كيف تتحكم في مستوى كريات الدم البيضاء من خلال الأطعمة؟

كيف تتحكم في مستوى كريات الدم البيضاء من خلال الأطعمة؟

هناك مجموعة من الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية المفيدة في التحكم في مستويات كريات الدم البيضاء، والتي تشكّل ما نسبته 1% من الدم في الجسم، وتلعب دوراً مهماً في مكافحة الأمراض ومقاومتها.

ويبحث المرضى دائماً عن مصادر طبيعية لمواد من شأنها خفض أو رفع كريات الدم البيضاء؛ وذلك بعد تناول الأدوية المضادة للأمراض التي تصيب الجسم، ويعمل الجهاز المناعي على رفع الكريات البيضاء لمحاربتها.

الدم

أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء

وينصح خبراء الصحة في هذه الحال بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، ومنها: “الليمون، والبرتقال، والبابايا، والتوت، والجوافة، والأناناس، والقرنبيط، والبروكلي، والجزر، والفلفل”.

كما تعمل الأطعمة المضادة للأكسدة على خفض الكريات البيضاء، ومنها: “البصل، والكراث، والشاي، والعنب”، إلى جانب الأسماك، وبذور الكتان والجوز التي تحتوي على الأحماض الدهنية.

اقرأ ايضاً
"هيئة الولاية" تتولى أسهم "عقارات الغيب" بـ 561 مليون ريال سعودي

الدم

أطعمة ترفع كريات الدم البيضاء

وتشمل الأطعمة المعززة للمناعة مثل: الثوم، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة كالسبانخ، وأوراق البابايا، إلى جانب الزبادي والفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الكيوي.

وقد يختلف المعدل الطبيعي للكريات البيضاء في الدم قليلاً بين المختبرات، إلا أن المعدل الطبيعي المعتمد ينحصر بين 4500 – 11000 كرة دم بيضاء لكل ميكرولتر، وقد يرتفع هذا المعدل عند الإصابة بمرض التهابي.

الدم


المصدر: أخبار 24

شاهد أيضاً

أفضل صبغة شعر

5 أفضل صبغة شعر في سوق السعودية – الماركات والأسعار

صباغة الشعر هي عملية تغيير لون الشعر باستخدام مواد كيميائية خاصة تسمى الأصباغ. تتوفر صبغات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *