رداً على المغرب... تونس تستدعي سفيرها في الرباط للتشاور

رداً على المغرب… تونس تستدعي سفيرها في الرباط للتشاور

علّقت وزارة الشؤون الخارجية التونسية على قرار المغرب مقاطعة ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا «تيكاد 8» المزمع إقامتها في تونس يومي 27 و28 أغسطس (آب) الجاري على خلفية استقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد للأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي الذي جاء للمشاركة في مؤتمر طوكيو.

وأعربت الخارجية التونسية – في بيان- عن استغرابها الشديد ممّا ورد في بيان المملكة المغربية من «مغالطات وتحامل غير مقبول على تونس».

وأوضحت أنّ تونس «حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء التزاماً بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلاّ سلمياً يرتضيه الجميع إلى جانب التزامها بقرارات الأمم المتحدة وقرارات الاتحاد الأفريقي».

وأكدت تونس حرصها على المحافظة على علاقاتها الودية والأخوية والتاريخية العريقة التي تجمعها بالشعب المغربي، رافضة أي اتهامات باتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب أو يضر بالمصالح المغربية.

وقررت تونس «دعوة سفيرها بالرباط حالاً للتشاور»، وفقا لوزارة الشؤون الخارجية.

اقرأ ايضاً
المصحات التونسية ترفض استقبال المرضى الليبيين

وفي وقت سابق (الجمعة)، قالت وزارة الخارجية المغربية إنها استدعت سفيرها في تونس «فوراً للتشاور»، وعلّقت مشاركة الدولة في قمة «التيكاد» الثامنة.

واستدعى المغرب سفيره في تونس الدكتور حسن طارق للتشاور بعد ساعة فقط من استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد زعيم جبهة البوليساريو في مطار تونس قرطاج.

وقال بيان لوزارة الخارجية المغربية إن «الاستقبال يعد عملاً خطيراً وغير مسبوق، يسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي».

وفي أول رد فعل رسمي، أعلنت الرباط عدم المشاركة في القمة الثامنة لـ«تيكاد». لكنها اعتبرت «أن هذا القرار لا يؤثر، بأي شكل من الأشكال، على الروابط القوية والمتينة القائمة بين الشعبين المغربي والتونسي، اللذين يجمعهما تاريخ ومصير مشترك ولا في تشبث المملكة المغربية بمصالح أفريقيا وعملها داخل الاتحاد الأفريقي، ولا في التزام المملكة في إطار (تيكاد)».


المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *