لبنان: المفتي دريان يدعو للإسراع بتأليف الحكومة والالتزام بالدستور

لبنان: المفتي دريان يدعو للإسراع بتأليف الحكومة والالتزام بالدستور

جدد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الدعوة للإسراع بتأليف الحكومة، مؤكداً ضرورة «الالتزام بروحية الدستور لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية الخطيرة التي يشهدها لبنان»، ومناشداً في الوقت عينه «الدول العربية الشقيقة احتضان لبنان وإخراجه من المحاور الإقليمية والدولية».
وقال دريان في كلمة وجهها إلى اللبنانيين بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، من مكة المكرمة «لا يمكن أن تجترح الحلول والمخارج لهذه الأزمات إلا بالإسراع بتشكيل الحكومة والتزام روحية الدستور لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية الخطيرة التي يشهدها لبنان».
وإذ حمّل مسؤولية التدهور وانهيار الوطن «كل من يضع العقبات والعراقيل والشروط المناقضة بوجه تشكيل الحكومة»، دعا المفتي إلى «صحوة ضمير لإنقاذ لبنان العربي التاريخ والحضارة والعيش المشترك والمحبة والتضامن والوحدة»، ولفت إلى أن «بعض المسؤولين اللبنانيين في غيبوبة وربما يعانون من قصور ولا يتحملون مسؤولياتهم الوطنية لحماية الدولة ومؤسساتها من الأزمات الصعبة التي يواجهها والتي تشكل خطراً على مستقبله ووجوده». وأكد، أن «التغيير الحقيقي يكون في العمل والتعاون والتضامن ووجود أرضية صلبة للإصلاح في الحياة الوطنية وهذه مسؤولية وطنية جامعة، لإنقاذ ما تبقى من مؤسساتنا التي أصبحت في حالة ترهل وضياع».
وناشد المفتي دريان الدول العربية الشقيقة «احتضان لبنان وإخراجه من المحاور الإقليمية والدولية ليعود إلى ما كان عليه من المنعة والازدهار والتقدم». وأكد، أنه «لا يمكن بناء الوطن دون أن تكون هناك ثقة بين المواطن ومسؤوليه، الوطن مهدد من الداخل والخارج والشعب اللبناني في حال ضياع وتشتت بسبب أوهام الغلبة والانقسامات مثلما هو مهدد من العدو الإسرائيلي، على المسؤولين في كل مواقعهم تصويب البوصلة التي ترشدنا إلى الخط الصحيح، وهذا يتطلب الخروج من منطق المحاصصة والمكايدة والأنانية المفرطة والدخول إلى رحاب الوطن الذي يتسع لجميع أبنائه من دون تمييز أو تفريق بين فئة وأخرى، فلبنان يستغيث وشعبه يئن مما يعانيه من مشاكل وإهمال وحرمان».

اقرأ ايضاً
حاج إيراني: الكوادر الطبية مكنتني من الحج وتحقيق حلم إتمام الفريضة

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *