محطات الاشتباك والهدنة في فلسطين... من أوسلو إلى اغتيال الجعبري

محطات الاشتباك والهدنة في فلسطين… من أوسلو إلى اغتيال الجعبري

أعادت الهدنة التي طرحتها القاهرة، ووافقت عليها إسرائيل وحركة «الجهاد»، أمس، «الهدوء النسبي» للأوضاع في قطاع غزة بفلسطين بعد أيام دامية مثلّت «اختراقاً» لتهدئة سابقة في مايو (أيار) 2021، وكانت ترعاها مصر بين إسرائيل وحركة «حماس»… فما أبرز محطات الاشتباكات والهُدن في القطاع منذ توقيع «اتفاق أوسلو» وحتى أحدث جولات الصراع التي بدأت أخيراً باغتيال القائد البارز في «الجهاد» تيسير الجعبري؟

> 1993: مثّل توقيع اتفاق «أوسلو» أول «هدنة» مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتضمن الاتفاق الذي وقعه الجانبان «الاعتراف المتبادل» و«إعلان المبادئ المتعلق بترتيبات الحكم الذاتي المؤقت»، وكان بمثابة تهدئة ضمنية لشرارة «الانتفاضة الأولى» التي اندلعت عام 1987.

> 1994: قتل متطرف إسرائيلي 29 مصلياً في «الحرم الإبراهيمي»، وأعقب ذلك سلسلة من الهجمات والعمليات التي نفذتها «فصائل المقاومة» ضد الإسرائيليين.

> 1995 – 1999: تنوعت المحادثات التي جمعت الفلسطينيين والإسرائيليين بهدف التوصل إلى «حلول نهائية»، ولكن من دون نتائج ملموسة.

> 2000 – 2004: تفجرت شرارة «الانتفاضة الثانية» بعد دخول زعيم حزب الليكود الإسرائيلي، إريل شارون إلى المسجد الأقصى، وتوالت التفاعلات الفلسطينية الغاضبة، التي تضمنت سلسلة تفجيرات في عمق المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، فيما اغتالت تل أبيب قادة من «حماس»، أبرزهم الشيخ أحمد ياسين، وحاصرت مقر إقامة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.

>2005: استضافت مدينة شرم الشيخ المصرية قمة رباعية جمعت الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء إسرائيل إريل شارون، وتوصلت إلى إعلان «وقف أعمال العنف»، وانسحبت بعدها إسرائيل «بشكل أحادي» من قطاع غزة.

> 2006: أسر مسلحون من «حماس» الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، وشنت إسرائيل هجوماً عرف بـ«أمطار الصيف» في يونيو (حزيران)، لكنها لم تتمكن من تحريره، وأعقبته بعملية عرفت بـ«غيوم الخريف» في نوفمبر (تشرين الثاني)، وأوقفت إسرائيل العمليتين بشكل منفصل بعدما استغرقتا أيام عدة بوتيرة مختلفة من العنف.

> 2008: نظمت إسرائيل عملية سمّتها «الشتاء الساخن» ضد قطاع غزة، وكانت الكبرى منذ انسحابها من المنطقة قبل 3 سنوات، واستمرت لأيام وهدأت وتيرتها بموازاة زيارة وزيرة الخارجية الأميركية آنذاك كونداليزا رايس إلى إسرائيل.

اقرأ ايضاً
السودان: تشكيل لجنة تحقيق في «أحداث 30 يونيو»

> 2008 – 2009: خاضت إسرائيل حرباً جديدة ضد القطاع سمّتها «الرصاص المصبوب»، وامتدت منذ نوفمبر 2008 وحتى يناير (كانون الثاني) 2009، وطرحت مصر مبادرة لوقف إطلاق النار بين الجانبين ولاقت قبولاً وتم تنفيذها في 17 يناير 2009.

> 2012: عادت الاشتباكات مجدداً تحت اسم عملية «عامود السحاب» الإسرائيلية، وكان ذلك بعد اغتيال القيادي الحمساوي أحمد الجعبري، وبعد أكثر من أسبوع على عمليات قصف نفذها الاحتلال للقطاع، وإطلاق الصواريخ من قبل «حماس»، أعلنت مصر والولايات المتحدة التوصل إلى وقف إطلاق النيران وبدء هدنة.

> 2014: تحت اسم «الجرف الصامد» عادت إسرائيل للهجوم على قطاع غزة استمر لنحو شهر، غير أن تلك الحرب شهدت مبادرة أميركية للتهدئة، «فشلت» في تحقيق أهدافها وجاء تدخل مصر للتهدئة ليحظى بقبول الفلسطينيين والإسرائيليين.

> 2018: شهد عام 2018 اشتباكات وعمليات قصف إسرائيلية لقطاع غزة كان من بينها تدمير مقر فضائية «الأقصى»، ومجدداً تدخلت مصر وطرحت هدنة حظيت بقبول «فصائل المقاومة» وإسرائيل.

> 2021: كان نطاق الاشتباكات واسعاً بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إذ أججت الاعتداءات على «المسجد الأقصى» ومحاولات طرد المواطنين العرب من منازلهم في القدس وحي الشيخ جراح، من مشاعر الغضب، ودخلت «حماس» على خط الأزمة في 10 مايو بإطلاق صواريخ تجاه الأراضي المحتلة، وهو ما تبعته إسرائيل بعملية قصف عنيف حتى 20 مايو بعد إعلان مصر لمبادرة التهدئة والهدنة جرى تنفيذها وقبولها.

> 2022: في 5 أغسطس (آب) الحالي، نفذت إسرائيل عملية استهدفت القائد بحركة «الجهاد» تيسير الجعبري، كما اعتقلت لاحقاً أحد قياديي الحركة في الضفة الغربية، ونفذت عملية أخرى لاغتيال خالد منصور، وهو ما ردت عليه «الجهاد» بإطلاق صواريخ صوب المستوطنات، ونفذت إسرائيل عمليات قصف ضد القطاع، ودخلت مصر على خط التهدئة ودعت إلى هدنة تم قبولها وتنفيذها في 7 أغسطس.


المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *