«مركز الملك سلمان» يدرس إنشاء 3 آلاف مسكن لمتضرري الزلزال

«مركز الملك سلمان» يدرس إنشاء 3 آلاف مسكن لمتضرري الزلزال

أعلن «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، الثلاثاء، عن هبوط الطائرة الثامنة في مطار حلب الدولي، ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، وخلف أكثر من 35 ألف قتيل وجريح.
وكشف عبد الله الربيعة المشرف العام على «مركز الملك سلمان للإغاثة»، عن أن المركز يدرس حالياً إنشاء مساكن مؤقتة تضم أكثر من 3000 وحدة موزعة بين تركيا وسوريا، إلى جانب تقديم الخيام لضمان توفير سكن لأولئك الذين فقدوا منازلهم بسبب الزلزال.
وبيّن الربيعة في حديث تلفزيوني، أن «السعودية كانت من أوائل الدول الموجودة على الأرض سواء في الأماكن المتضررة في تركيا أو الشمال السوري، أو في حلب، وقدمت كثيرا من المواد الغذائية والإيوائية، والأدوية والمستلزمات الصحية».
وأضاف: «الآن يوجد فريق في المركز يدرس إنشاء مآو مؤقتة من 3000 وحدة موزعة بين تركيا وسوريا، بالإضافة إلى آلاف الخيام لضمان مأوى آمن لمن أصبحوا بلا سكن ولا غذاء ولا دواء».
ولفت إلى أن «الحدث كبير، والإصابات كثيرة، والأوضاع؛ الصحية وغير الصحية، تحتاج إلى خدمات لا تقتصر على التدخل السريع فقط، وإنما إلى ما بعد الحدث. فالمركز والمشاركون معه سوف يستمرون لأسابيع وربما لأشهر قادمة».
وبحسب «مركز الملك سلمان»، فقد حملت الطائرة التي هبطت بمطار حلب مواد غذائية وطبية وإيوائية تزن 35 طناً و322 كيلوغراماً.
من جانبه، أوضح فالح السبيعي مدير إدارة دعم العمليات في «مركز الملك سلمان للإغاثة»، أن الجسر الجوي السعودي شمل إدخال شاحنات إغاثية عبر الحدود التركية – السورية، وتسيير جسر جوي من الطائرات.
وأشار في تصريحات تلفزيونية إلى «أن الطائرة التي هبطت في مطار حلب الدولي هي الأولى وستتبعها رحلات إضافية». وقال: «هذه الطائرة الأولى تحتوي على أكثر من 35 طنا من المواد الغذائية والإيوائية، وهناك طائرة الأربعاء وأخرى الخميس، وسيقوم المركز بتقييم الأوضاع، وفي حال الحاجة للمزيد فسيتم تقديمها».
وكانت الطائرة غادرت «مطار الملك خالد الدولي» ضمن الجسر الإغاثي السعودي، وإنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، وتجسيداً للدور الإنساني النبيل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية.
في سياق متصل، ثمّن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، استجابة الفرق الإغاثية السعودية السريعة لنجدة منكوبي الزلزال في سوريا وتركيا، مؤكداً أن «ذلك يجسّد عمق العلاقات بين البلدين».
وقدّم جاويش أوغلو شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال لقائه أمس وفد «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» و«الهلال الأحمر السعودي» المشارك في مساعدة منكوبي الزلزال.

اقرأ ايضاً
البنتاغون: واشنطن سترسل طائرات متطورة وستوفر دعما للدفاع الجوي الإماراتي

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *