سعد الجبري السعودية
سعد الجبري السعودية

الأمم المتحدة تدعو السعودية للإفراج عن أقارب الجبري

قام فريق الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي بدعوة المملكة العربية السعودية، يوم الجمعة، إلى الإفراج الفوري عن الأطفال البالغين المسجونين، بالإضافة إلى صهر مسؤول المخابرات السعودي الكبير السابق سعد الجبري الذي يعيش في المنفى.

وفي عام 2020 ، قضت محكمة سعودية بسجن عمر وسارة الجبري بتهمة غسل الأموال والتآمر للهروب من المملكة بشكل غير قانوني، وهي تهم ينفونها.

سعد و ساره الجبري في السعودية

واعتقل الاثنان في الرياض بينما كان صهر الجبري سالم المزيني محتجزا في دبي، ثم نُقل جوا إلى السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم والحليف المقرب للولايات المتحدة.

ولم ترد حكومتا السعودية والإمارات على الفور على طلبات للتعليق على الحادثة.

وقالت الرياض في السابق إنه تم اتباع جميع الإجراءات القانونية المعمول، ومنحهم جميع حقوقهم، بما في ذلك التمثيل من قبل محام. وأضافت أن التهم التي أدين بها الأخوان الجبري لا تتعلق بالقضية المرفوعة ضد والدهما.

في 4 نوفمبر / تشرين الثاني 2020، حكمت محكمة سعودية على عمر بالسجن تسع سنوات، وحُكم على أخته بالسجن 6.5 سنوات دون أن تتاح لها فرصة تقديم الشهود أو استجوابهم.

وقالت الأمم المتحدة إن على السعودية الإفراج عن أطفال الجبري والمزيني فوراً ودون قيد أو شرط.

وطالبت دولة الإمارات العربية المتحدة بتعويض المزيني عن اعتقاله.

اقرأ ايضاً
كيوم ولدتهم أمهاتهم.. ضيوف الرحمن يودعون المشاعر

يذكر أن الجبري لطالما كان مساعدًا لولي العهد السعودي السابق، الأمير محمد بن نايف، الذي أطاح به ولي العهد محمد بن سلمان من منصب ولي العهد في انقلاب القصر عام 2017.

وفي عام 2020، رفع سعد الجبري دعوى قضائية في محكمة أميركية اتهم فيها سمو ولي العهد “بإرسال فرقة اغتيال” لقتله في 2018، لكن السلطات الكندية قامت بإحبطت المحاولة.

وقد أقيمت الدعوى القضائية التي تقع في 107 صفحات بحق الأمير محمد بن سلمان و24 آخرين في محكمة اتحادية بالعاصمة الأميركية وقال الجبري إن ولي العهد قد أرسل الفرقة لاغتياله داخل مكان إقامته الحالي في كندا في أكتوبر 2018.

من ناحية أخرى فقد حدثت الواقعة المزعومة في صحيفة الدعوى بعد أقل من أسبوعين من قتل عملاء سعوديين للصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول.

وقد قام محامون يمثلون ولي العهد السعودي برفض ادعاءات الجبري وقالوا إن سمو الأمير محمد يتمتع بحصانة قانونية في الولايات المتحدة كونه زعيم دولة أجنبية. ورفض مايكل كيلوج محامي الأمير محمد بن سلمان ما ورد من مزاعم في 2020 ووصفها بأنها ادعاءات “غارقة في الدراما”.

المصدر: رويترز

الأمم المتحدة تدعو السعودية للإفراج عن أقارب الجبري

image 11

شاهد أيضاً

«ديلي ميل» وموقعها الإلكتروني يدمجان عملياتهما

«ديلي ميل» وموقعها الإلكتروني يدمجان عملياتهما

كشفت إجراءات اتخذتها اثنتان من كبريات المؤسسات الإعلامية في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.