إدانات خليجية وعربية لاقتحام الملحقية السعودية في الخرطوم

إدانات خليجية وعربية لاقتحام الملحقية السعودية في الخرطوم

توالت الإدانات الخليجية والعربية والإسلامية، لاقتحام مبنى الملحقية الثقافية السعودية في الخرطوم، مشددة على ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تضمن حرمة وسلامة مقرات البعثات الدبلوماسية.
وأعلنت الخارجية السعودية، (الثلاثاء)، تعرض مبنى الملحقية الثقافية للمملكة في السودان لاقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات، والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.
واستنكرت الخارجية السعودية في بيان بأشد العبارات اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، داعية إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة. ‌‎وجددت الوزارة دعوة المملكة إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين والمدنيين السودانيين.
وأعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لهذا الاقتحام، وشددت في بيان على أن هذا العمل المجرم دولياً يعد انتهاكاً صارخاً للأعراف الدولية وقواعد القانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 التي تحرم اقتحام مقار البعثات الدبلوماسية، داعية السلطات الرسمية والأطراف المعنية كافة في السودان إلى سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية، معربة عن تضامن ووقوف الكويت إلى جانب السعودية، وتأييدها للإجراءات الأمنية والقانونية التي تتخذها للحفاظ على أمن بعثاتها الدبلوماسية.
وأعربت البحرين عن إدانتها بشدة للحادث، وعبرت عن تضامنها ووقوفها إلى جانب السعودية، وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات مشروعة لتأمين بعثاتها الدبلوماسية. كما أدانت الإمارات بشدة الاقتحام، مؤكدة في بيان استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية، مشددة على أهمية تكثيف الجهود الهادفة لوقف إطلاق النار والعودة للإطار السياسي والحوار، وصولا إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان.
أدانت الحكومة الأردنية أيضا الحادث، مؤكدة ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة. وفي الوقت الذي أعرب جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن إدانته واستنكاره الشديدين لاقتحام مبنى الملحقية الثقافية للمملكة، أشاد بالدور الكبير الإنساني والدبلوماسي، الذي تقوم به السعودية في السودان، مؤكداً وقوف دول المجلس كافة في إدانة هذا العمل الإرهابي، داعياً جميع الأطراف في السودان إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الدبلوماسيين والمقرات الدبلوماسية.
وأدانت منظمة التعاون الإسلامي الاقتحام، وشدّدت في بيان على ضرورة إنهاء العنف واحترام حرمة المباني الدبلوماسية، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين. كما أدان رئيس البرلمان العربي عادل العسومي الحادث، داعياً في بيان إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية وملاحقة الجناة ومعاقبتهم، مجدداً المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار في السودان، والعودة إلى المسار السياسي لحل الأزمة الراهنة.

اقرأ ايضاً
لجنة تكشف غداً عن طريقة عمل البرلمان التونسي الجديد

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *