88 % من المواطنين يرون أن فوز الطلبة في الآيسف 2022 له أثر إيجابي على الطلاب

88 % من المواطنين يرون أن فوز الطلبة في الآيسف 2022 له أثر إيجابي على الطلاب

أجرى المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني استطلاع رأي حول إنجاز الطلبة السعوديين في الآيسف 2022. وشارك في الاستطلاع 1034 من المشاركين، منهم 70% ذكور، و30% إناث. وجاءت نتائج الاستطلاع على النحو التالي: ما الذي يعنيه حصول الطلاب السعوديين على 16 جائزة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة؟ وأجاب 48% من العينة بأنهم يشعرون بالفخر، و17% يرون أن المواطن هو أثمن الثروات للبلاد، و13% يرون أن شبابنا لا يقلون شأنا في الإنجاز العلمي والتقني عن نظرائهم في الدول المتقدمة علميا وصناعيا، فيما يرى 13% أن تعليمنا قادر على صنع أجيال تنافس عالميا، و9% يرون أن ذلك يعد نجاحا للاستثمار.

وفي ما يخص منح الابتعاث والقبول الفوري في الجامعات ومن يجب أن يحصل عليها، قال 86% من العينة إن جميع الطلاب المشاركين في مسابقات المعرض الدولي للعلوم والهندسة يستحقون الابتعاث، و14% يرون أن ذلك يجب أن يكون لمن حققوا جوائز.

اقرأ ايضاً
خريف الإخوان ونهاية رياح السموم

وحول أهمية إيجاد أنظمة ولوائح تعليمية مصممة خصيصا لمساعدة الطلاب الموهوبين، أجاب 93% بـ«نعم»، فيما أجاب 7% فقط بـ«لا».

وحول تكثيف تدريب المعلمين على اكتشاف الطلاب الموهوبين أبدى 95% موافقتهم فيما كان 3% محايدين و2% غير موافقين.

وقال 94% من العينة إنه يجب تكثيف الدورات التدريبية والحوافز للمعلمين الذين يدرسون الموهوبين، فيما كان 4% محايدين، و2% غير موافقين.

وحول ضرورة أن يخضع من يدرس الموهوبين لبرنامج تدريبي خاص يرى 88% وجوب ذلك فيما كان 8% محايدين، و4% غير موافقين.

وحول أن يشرح الطلاب الفائزون للجمهور عبر وسائل التواصل الجماهيري طرقهم في المذاكرة والتحصيل وافق 87% فيما 7% كانوا محايدين و6% غير موافقين. وحول تأثير الطلاب السعوديين في هذه المسابقة تأثيراً إيجابياً في الطلاب وأوجد لديهم دافعية للتحصيل الدراسي، قال 88% «نعم»، و7% محايدين و5% يرون غير ذلك.




المصدر: عكاظ

شاهد أيضاً

السلطات الروسية تعلن اعتقال دبلوماسي ياباني بشبهة التجسس

السلطات الروسية تعلن اعتقال دبلوماسي ياباني بشبهة التجسس

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي (إف إس بي) الاثنين أنه اعتقل دبلوماسيا يابانيا يقيم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.