأ ايضاً
مصر تسعى لاحتواء خروقات «التهدئة» في فلسطين

كذلك، نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن مصدر دبلوماسي قوله إن «الكاظمي وجه بإعداد ملف شامل للانتهاكات التركية المستمرة لتقديمه الى مجلس الأمن الدولي».

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للحظات الأولى للقصف، استهدف مصيف برخ في ناحية دركار التابعة لمدينة زاخو.

من جانبه، أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أن القصف التركي يمثل انتهاكاً لسيادة البلد وتهديداً للأمن القومي العراقي، مشدداً على أن تكراره أمر غير مقبول.

وقال صالح في تغريدة له على «تويتر»، إن «القصف التركي الذي طال دهوك وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد من أبنائنا، مُدان ومُستنكر ويُمثل انتهاكاً لسيادة البلد وتهديداً للأمن القومي العراقي»، مضيفاً أن «تكراره غير مقبول بعد دعوات سابقة لوقف مثل هذه الأعمال المنافية للقانون الدولي وقواعد حسن الجوار».




المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *